أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أصدرت القنصلية المغربية في فيلمومبل بياناً شديد اللهجة ردًا على قرار محمد قنبالي، عمدة بلدية إيل سان دوني ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، بإغلاق الجناح المغربي بمنطقة المشجعين في الألعاب الأولمبية. 

جاء هذا القرار بعد أداء الفنانة الصحراوية سعيدة شرف لأغنية عن الصحراء المغربية، مما أثار استياء زوجة العمدة ذات الأصول الجزائرية.

ووصفت القنصلية في بيانها القرار بأنه “تحرك معزول للإثارة” و”تعسفي”، مشيرة إلى معارضة بعض أعضاء المجلس البلدي لهذا القرار، مما يكشف عن انقسام داخلي حول القضية. كما أدانت القنصلية ما اعتبرته اعتداءً على حرية التعبير للفنانة سعيدة شرف، وأكدت أن الأداء كان يهدف لاستحضار قرار فرنسا بشأن الصحراء.

كما انتقدت القنصلية ما اعتبرته استغلالًا للموقف من قبل العمدة، مشيرة إلى تأثير زوجته على القرار. وفي تصعيد للأزمة، أعلنت القنصلية عن نيتها اتخاذ إجراءات قانونية للمطالبة بالتعويض وشددت على ضرورة اعتذار العمدة قنبالي.

هذا الحادث يثير تساؤلات حول حدود الحريات الثقافية في الفعاليات الدولية وقد يؤدي إلى تصاعد التوتر الدبلوماسي بين المغرب والسلطات الفرنسية المحلية إذا لم يتم احتواء الموقف سريعًا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يبحث مع وفد فرنسي زيادة السعة التخزينية لـ6 صوامع قمح

اطلع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، على الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، من بينها سوق الجملة في الإسماعيلية، ومشروع زيادة السعات التخزينية لـ6 صوامع بإجمالي 420 ألف طن قمح بالتعاون بين الشركة القابضة للصوامع والوكالة الفرنسية.

أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية لتطوير ملفات التجارة

جاء ذلك خلال استقباله اليوم كليمنس فيدال دي لا بلاش، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، ومحمد عشماوي مدير ملف الزراعة والتنمية الريفية والأمن الغذائي بالوكالة، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك، وأكد وزير التموين أهمية التعاون المشترك، وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية المعنية بتطوير ملفات التجارة الداخلية وتحقيق الأمن الغذائي.

ونوّه وزير التموين بأوجه التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للتنمية في مجالات التجارة الداخلية، والشراكة في مجال بناء الصوامع والتوسع في السعات التخزينية، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وخلق أوجه جديدة للعمل المشترك مع الوكالة، وكل المؤسسات العاملة في ملفات تنمية التجارة، والعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

العمل على زيادة السعات التخزينية

وأشادت مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، بالتعاون بين الحكومة المصرية والوكالة في الكثير من المجالات، وأعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون المشترك مع وزارة التموين وجهاتها التابعة في مجالات التجارة الداخلية، وتعزيز الأمن الغذائي، والشراكة في مشروعات الصوامع والمستودعات الاستراتيجية والمناطق اللوجيستية، والعمل على زيادة السعات التخزينية، وتكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يبحث مع وفد فرنسي زيادة السعة التخزينية لـ6 صوامع قمح
  • هذا ما كشفه محمد سامي عن خلافاته مع محمد رمضان
  • تايوان: اعتقال عمدة تايبيه السابق يثير موجة من الاحتجاجات ودعوات للإفراج عنه
  • مليشيات الحوثي تفتعل فوضى جديدة في إب مستغلة المولد النبوي.. اعتداء وحشي على تاجر وتهديد بإغلاق محله
  • توقيف فرنسي من أصل تركي بمطار محمد الخامس
  • الأسبوع المقبل.. عرض مسلسل "برغم القانون" على ON
  • القنصلية العامة في ملبورن تشارك في احتفالية مبادرة المساعدة الطبية للمشردين
  • آلاف المغاربة يطالبون بالاستمرار في دعم القضية الفلسطينية
  • أحد أسرع الأهداف في كرة القدم.. لاعب فرنسي يهز شباك إيطاليا بعد ثوان
  • رئاسيات.. تمديد فترة الاقتراع بالدائرة القنصلية في لندن