عند المرور بملعب كرة للقدم أو حديقة للتزلج، غالباً ما يتواجد فتيان فقط هناك. والشيء نفسه قد ينطبق على الأندية الرياضية. إذ يذهب الفتيان إلى تدريب كرة القدم في فترة ما بعد الظهر، أو إلى لعب كرة السلة أو التنس، في حين أن العديد من الفتيات غالباً ما يتوقفن عن ممارسة رياضة ما كن قد بدأن ممارستها من قبل، وفق مجلة "بريغيته" الألمانية

لماذا تفقد الفتيات شغفهن بالرياضة؟

تعمل منظمة "Women in Sport" من بريطانيا على مواجهة الفروق الموجودة بين الجنسين في مجال الرياضة وأسبابها.

لأنها ترى أن النشاط البدني مهم للصحة البدنية والنفسية، كما له تأثير إيجابي على الثقة بالنفس. وتظهر دراسة أجرتها المنظمة غير الربحية عام 2022 أنه من بين 2.1 مليون فتاة تتراوح أعمارهن بين 11 و16 عاماً، فإن 48 في المائة فقط من الفئة العمرية 13 إلى 16 عاماً يلعبن رياضة جماعية مرة واحدة في الأسبوع، مقارنة بـ 68 في المائة من الفتيان. كما أن ما يقرب من نصف المراهقات يتوقفن عن ممارسة الرياضة بعد سن 13 عاماً، وهو احتمال أعلى بثلاث مرات من الفتيان. ومن أسباب هذا التراجع هو أن العديد من المرافق الرياضية يُنظر إليها على أنها حكر على الذكور، كما توضح أستاذة الرياضة، بيترا غيس شتوبير لمجلة "Zukunftspaket" الألمانية. "يستخدم الفتيان الأماكن العامة أكثر من الفتيات. على سبيل المثال، بمجرد وجود ملعب كرة قدم بسيط في مكان ما، "لن تستخدمه الفتيات، وهو نوع من "الطاعة الاستباقية" والتي تكون مخزنة في لا وعيهن وأن هذا الفضاء بالنسبة لهن مرتبط بالذكورة، ولهذا يبقين بعيداً".

الدعم من المحيط في سن مبكرة

تلعب التغيرات الجسدية خلال فترة البلوغ أيضاً دوراً هاماً. إذ تشعر الفتيات بالضعف وعدم الأمان عندما تبدأ دورتهن الشهرية الأولى، أو يصبح الثديين أكبر، أو ينمو الشعر في أماكن لم يكن هناك أي شعر فيها من قبل. كل هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على ثقتهن بأنفسهن وعلى شغفهن بالرياضة. وتظهر الدراسة التي أجرتها "المرأة في الرياضة"، على سبيل المثال، أن 34 بالمائة من المشاركات يقاطعون دروس التربية البدنية، بسبب الشعور بالإحراج من الآخرين.

ومن أجل ضمان استمرار الفتيات على المسار الرياضي، ينصح بدمج الأنشطة الرياضية في روتين حياتهن اليومي في وقت مبكر من عمرهن، وكذلك تقديم الدعم الكافي لهن من قبل أفراد الأسرة والأساتذة. بالإضافة إلى مساعدتهن على النظر للرياضة على أنها شكل من أشكال الاسترخاء، ومكان آمن حيث يمكنهن التخلص من الضغط وتكوين الصداقات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس

على هامش حضوره لمؤازرة البعثة المصرية المشاركة في دورك الالعاب البارالمبية بباريس، التقى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، بالسيد أندرو بارسونز، رئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وذلك بحضور الدكتور حسام الدين مصطفى، رئيس اللجنة البارالمبية المصرية.

وخلال اللقاء، تم بحث سبل التعاون بين وزارة الشباب والرياضة المصرية واللجنة الاولمبية الدولية مع اللجنة البارالمبية الدولية، بهدف دعم وتعزيز رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، والعمل على تطوير المنشآت الرياضية لتلبية احتياجات الرياضيين البارالمبيين، بالإضافة إلى مناقشة أحدث المستجدات المتعلقة بالبطولات الدولية.

أعرب الدكتور أشرف صبحي عن تقديره للجهود المبذولة من قبل اللجنة البارالمبية الدولية لدعم الحركة البارالمبية عالميًا، مشيدًا بالتعاون المثمر بين الجانبين.

كما اوضح وزير الشباب والرياضة، ان الدولة المصرية تولي اهتمام كبيرا بدعم رياضات الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير بيئة رياضية متكاملة تمكنهم من تحقيق الإنجازات.

موضحا ان وزارة الشباب والرياضة عملت على تطوير البنية التحتية الرياضية وفقًا لأعلى المعايير العالمية، لضمان تمكين الرياضيين البارالمبيين المصريين من المنافسة على أعلى المستويات.

كما أعرب السيد أندرو بارسونز عن تقديره الكبير للدور الذي تلعبه مصر في تعزيز رياضة الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرًا إلى أن مصر تعد واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الرياضة تطلق ملتقى الوعي الأثري بمشاركة 200 شاب (صور)
  • ”الواتساب أكثر أمانًا من تليجرام؟ خبير رقمي يمني يثير الجدل حول خصوصية الفتيات”
  • محافظ الإسماعيلية يشارك أبناء دار لرعاية الفتيات والحضانة الإيوائية احتفالهم بالمولد النبوي الشريف
  • وزير الرياضة: إطلاق اسم فريال أشرف على مركز شباب الأندلس بالقاهرة
  • محافظ الإسماعيلية يشارك أبناء دار الرحمة لرعاية الفتيات والحضانة الإيوائية احتفالهم بالمولد النبوي الشريف
  • ممارسة الرياضة قد تحميك من السرطان
  • المطيري ناقش مع وزير الرياضة العراقي تعميق العلاقات الثنائية
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد
  • وزير الرياضة ورئيس البارالمبية يكرمان الأبطال المصريين بمكافآت فورية
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس