مملكة بريس:
2024-09-09@16:46:12 GMT

8 آلاف حالة سرطان الرئة سنويا في المغرب

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

في المغرب يعد سرطان الرئة السبب الأول للوفيات بالسرطان لدى الرجال مع تسجيل 8825 حالة جديدة سنويا، ووفاة حوالي 7900 مريض منهم، حيث لا يتعدى معدل البقاء على قيد الحياة سنتين لدى 10 في المئة فقط من المصابين، مما يعكس مدى خطورة المرض ونسبة الفتك العالية التي يتميز بها.

وجاء الإعلان عن هذه الأرقام بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من سرطان الرئة الذي يوافق فاتح غشت من كل عام.

وحسب منظمة (the lung ambition)، يأتي سرطان الرئة في مقدمة السرطانات المميتة في المغرب، متبوعا بسرطان الثدي الذي يتسبب في وفاة أزيد من أربعة آلاف امرأة سنويا ثم سرطان المستقيم.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة

بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل ملحوظ، وأظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة فاندربيلت أنه لم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين.

 

لقد عرف العلم منذ زمن طويل أن 18% من جميع المدخنين سيواجهون سرطان الرئة ، وأكثر من 80% من أورام هذا العضو تحدث لدى الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ بأنفسهم بانتظام، أو يستنشقون دخان السجائر من أصدقائهم وأقاربهم، والخبر السيئ هو أن الإقلاع عن التدخين لا يزيل خطر الإصابة بأورام الرئة، والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، ولكن الخبر السار هو أنه بعد 5 سنوات من هذا الرفض، انخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير جدًا وهذا هو بالضبط الاستنتاج الذي توصل إليه الباحثون الأمريكيون.

دافع جديد

ويقول مؤلفو الدراسة: "إذا كنت تدخن، فهذا هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين". - الحقيقة هي أن خطر الإصابة بسرطان الرئة ينخفض ​​بسرعة نسبية بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا دافع جديد وجيد جدًا وبالطبع لا ينخفض ​​إلى الصفر، لأن الأشخاص الذين لم يدخنوا قط يتعرضون أيضًا لأورام الرئة، ولكن يجب أن توافق على أن تقليل الخطر بعدة عشرات بالمائة هو نتيجة جيدة جدًا.

 

قام مؤلفو الدراسة بفحص السجلات الصحية لسكان فلمنجهام، ماساتشوستس، الذين تمت متابعتهم على مدى عقود وخلال هذه الفترة، كانت هناك 284 حالة إصابة بسرطان الرئة بين 8907 من المشاركين في الدراسة. 

 

تم تشخيص ما يقرب من 93٪ من حالات المرض لدى المدخنين الشرهين الذين دخنوا علبة سجائر لأكثر من 20 عامًا ومع ذلك، بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، انخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الشرهين بنسبة 39٪، ويستمر في الانخفاض كل عام ولسوء الحظ، حتى بعد مرور 25 عاما على الإقلاع عن التدخين، كان الخطر أعلى بثلاث مرات منه بين الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد ‏وحدة علف «ميت علوان».. تنتج 6 آلاف طن سنويا
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • الإيطالي توتو سكيلاتشي في حالة حرجة
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • السودان: إصابات الكوليرا تتجاوز الـ5 آلاف وتأثر 11 ولاية بالخريف
  • «الخدمات الطارئة» بالشرقية يقدم الخدمة لأكثر من 6 آلاف مريض خلال 5 أسابيع
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • آلاف حالات الاشتباه بجدري القردة في أفريقيا خلال أسبوع
  • حالة تأهب قصوى جنوب شرقي المغرب وتعليق الدراسة