موقع 24:
2024-06-27@10:43:04 GMT

لبنان يتحفظ على 13 نقطة في الحدود مع إسرائيل

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

لبنان يتحفظ على 13 نقطة في الحدود مع إسرائيل

أكد منسق الحكومة اللبنانية مع القوات الدولية العاملة جنوب لبنان "اليونيفيل"، العميد الركن منير شحادة، أن لبنان يتحفظ على 13 نقطة على الخط الأزرق عند الحدود الجنوبية مع إسرائيل، وذلك خلال جولة ميدانية نظمتها قيادة الجيش على الخط الأزرق لممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المعتمدين في لبنان.

ونظمت قيادة الجيش - مديرية التوجيه، الثلاثاء جولة ميدانية على طول الخط الأزرق لممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المعتمدين في لبنان، برئاسة العميد الركن منير شحادة، وحضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن رودولف هيكل، وقائد اللواء الخامس العميد الركن إدغار لوندوس وضباط من الجيش. وتخلل الجولة عرض عن الخط الأزرق وتفاصيل نقاط الخلاف المتعلقة به.
وانطلقت الجولة، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية عند نقطة (بي 1) في رأس الناقورة. ولدى وصول الوفد الدولي والصحفيين اخترق زورقان حربيان للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية على مرأى من الوفد الدولي، حيث سجل خرقاً فاضحاً لزوارق العدو الإسرائيلي عند رأس الناقورة.

الجيش اللبناني يستنفر قواته البحرية بعد خرق زوارق "إسرائيلية" المياه الإقليمية في منطقة رأس الناقورة على الحدود جنوب لبنان.https://t.co/fKQxKY8BSx pic.twitter.com/DaFDfkTtKw

— Now Lebanon (@NowLebanon4) August 8, 2023

وقال العميد منير شحادة في كلمة له، إن "لبنان متحفظ على تلك الخروقات، ومنها 13 نقطة عند الحدود الجنوبية، وهذه النقاط مسجلة منذ اعتماد الخط الأزرق، وبالتالي فإنه خط انسحاب وليس ترسيم للحدود".

جولة ميدانيّة على طول الخط الأزرق لممثّلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدوليّ المعتمدين في لبنان... العميد شحادة: الترسيم كلمة خاطئة (فيديو)https://t.co/zztpWdOcpP

— Annahar (@Annahar) August 8, 2023

وأعلن أن "ترسيم الحدود تم في عام 1923، وقامت به لجنة بوللي نيو كامب، ومن ثم تم تكريسه في اتفاقية الهدنةً عام 1949".
وشدد على أن "لبنان لا يعنيه ما يحكى عن ترسيم بري، وأن هذه الكلمة ليست موجودة في قاموسنا كجيش لبناني وكحكومة لبنانية، فنحن نتحدث عن تثبيت الحدود وإظهار للحدود اللبنانية وليس ترسيم الحدود".
ولفت إلى أن "الخط الأزرق عندما وضع في عام 2000 من قبل الأمم المتحدة، والذي رسمه هوف، جاء في أكثر من مكان لا يتطابق مع الحدود الدولية، وأطلقنا عليه نحن خط انسحاب وليس خط حدود، وبالتالي نحن نسعى بأن يصبح الخط الأزرق متطابقاً مع الحدود الدولية".
وأضاف، "سنحافظ على حق لبنان في كل حبة تراب من أرضه، وهذا ما نقوم به".
يذكر أن الخط الأزرق رُسم في عام 2000 من قبل الأمم المتحدة، ومن خلال لجنتين منفصلتين الأولى لبنانية - أممية والثانية إسرائيلية - أممية، ليشكل أداة للتحقق من خروج إسرائيل من الأرض اللبنانية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان الخط الأزرق اليونيفيل العمید الرکن الخط الأزرق

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: نرفض تحويل لبنان إلى ساحة للصراع ويجب وضع حد لأطماع إسرائيل

بيروت- قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن من أولويات حكومته السعي بكل الوسائل لعدم تحويل لبنان إلى ساحة للنزاعات المسلحة انطلاقا من جنوب البلاد، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع مع أمين سر الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، اليوم الأربعاء26يونيو2024.

وأكد ميقاتي على ضرورة تنفيذ القرارات الدولية بخصوص لبنان لوضع حد لأطماع إسرائيل التوسعية، وعدم ربط استقرار لبنان ومصالحه بصراعات بالغة التعقيد وحروب لا تنتهي.

وأشار إلى أن أولوية لبنان "تتضمن السعي بكل الوسائل المتاحة لعدم تحويله إلى ساحة للنزاعات المسلحة انطلاقا من الجنوب".

ولفت رئيس الحكومة اللبنانية إلى أهمية انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، والعمل على تثبيت الاستقرار الداخلي وإيجاد حل للأزمات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة منذ سنوات.

يأتي ذلك فيما يتواصل الاستهداف المتبادل جنوبي لبنان، بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث يتبادل الجانبان القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

وبحسب وزارة الخارجية اللبنانية، فقد اضطر نحو 100 ألف شخص إلى ترك منازلهم في جنوب لبنان بسبب القصف الإسرائيلي، وفي المقابل، فإن نحو 80 ألفا من سكان شمال إسرائيل وجدوا أنفسهم في وضع مماثل.

وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين، منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • السفارة الأميركية ببيروت تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان
  • برلين- حزب الله : الخط سالك
  • تخريج دفعة جديدة من تقنيي الطوارئ الطبية بـ«الدفاع المدني»
  • ميقاتي: نرفض تحويل لبنان إلى ساحة للصراع ويجب وضع حد لأطماع إسرائيل
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل “دقيق والمخاطر قائمة”
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل "دقيق والمخاطر قائمة"
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل دقيق والمخاطر قائمة
  • تحذيرات دولية من اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • الهدهد وبنك الأهداف الاستراتيجية
  • نستعد لهذا السيناريو... مصدر اسرائيلي: الحرب ستكون مع الدولة اللبنانية