روسيا – اقترح علماء الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا طريقة جديدة لتطبيق أقطاب كهربائية شفافة مع أكسيد القصدير والإنديوم على خلايا البيروفسكايت لرفع كفاءة الخلايا الشمسية وجعلها شفافة.

وتشير مجلة Solar Energy Materials and Solar Cells، إلى أن علماء الجامعة قرروا ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء والسماح بمرور الضوء في نفس الوقت.

ومن أجل ذلك يجب أن تكون الخلايا الشمسية مصنوعة من مواد اصطناعية بلورية- البيروفسكايت، ويتطلب تشغيلها وجود أقطاب كهربائية خاصة شفافة وتمتاز بخاصية توصيل الكهرباء.

ويشير علماء الجامعة إلى أن الطريقة التي يستخدم فيها أكسيد القصدير والإنديوم “الرش بطريقة المغنطرون” غير مناسبة لإنتاج بطاريات شمسية ذات كفاءة عالية لأن رش المغنطرون بهذه الطريقة له عيوب كثيرة، حيث تتلف طبقة البيروفسكايت والطبقات الأخرى، ما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الألواح الشمسية.

ومن أجل تجاوز هذه العيوب يقترح علماء الجامعة استخدام طريقة شعاع الأيونات في رش أكسيد القصدير والإنديوم، حيث وفقا لهم، تعطي الخصائص المطلوبة دون استخدام درجات حرارة عالية ودون الإضرار بطبقات الألواح الشمسية.

وقد أظهرت الخلايا الشمسية الشفافة التي صنعها الباحثون باستخدام الطريقة المقترحة زيادة في معامل الكفاءة من 3.12 بالمئة إلى 12.65 بالمئة.

ووفقا للباحث ليف لوتشنيكوف، ستسمح هذه الطريقة بإنشاء نوعين من الخلايا الشمسية – خلايا ترادفية (عبارة عن هيكل كهروضوئي متعدد الطبقات، يتم فيه توصيل مادتين أو أكثر من المواد الضوئية في سلسلة لاستخدام ضوء الشمس بشكل أكثر كفاءة عن طريق زيادة عرض الامتصاص الطيفي للإشعاع) وخلايا شفافة يمكن تركيبها في نوافذ المباني، حيث بالإضافة إلى توليد الكهرباء، تسمح بمرور الضوء المرئي.

ويعتقد الباحثون أن هذه الخاصية ستسمح للمهندسين المعماريين والمصممين بدمج الخلايا الشمسية في النوافذ والواجهات والعناصر الهيكلية الأخرى للمباني بعدة طرق.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخلایا الشمسیة علماء الجامعة

إقرأ أيضاً:

ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة

يمانيون/ منوعات

ابتكر باحثون روس جهازاً لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة منه، يمكنه تحديد مستوى السكر والكوليسترول والهيموغلوبين في الدم، خلال 30-60 ثانية.

تقول الباحثة يكتيرينا بوليكير المشاركة في ابتكار الجهاز: “هذا مشروع مشترك مع جامعة سيتشينوف الطبية ومعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا”.

ويمكن للجهاز المبتكر تحديد مؤشرات الدم المختلفة من داء السكري إلى الكوليسترول والهيموغلوبين، ويخضع حالياً للاختبار في 3 مختبرات طبية رئيسية بمدينة موسكو”.

ووفقاً لها، يعتمد الجهاز في عمله على “مطيافية رامان” وتقنيات التعلّم الآلي .

و”مطيافية رامان” وهي أحد أنواع المطيافيات (القياسات) التي تختص بدراسة أنماط الاهتزاز الجزيئي منخفضة التردّد في نظام ما، وتعتمد في ذلك على ظاهرة التبعثر غير المرن للضوء على الجزيئات، والتي تعرف باسم تبعثر رامان.

سمّيت هذه التقنية على شرف العالم جندر شيكهر رامان، والذي اكتشف أحد ظواهر تبعثر الضوء. تستخدم هذه التقنية في علم دراسة خصائص المواد.

وتقول الباحثة: “نعمل على تقليص حجم الجهاز ليصبح بالإمكان حمله في الجيب. وهناك حالياً نموذج أوّلي صغير، ونأمل الحصول على شهادة تسجيل من الهيئة الفيدرالية للرقابة الصحية”.

مقالات مشابهة

  • النفط تنفي مزاعم التهريب: نتعامل مع ايران تحت الشمس بعقود شفافة
  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • روسيا.. ابتكار طائرة مسيّرة مدمجة ذات “رؤية حاسوبية” لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ
  • أشرف صبحي: تكنولوجيا الإعلام هي المحرك الرئيسي لتوليد العوائد التسويقية
  • حلي الهبة: طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة في ورق القصدير
  • طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة بالشوكولاتة في ورق القصدير
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة