أكد البيان أن أسر ضحايا هذه الجرائم التي ارتكبها نظام المخلوع عمر البشير لا يزالون ينتظرون تحقيق العدالة وتقديم المجرمين للمحاكمة.

الخرطوم: التغيير

أدانت حركة – جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد أحمد النور محاولات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لتقويض جهود المحكمة ومنعها من القيام بمهامها ومحاكمة المجرمين الهاربين من العدالة الدولية.

وقالت الحركة في بيان لها الإثنين ممهور بتوقيع رئيسها، إن إقرار مشروع إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في 17 يوليو 1998 كان بادرة أمل لضحايا الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور وجميع أنحاء العالم.

وأكد البيان أن أسر ضحايا هذه الجرائم التي ارتكبها نظام المخلوع عمر البشير لا يزالون ينتظرون تحقيق العدالة وتقديم المجرمين للمحاكمة.

وأشار البيان إلى أن ملف قضية دارفور أُحيل إلى مجلس الأمن الدولي في 31 مارس 2005، وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق أحمد محمد هارون وعلي كوشيب في أبريل 2007، وتبعتها مذكرة اعتقال بحق عمر البشير في 4 مارس 2009. ومع ذلك، لم يتم تنفيذ هذه المذكرات حتى الآن، ولا يزال المجرمون طلقاء، حسبما جاء في البيان.

وأكدت الحركة تحرير السودان في بيانها على تقديرها لعمل المحكمة الجنائية الدولية والجهود التي بذلها المدعون العامون السابقون، وثقتها في نزاهة القضاء الدولي.

بجانب إدانتها الشديدة لمحاولات المدعي العام كريم خان لتقويض جهود المحكمة، وتأكيدها على أن القصاص للضحايا حق لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض فيه.

وكذلك مطالبتها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالقيام بدورهم في القبض على المجرمين والضغط على حكومة بورتسودان لتسليمهم دون قيد أو شرط، ودعوتها لكافة الدول والشرفاء حول العالم لتنفيذ مذكرات التوقيف الصادرة بحق المجرمين، وعلى رأسهم عمر البشير.

وأيضاً تثمينها لبيان هيئة محامي دارفور وشركاؤها، وحثها للمنظمات الحقوقية للضغط على حكومة بورتسودان لتسليم المطلوبين وتأكيدها أن مطالبتها بتسليم المجرمين تهدف لضمان عدم تكرار مثل هذه الجرائم في السودان أو أي دولة أخرى.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد النور

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب الجيش والدعم السريع حركة تحرير السودان الجنائیة الدولیة تحریر السودان عمر البشیر

إقرأ أيضاً:

قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية

سرايا - سحب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الزعيم السابق لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتيل في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

وفي 2 أغسطس/آب سحب مدعي المحكمة مذكرة الاعتقال الصادرة بحق هنية بسبب مقتله، على ما أفادت وكالة رويترز اليوم الجمعة.

واغتيل هنية في طهران خلال حضوره احتفال تنصيب رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان.

واتهمت طهران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال على أراضيها وتعهدت برد قاس، ولم تنف تل أبيب كما لم تؤكد دورها في العملية.

ومنذ اغتيال هنية يواصل المجتمع الدولي الضغط على إيران من أجل التراجع عن قصف إسرائيل، خشية الانزلاق في حرب إقليمية شاملة.

وكان حزب الله اللبناني الموالي لإيران رد على مقتل قائده العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل قبل ساعات من اغتيال هنية.

وانتخبت حركة حماس يحيى السنوار خلفا لإسماعيل هنية.

وفي مايو/أيار الماضي طلب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة تحملهما "مسؤولية ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أراضي دولة فلسطين (في قطاع غزة)" خلال الحرب الجارية.

كما طالبت المحكمة بإصدارات مماثلة وفقا "لذات الأدلة والأسباب المعقولة"، بحق رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، والقائد الأعلى لكتائب القسام المعروف باسم محمد الضيف، إضافة إلى هنية.


وتدرس المحكمة حاليا طلب إصدار أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقادة من حماس، كانت قد تسلمته في وقت سابق من هذا العام.

 

إقرأ أيضاً : الرئيس الجزائري يخوض انتخابات الرئاسة السبت دون منافسة تذكرإقرأ أيضاً : بلينكن يلمح لترك منصبه بعد الانتخاباتإقرأ أيضاً : مصادر تكشف تفاصيل اتفاق لسحب قوات التحالف الدولي من العراق

مقالات مشابهة

  • مفوضية الانتخابات تحذر من محاولات تقويض العملية الانتخابية في بعض المجالس البلدية المستهدفة
  • مدعي المحكمة الجنائية الدولية يدلي باعتراف خطير وتهديد بشأن
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • المدعي العام للجنائية الدولية: أتعرض لضغوط وتحذيرات لعدم إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو
  • المدعي العام للجنائية الدولية يكشف الضغوط عليه لمنع اعتقال نتنياهو وغالانت
  • الأرجنتين تطالب المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الفنزويلي
  • المدعي العام للجنائية الدولية: اتعرض لضغوط وتحذيرات لعدم إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو