اقتحم آلاف المتظاهرين مقر إقامة رئيس الوزراء الشيخة حسينة، بعد إعلان الجيش استقالتها، وفرارها بواسطة مروحية عسكرية إلى الهند. 

وأظهرت لقطات، تحليق طائرة مروحية، في سماء العاصمة البنغالية دكا، قالت وسائل إعلام إنها للحظة خروج حسينة من العاصمة في طريقها إلى الهند، قبل اقتحام المتظاهرين مقرها.

ونقلت قناة سي.

إن.إن نيوز 18 الهندية، عن مصادر استخباراتية قولها إن رئيسة حسينة وصلت إلى مدينة أجراتالا في شمال شرق الهند اليوم الاثنين بعد فرارها من دكا.

من جانبه، ناشد واكر أوز زمان قائد الجيش في بنغلادش، المواطنين بالثقة في الجيش، وقال إن المحادثات جارية، من أجل تشكيل حكومة مؤقتة، بعد استقالة الشيخة حسينة.

وأوضح أن الجيش "سيعيد السلام إلى البلاد، ويجري محادثات لتشكيل حكومة مؤقتة، وسيجري تحقيقا في كل عمليات القتل التي حدثت على مدى الأسابيع الماضية".

وأضاف: "نؤكد استقالة الشيخة حسينة، ونطالب المواطنين بالكف عن العنف والثقة بالجيش".

ولفت إلى أنه سيلتقي برئيس البلاد، لمناقشة تشكيل الحكومة المؤقتة، مشيرا إلى عدم الحاجة لفرض حظر التجوال أو أي إجراءات طوارئ في البلاد.

وقال إن ممثلي الأحزاب السياسية الرئيسية كانوا حاضرين في المناقشات مع الجيش، وأضاف: "امنحونا بعض الوقت وسنجد حلا، وأدعو الطلاب للهدوء والعودة إلى منازلهم".

وبلغت الحصيلة الإجمالية للمواجهات خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في بنغلادش 300 قتيل على الأقل، بعد مقتل 94 شخصا، الأحد، وهي الحصيلة اليومية الأعلى خلال أسابيع من الاحتجاجات.

وتفاقمت الاحتجاجات، الاثنين، وسط انتشار كثيف للجيش والشرطة في دكا، مترافقا مع دوريات على الطرق الرئيسية وقطع تلك المؤدية إلى مقر رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، التي كان يطالب المحتجون باستقالتها بعد 15 عاما في السلطة.

وقام متظاهرون مناهضون للحكومة في بنغلادش بالسير إلى العاصمة، دكا، الاثنين، بعد مواجهات دامية تبعها فرض الجيش حظر تجوال لأجل غير مسمى، وقطعت السلطات خدمات الإنترنت عبر الهواتف النقالة وسط محاولات لوقف الاضطرابات.

ولقي ما لا يقل عن 14 شرطيا حتفهم في مواجهات بالعاصمة يوم الأحد، بحسب ما أفادت به صحيفة "بروثوم ألو" اليومية واسعة الانتشار، والتي تصدر باللغة البنغالية. وأصيب مئات الأشخاص في أعمال العنف.


ويشارك في التظاهرات التي بدأت الشهر الماضي طلاب يسعون إلى إنهاء نظام الحصص للوظائف الحكومية، لكنها تصاعدت إلى أعمال عنف خلفت مئات القتلى والجرحى.

وكان زعماء الاحتجاجات والمعارضة وجهوا الدعوة لاستقالة رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، خلال احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد.

ودخل حظر التجوال الذي فرضه الجيش حيز التنفيذ مساء الأحد، وشمل العاصمة دكا، ومقاطعات ومناطق أخرى.

وفرضت الحكومة حظر تجوال في وقت سابق مع بعض الاستثناءات في العاصمة ومناطق أخرى، وأعلنت الحكومة عطلة رسمية من الاثنين إلى الأربعاء.

ومن المقرر أيضا إغلاق المحاكم في أنحاء البلاد إلى أجل غير مسمى، وقطعت السلطات خدمات الإنترنت عبر الهواتف النقالة، وأصبح تطبيق فيسبوك وتطبيقات الرسائل، ومن بينها واتساب، غير متاحة.

وقتل الشهر الماضي ما لا يقل عن 150 شخصا وأصيب الآلاف فيما ألقت الشرطة القبض على نحو 10 آلاف في أعمال عنف اندلعت بسبب احتجاجات قادتها مجموعات طلابية اعتراضا على نظام لشغل الوظائف الحكومية قائم على الحصص.

#Bangladesh pic.twitter.com/odTrWVISGp — Sanabil Khan (@SanabilKhanKha1) August 5, 2024

Apparently the Video confirmation of Bangladesh Prime Minister, Sheikh Hasina, fleeing the country secretly. pic.twitter.com/h3wGNXYuLa — GeoInsider (@InsiderGeo) August 5, 2024

Video of Bangladesh PM Sheikh Hasina Flying out of Dhaka.#Bangladeshstudentprotest #BangladeshQuothaMovement#BangladeshViolence pic.twitter.com/zZqVLdMhIo — DeClutter (@Declutter87) August 5, 2024

Bangladesh once again won and the mafia lost

Tell me, my Pakistanis, when will you break the idol of fear?#ReleaseKhanSavePakistan@TeamiPians pic.twitter.com/0yyf0SyFFc — Preeshy✪ⁱᴾⁱᵃⁿ (@Preeshy804) August 5, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الشيخة حسينة بنغلادش مظاهرات بنغلادش فرار الشيخة حسينة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشیخة حسینة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

مسيرة حاشدة العاصمة الأرجنتينية تنديدا بالعدوان على غزة (شاهد)

شهدت العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس، مسيرة حاشدة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، السبت، تندد بالعدوان والإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وشارك في المسيرة المئات من المتضامنين الأرجنتينين، الجاليتين العربية والفلسطينية، وشخصيات سياسية وحزبية واجتماعية، مطالبين بوقف الابادة الجماعية في قطاع غزة والاقتحامات والتدمير والاغتيالات في الضفة الغربية بما فيها القدس.
Marcha por Palestina a 11 meses del genocidio

Hoy se realizó en la ciudad de Buenos Aires se realizó la marcha en apoyo al pueblo palestino. La movilización fue acompañada por una pequeña caravana de autos desde el Congreso. pic.twitter.com/g1VGmkZBvc — ANRed #30Años (@Red__Accion) September 6, 2024
وانطلقت المسيرة من أمام ساحة البرلمان الارجنتيني، وصولا إلى شارع نويبي دي خوليو، وحمل المحتجون في المسيرة الأعلام الفلسطينية والأرجنتينية، ولافتات مؤيدة لحقوق الشعب الفلسطينية وحريته واستقلاله، وأخرى منددة ومناهضة للاحتلال وعدوانه المتكرر على الفلسطينيين. وفق "وكالة وفا".

ومن أمام مبنى البرلمان الأرجنتيني، تم إلقاء كلمات لعدد من الشخصيات الحقوقية والسياسية، أكدت التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره، ومطالبة بالوقف الفوري للإبادة الجماعية وإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ومنددة بنظام الفصل العنصري الذي تتبعه حكومة الاحتلال ضد الفلسطينيين، مطالبين بحماية دولية لهم ومعاقبة دولة لاحتلال على جرائمها.


وفي العديد من الدول الأوروبية، تظاهر عشرات الآلاف، السبت، للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ووقف العدوان الوحشي الذي شارف على دخول عامه الثاني.

ولليوم الـ338 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة ومراكز الإيواء والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 94 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: وحدات الدفاع الجوي تشارك في صد هجوم جوي روسي على العاصمة كييف
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • مسيرة حاشدة في العاصمة الأرجنتينية تنديدا بالعدوان على غزة (شاهد)
  • مسيرة حاشدة العاصمة الأرجنتينية تنديدا بالعدوان على غزة (شاهد)
  • بالصور: شاهد مهرجان الرسول الأعظم في دورته الـ11 ويومه الـ2 في العاصمة صنعاء
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • بزشكيان يدعو لنقل العاصمة إلى جنوب البلاد
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع