بوابة الوفد:
2024-10-05@07:01:28 GMT

أولياء الأمور يحترقون بأسعار الكتب الخارجية

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

شهدت الكتب الخارجية، زيادة في الأسعار خلال الفترة الأخيرة، بالاقتراب من بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023.

جمال شعبان يعلق على وفاة الطبيبة نورا: قلوب شباب الأطباء الأكثر وجعًا خطوات تظلمات الثانوية العامة 2023.. أعرف التفاصيل مطور "روفر" الفضاء: يعمل على استكشاف الكواكب ويجمع البيانات ويحللها طقس الأربعاء.

. جو حر ونشاط للرياح وهطول وأمطار (صيف وشتاء) موعد انتهاء التوقيت الصيفي.. "الساعة هترجع أمتى؟" كيف تحمي السيارة من أشعة الشمس؟.. كاوتش وزجاج ودهان في خطر عامل دليفري يثير الجدل والسخرية.. والسبب سؤال محرج حقيقة أضرار تجميد الخبز في الفريزر كارثة "تيتان" تعود.. الشركة المصنعة للغواصة ترسل 1000 شخص للزهرة مُطور بدلة الفضاء: أكاديمية البحث العلمي دعمتنا بـ42 ألف جنيه

وأوضح أحد المعلمين، أن الكتب الخارجية زاد سعرها بشكل كبير، وهو ما يظهر الآن في شكاوى المواطنين، مشددًا على أن ورغم ذلك إلا أن الطلاب يشترون الكتب الخارجية بنفس سعرها، ويبحث الكثير من أولياء الأمور عن المنافذ التي تبيع الكتب بأسعار مخفضة.

 

ومن جانبها، تحدثت إحدى أولياء الأمور، لـ"بوابة الوفد الإلكترونية"، موضحة أن أسعار الكتب الخارجية زادت بشكل كبير، إلا أنها تلاحظ هناك عدد من المكتبات الكبرى ومنافذ بيع الأدوات المدرسية يقدمون الدعم للطلاب وأولياء الامور من خلال التخفيض على أسعار الكتب، والتي وصفتها بأنها أصبحت باهظة الثمن.

 

وعلق بركات رضا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتيبة، على زيادة أسعار الكتب الخارجية، مشددًا على أن زيادة أسعار الكتب الخارجية يرجع لارتفاع التضخم و تكلفة الطباعة والورق والحبر، بالإضافة إلى نقص الموارد الدولارية، منوهًا بأن الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية لا تخضع للعرض والطلب، مشيرًا إلى إرتفاع أسعار الكتب الخارجية منذ الترم الثاني العام الدراسي الماضي.

 

وأوضح أن هناك إقبال كبير من المصريين على شراء الكتب الخارجية، مؤكدًا الدورس الخصوصية السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، والمدرس أصبح يتعامل مع دار نشر معين تطبع كتاب معين يلزم الطالب بشرائه، وجاء ذلك خلال تصريحات تلفزيونية له.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتب الخارجية التضخم العام الدراسي أسعار الکتب الخارجیة

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار المنتجات الزراعية عالميًا

شمسان بوست / متابعات:

ارتفعت أسعار المنتجات الزراعية في سبتمبر الماضي بنسبة 7%، بحسب بيانات مؤشر “بلومبرغ” للسلع الزراعية، الذي يضم 9 منتجات رئيسية.

ويأتي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الشهر الماضي في ظل معاناة المزارعين في دول مثل البرازيل وأستراليا من الفيضانات والجفاف الشديد، ما يهدد سلعا مثل السكر والحبوب والبن.

وقال مايكل وايتهاد، رئيس قسم رؤى الأعمال الزراعية في مجموعة “إيه إن زد هولدينغز” بحسب ما نشرته وكالة “بلومبرغ” مؤخرا: “شهدنا مؤخرا تزامن وقوع ظواهر مناخية قادت لارتفاع الأسعار، وحالة عدم اليقين إزاء الإمدادات تدفع المشترين لدفع تكلفة أعلى (تدفع الأسعار للأعلى)”.



ويشكل ذلك تحولا عن بداية العام الجاري، إذ كانت أسعار المواد الغذائية مستقرة بطريقة كبيرة جراء وفرة الإمدادات وتراجع الطلب في الأسواق الرئيسية مثل الصين، وإذا استمر هذا الارتفاع، فقد ينعكس على أسعار المنتجات للمستهلكين في المتاجر، بحسب ما أفاد به خبراء للوكالة.



وقال محللون من “جي بي مورغان” في تقرير الأسبوع الماضي إن الجفاف الذي يضرب أجزاء كبيرة من شمال ووسط البرازيل من المرجح أن يستمر في تهديد المحاصيل في الدولة ذات الوزن الثقيل في القطاع الزراعي، ويراقب التجار التوترات في الشرق الأوسط والبحر الأسود ومدى تأثير نتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة على العلاقات التجارية مع الصين.


يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع العام 2021، وذلك نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية خلال السنوات الماضية، حيث عمدت لضخ عشرات التريليونات من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني غير المدعومة في الاقتصادات الغربية، الأمر الذي أجج التضخم.

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن اليوم السبت 10-5-2024 في منافذ «الزراعة».. البلدي بـ99 جنيها
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدًا كبيرًا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • زيادة أسعار المنتجات الزراعية عالميًا
  • الخارجية الأمريكية: نعمل على زيادة عدد رحلات الطيران للراغبين في مغادرة لبنان
  • وزارة الزراعة توفر البيض والبطاطس بأسعار مخفضة
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع زيادة أسعار النفط عالمياً
  • تقرير امريكي: ارتفاع غير مسبوق بأسعار النفط قريباً
  • لو ابنك تعرض للضرب من زميله في المدرسة.. تفاعل كبير بين «أمهات مصر» حول عنف التلاميذ