صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-09@16:49:28 GMT

كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟

روسيا – يشير الدكتور أوليغ غولشابوف أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية إلى أنه يعتبر معدل ضربات القلب الطبيعي 60- 90 نبضة في الدقيقة.

ووفقا له يمكن أن يتغير في حالات مختلفة – فمثلا بعد التمارين الرياضية أو بسبب الإجهاد، ولكن ماذا يحدث للنبض عندما تزداد كثافة الدم؟

ويشير الأخصائي إلى أنه لتعبير الدم الكثيف ثلاثة معان مشتركة:

– عندما يصاب الجسم بالجفاف ويفقد الجزء السائل من الدم- البلازما.

– عندما يزداد عدد خلايا الدم الحمراء. يحدث هذا غالبا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الأكسجة لفترة طويلة، مثل المدخنين أو أولئك الذين يخدمون في الغواصات.

– عندما يزداد تخثر الدم. نتيجة زيادة عدد الصفائح الدموية في الدم، وأمراض نظام تخثر الدم، واعتلال التخثر.

ويقول: “تلاحظ سماكة الدم الحقيقية عندما ينخفض ​​الجزء السائل من الدم في الجسم – البلازما و / أو يزداد عدد العناصر المكونة للدم وخاصة خلايا الدم الحمراء. و يؤدي الدم السميك في أحيان كثيرة إلى زيادة خطورة تخثره، ما يؤدي إلى تكوين جلطات دموية في الأوعية الدموية واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية”.

ووفقا له، غالبا ما تزداد كثافة الدم نتيجة: جفاف الجسم، أو تناول أدوية مدرة للبول، أو نقص الأكسجة خلال فترة طويلة.

كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟

يعبر النبض عن معدل ضربات القلب. وتبين أنه لكي يتدفق الدم الكثيف في الأوعية الدموية بصورة جيدة، يجب أن يبذل القلب مزيدا من الجهد. فماهو معدل النبض في هذه الحالة؟

وفقا للدكتور غولشابوف يجب أن يكون 60-80 ضربة في الدقيقة، لكي يضمن نقل كمية الأكسجين اللازمة، دون أن يزيد العبء على القلب. أما النبض الذي أقل من 50 ضربة في الدقيقة فلن يضمن عمل الدماغ بصورة طبيعية، لذلك قد يؤدي إلى فقدان الوعي والدوخة. أما النبض الأعلى من 90 ضربة في الدقيقة فيشكل عبئا إضافيا على القلب.

ويقول: “أما بالنسبة لمستوى ضغط الدم، لأي شخص، بما في ذلك الذين يعانون من متلازمة الدم الكثيف، فيعتبر مستوى ضغط الدم الأمثل 110\70 -120\80 ملم زئبق. أما الضغط أكثر من 140\ 90 ملم زئبق. فيعتبر مرتفعا ويؤثر سلبا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم”.

وينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من كثافة الدم بأن يكونوا تحت إشراف الطبيب المعالج لإجراء فحوصات الدم بانتظام، وبالدرجة الأولى للتحكم بمستوى الهيماتوكريت (يبين نسبة الجزء السائل إلى العناصر المكونة للدم)، وللوقاية.

ووفقا له، من المهم أيضا الانتباه إلى نمط الحياة: الإقلاع عن التدخين، قضاء وقت طويل في الهواء الطلق، عدم تناول أدوية مدرة للبول دون وصفة طبية، الحصول المزيد من الراحة، تجنب الإجهاد، شرب كمية كافية من الماء يوميا، استبعاد الأطعمة المسببة لزيادة كثافة الدم (الملح قبل كل شيء).

المصدر: doctorpiter.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب

شارك الدكتور ألكسندر مياسنيكوف رأيه حول سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب، أثناء تصوير برنامجه الصحي، علق الدكتور مياسنيكوف على أمراض القلب والأوعية الدموية الناشئة لدى الأجيال الشابة، والتي كانت تعتبر منذ وقت ليس ببعيد ظاهرة مرتبطة بالعمر بشكل حصري. 

 

ولفتت الانتباه إلى حقيقة أن الشباب اليوم الذين لم يبلغوا العشرين من العمر بعد قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم المبكر أو تجلط الدم أو تصلب الشرايين أو تشنجات الأوعية الدموية أو تضيق شرايين القلب، وكل هذه الاضطرابات يمكن أن تكون نذيرًا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ردا على السؤال لماذا تحدث مثل هذه الانحرافات في سن مبكرة، ذكر ألكسندر مياسنيكوف عددا من الأسباب. على وجه الخصوص، قد يكون هذا السبب هو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم بتدمير الهياكل الخلوية. 

 

وتشمل عواقبه تجلط الدم وفشل القلب، ولا يتم اكتشاف مثل هذه الأمراض دائمًا في الوقت المناسب، وإذا لم يتم تشخيص إصابة الشخص به ولم يتناول الأدوية، فإن خطر إصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية يزداد بالفعل في شبابه.

 

أما بالنسبة لارتفاع ضغط الدم المبكر، أشار مياسنيكوف: اليوم، غالبا ما تكون هذه المشكلة الطبية لدى الشباب ناجمة عن أسلوب حياة غير صحي.

 

واليوم (الشباب) لديهم الأجهزة، والجلوس أمام الشاشة، وقلة الحركة، والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وأكد الطبيب الشهير أن ارتفاع ضغط الدم هو أيضًا عامل خطر للإصابة بتصلب الشرايين.

 

وأضاف مياسنيكوف أيضًا أن الالتهاب يمثل مشكلة ملحة بالنسبة للشباب المعاصر، والأهم من ذلك كله، أن السبب في ذلك هو الأطعمة المصنعة التي يستهلكونها، والتي تحفز الميكروبيوم المعوي وتؤدي إلى تنشيط علامات الالتهاب.

 

بالإضافة إلى ذلك، ربط الطبيب رفض الآباء تطعيم أطفالهم والتردد في تصلبهم بأمراض القلب والأوعية الدموية الأصغر سنا، ونتيجة لذلك يتعرض الأطفال لأمراض فيروسية متكررة، وهو ما يعد، بحسب مياسنيكوف، طريقا لالتهاب الأوعية الدموية والمزيد من التغيرات فيها.

مقالات مشابهة

  • استشاري: السكريات والدهون المصنعة سبب رئيسي لأمراض القلب
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • البروكلى والكرنب على رأس قائمة الخضروات المخفضة لضغط الدم
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب
  • خضروات تساعد على خفض الضغط.. تعرّف عليها
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب