شبكة الأمة برس:
2024-09-09@16:48:09 GMT

مقتل شخصين بغارة اسرائيلية في جنوب لبنان  

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

بيروت- قتل شخصان في غارة اسرائيلية استهدفت ميس الجبل في جنوب لبنان، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الإثنين 5أغسطس2024، أحدهما عنصر نعته جمعيته، بينما نعى حزب الله عنصراً من البلدة ذاتها، في وقت يتواصل تبادل القصف عبر الحدود بين الدولة العبرية والحزب.

وتأتي هذه الغارة وسط مخاوف من تصعيد إقليمي بعدما توعّدت إيران وحليفها حزب الله بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية اسماعيل هنية في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في الحزب فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية بضاحية بيروت الجنوبية الأسبوع الماضي.

ويتبادل الحزب وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود منذ بدء الحرب في قطاع غزة بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية الاثنين أن غارة اسرائيلية على محيط مقبرة بلدة ميس الجبل الحدودية في جنوب البلاد "أدّت إلى استشهاد شخصين".

وفي حين لم تقدّم الوزارة تفاصيل بشأن القتيلين، أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن أحدهما "مسعف في كشافة الرسالة الاسلامية" التابعة لحركة أمل حليفة حزب الله.

ونعت كشافة الرسالة المسعف.

وبحسب المسؤول في الجمعية علي عباس، توجه المسعف برفقة شخص آخر على دراجة نارية في "مهمة استطلاع" لتفقد مكان غارة سابقة في ميس الجبل، و"حصلت الضربة الثانية مباشرةً".

وفي وقت لاحق، نعى حزب الله في بيان مقاتلاً متحدراً من ميس الجبل، بدون أن يحدد مكان مقتله.

وميس الجبل هي من البلدات الحدودية اللبنانية التي خلت من سكانها بشكل شبه كامل بعدما تعرضت لقصف اسرائيلي مكثف على مدى الأشهر الماضية.

في غضون ذلك، خرق الطيران الحربي الاسرائيلي ظهر الاثنين جدار الصوت فوق العاصمة، كما أفادت الوكالة الوطنية.

ومنذ بدء التصعيد، يعلن حزب الله استهداف مواقع عسكرية وتجمعات للجنود في بلدات بشمال إسرائيل، بينما تؤكد الدولة العبرية شنّ عمليات قصف جوي ومدفعي تطال "بنى تحتية" للحزب.

وأعلن الحزب في بيان صباح الإثنين أنه قصف مواقع في ثكنة إيليت "بسرب من المسيرات الانقضاضية"، وذلك رداً على "اعتداءات واغتيالات" نفّذتها إسرائيل "في بلدات البازورية ودير سريان وحولا" في جنوب لبنان.

ودوت صفارات الإنذار في شمال الدولة العبرية بسبب هجوم جوي "من لبنان" أدى الى إصابة جنديين بجروح، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وأسفر التصعيد بين حزب الله وإسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة عن مقتل 549 شخصاً على الأقلّ في لبنان، بينهم 355 مقاتلاً من الحزب و116 مدنيا على الأقل، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل 22 عسكرياً، و25 مدنياً بينهم 12 في بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس

لفت "لقاء سيدة الجبل" خلال اجتماعه الاسبوعي في مقر الاشرفيه، ان "عودة أجواء التصعيد العسكري في لبنان تثبت عدم صدقية سردية ما سمي بـ "تطمينات" السيد حسن نصرالله. ونطالب الحكومة اللبنانية بتحمل مسؤولياتها تجاه اللبنانيين وأمنهم بالإصرار على سحب السلاح الإيراني الإحتلالي من لبنان وتطبيق ال 1701 كاملا".
 
وأشار البيان الى "ان البعض يربط مصير انتخاب رئيس في لبنان بأحداث غزة، وكأن لبنان ومعاناة مواطنيه ومشاكلهم معلقة إلى حين تتقشع الأمور على مساحة المنطقة وفق المصالح الإيرانية في المنطقة والعالم".
 
وطالب "اللقاء"، مجددا الرئيس نبيه بري "بفتح ابواب المجلس النيابي امام انتخاب رئيس، كما يطالب نواب المعارضة بممارسة كل الضغوط على الساحة الوطنية والعربية والدولية لتحرير الاستحقاق من قبضة حزب الله - حركة أمل".
 
واعتبر ان "ربط مسار لبنان بمصير حرب غزة هو نتيجة قرار إيراني". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس
  • حزب الله يقصف رأس الناقورة ردا على استهداف الطواقم الطبية في جنوب لبنان
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • أمل نعت شهيدين قضيا بغارة فرون
  • لبنان: مقتل 3 أفراد من طواقم الدفاع المدني في غارة إسرائيلية
  • مقتل 3 مسعفين بغارة اسرائيلية استهدفت سيارة إطفاء جنوبي لبنان  
  • لبنان.. مقتل 3 مسعفين في قصف إسرائيلي
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • هذا ما طلبه حزب الله من مقاتليه
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان