الولايات المتحدة – اتهم المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بالمسؤولية عن هبوط سوق الأسهم الأمريكية، وما تشهده البورصات من انخفاض في العالم.

جاء ذلك في منشور لترامب على موقع Truth Social للتواصل الاجتماعي، حيث كتب: “قلت لكم من قبل! كامالا لا تفهم شيئا، وبايدن يغط في نوم عميق، والقيادة الأمريكية غير الكفؤة هي المسؤولة عن كل شيء”.

وكانت سوق الأسهم اليابانية قد سجلت، في الخامس من أغسطس، أكبر انخفاض لها منذ عام 1987، حيث انخفضت بنسبة تزيد عن 10%، فيما تراجعت ثقة المستثمرين في سوق الأسهم اليابانية بسبب ارتفاع الين وتشديد السياسة النقدية وتدهور البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة.

ويبدو العامل السلبي الرئيسي لأسواق الأسهم العالمية هو المخاوف من الركود في الولايات المتحدة. وبسبب هذه المخاوف، أغلقت وول ستريت أبوابها، يوم 2 أغسطس، على انخفاض لمؤشراتها بنسبة 1.5% إلى 2.4% أسوأ من المتوقع، وأثارت بيانات التوظيف الأمريكية مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد ينتظر لفترة طويلة لبدء خفض أسعار الفائدة.

مع انخفاض سوق الأسهم، انخفضت كذلك العملات المشفرة، وانخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 15%، وأظهرت عملة الإيثريوم أكبر انخفاض لها منذ عام 2021.

المصدر: Truth Social

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سوق الأسهم

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، على انخفاض بنسبة 0.07 % لتصل عند مستوى 2412.63 نقطة.

 

 الأسهم الأردنية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية بنحو 2.2 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.4 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1806 صفقات.

 

 

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية أغسطس

 

الأسهم الأوروبية

 

هبطت الأسهم الأوروبية أمس الجمعة للجلسة الخامسة على التوالي مسجلة أسوأ أداء خلال يوم منذ أوائل أغسطس/آب بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي أعطى مؤشرات متباينة على حجم خفض سعر الفائدة المحتمل في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الشهر.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1%، كما أنهى سلسلة مكاسب دامت لأربعة أسابيع بعد خسارة بلغت 2.5% في أسوأ أداء أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس/آب.

 

وأظهرت البيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في أغسطس/آب، ما قد يقلل من احتمالات أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 50 نقطة أساس بدلا من 25 نقطة هذا الشهر، بالرغم من أن البيانات أوضحت أيضا تراجع معدل البطالة.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، رأى المتعاملون فرصة بنسبة 23% فقط لأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك رغم زيادة فرصة حدوث ذلك الاحتمال إلى 51% لفترة وجيزة عقب صدور البيانات.

 

وهبطت جميع المؤشرات الرئيسية في أوروبا بنحو 1%، بينما هبط المؤشر داكس الألماني 1.6% إلى أدنى مستوى في أسبوعين وذلك بعد بيانات أظهرت تراجع الناتج الصناعي في البلاد 2.4% في يوليو/تموز، مقارنة بتوقعات محللين بانخفاض قدره 0.3%.

 

وكانت قطاعات التكنولوجيا والمواد الأولية والطاقة الأكثر تضررا من بين قطاعات المؤشر ستوكس 600، إذ هبطت جميعها بأكثر من 2%.

 

وضغطت أسهم شركات الرقائق على قطاع التكنولوجيا، مقتفية أثر انخفاض نظيراتها في الولايات المتحدة بعد نتائج باهتة من شركة برودكوم.

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأسبوع المقبل 25 نقطة أساس.

 

وهبط سهم فولفو 5.7%. وخفضت شركة صناعة السيارات السويدية طموحاتها بشأن الهوامش والإيرادات للمرة الثانية في عام.

 

مقالات مشابهة

  • قبل ترامب وهاريس.. ما أبرز المناظرات في الانتخابات الأمريكية؟
  • هبوط مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • الرئاسيات الأمريكية: مناظرة تلفزيونية حاسمة بين ترامب وهاريس يوم الثلاثاء
  • ميدفيديف: العقوبات على روسيا باقية حتى تنهار الولايات المتحدة.. والحرب الأهلية وشيكة
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • ترامب يزور ولاية ويسكونسن المتأرجحة وهاريس تواصل الاستعداد للمناظرة
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة