زنقة 20 | الرباط

جاء المغرب في المرتبة 15 عالميا ضمن قائمة أكبر الدول المنتجة للفضة في العالم خلال العام الماضي (2023)، وهي الدولة العربية في التصنيف الصادر عن معهد الفضة العالمي (Silver Institute).

ووفق ذات التقرير ، فقد ارتفع إنتاج المغرب من الفضة بنسبة 1% على أساس سنوي، ليصل إلى 8.8 مليون أوقية في 2023، مقارنة بـ8.

7 مليون أوقية في 2022.

وبين عامي 2022 و2023، ارتفع الطلب الصناعي الإجمالي على الفضة بنسبة 11%، ويُعزى ذلك إلى الاستعمال المتزايد لهذا المعدن في صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث زاد الطلب على الفضة المستعملة في هذه التقنية بنسبة 64% في العامين الماضيين.

و جاءت المكسيك في المركز الأول بقائمة أكبر الدول المنتجة للفضة في العالم، بإسهامها بنسبة 24% من الإجمالي العالمي، رغم انخفاض إنتاجها بنحو 5.1% على أساس سنوي، بعدما بلغ 213.2 مليون أوقية في 2022.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%

ارتفعت أسعار النفط، بأكثر من دولار خلال تعاملات اليوم الاثنين مع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط

 

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولارا واحدا أو 1.48 بالمئة إلى 68.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت غرينتش.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتا أو 1.39 بالمئة إلى 72.05 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

وقال محللون إن ارتفاع الأسعار كان، في جانب منه، رد فعل على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأميركي.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن من المتوقع أن يشهد نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك التحول إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الأمريكي الشمالي الغربي. ويمثل ساحل الخليج الأميركي حوالي 60 بالمئة من طاقة التكرير الأمريكية.

وقالت محللة السوق المستقلة تينا تنج "تعافت الأسواق إلى حد ما من عمليات البيع الأسبوع الماضي".

وكان برنت قد انخفض عند إغلاق الجمعة بنسبة 10 بالمئة على مستوى الأسبوع السابق وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2021، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8 بالمئة إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو 2023.

وقال محللون من بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة "سجل النفط الخام أكبر انخفاض أسبوعي له في 11 شهرا وسط أجواء اقتصادية قاتمة. وأثارت بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة الجمعة مخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في أكبر مستهلك في العالم".

وأظهر تقرير لوزارة العمل الأميركية ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة. وقال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلا من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71 بالمئة أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، واحتمالا يبلغ 29 بالمئة أن يخفضها 50 نقطة أساس.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يزيد الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى غير الدولار. لكن ضعف الطلب استمر في الحد من ارتفاع الأسعار.

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

وأظهرت بيانات صدرت حديثا من الصين تراجع أسعار المنتجين بنسبة سنوية بلغت 1.8 بالمئة في أغسطس في حين توقع المحللون انخفاضًا بنسبة 1.4 بالمئة.

وعادة ما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وإضعاف الطلب على النفط.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%
  • تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%
  • المولد النبوي… موسمٌ سنوي لمزيد من ابتزاز المواطنين وإخضاعهم! (تقرير خاص)
  • «معلومات الوزراء»: 27 تريليون دولار حجم مبيعات التجارة الإلكترونية في 2022
  • من باريس الى بيروت... رحلة من نوع آخر لزرع الامل (فيديو)
  • تقرير يكشف البلد الذي يتصدر أكبر المقامرين في العالم
  • «معلومات الوزراء»: استخدام الفحم في العالم ارتفع بنسبة 2.6% عام 2023
  • صدارة كويتية ومفاجأة مغربية.. أكبر الدول المستوردة للغاز في 2024
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: مخاوف استخدام روسيا أسلحة نووية ضد أوكرانيا لاتزال قائمة
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف