أكد سعادة محمد مصبح النعيمي رئيس غرفة تجارة رأس الخيمة، تطلع قطاع الأعمال إلى تنمية وتطوير أوجه التعاون الثنائي بين إمارة رأس الخيمة وجمهورية إندونيسيا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
جاء ذلك خلال استقباله سعادة حسين باقيس سفير جمهورية إندونيسيا لدى الدولة يرافقه وفد من أعضاء السلك الدبلوماسي بالسفارة ومركز المعارض الإندونيسي، بحضور يوسف إسماعيل رئيس اللجنة العليا لمؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشروعات الشباب النائب الأول لرئيس الغرفة وعارفة الفلاحي عضو مجلس إدارة الغرفة والدكتور احمد الشميلي مدير عام الغرفة بالوكالة.


وأشار النعيمي إلى تطلعات الغرفة لزيادة آفاق التجارة بين جمهورية إندونيسيا وإمارة رأس الخيمة من خلال إقامة المشروعات المشتركة، والتشجيع على زيادة حجم التبادل التجاري، وتبادل الزيارات بين الوفود الاقتصادية والتعريف بالفرص الاستثمارية والمعارض المنظمة من كلا الطرفين في أهم القطاعات الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك وإطلاعهم على مناخ الاستثمار المجدي والواعد، لاسيما في ظل المقومات والفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها الامارة.
وأكد النعيمي حرص الغرفة على تكثيف التعاون المتبادل وتقديم كافة الخدمات الممكنة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، بما يخدم عقد الشراكات، وإقامة المشروعات الحيوية بين بيئة الأعمال والقطاع الخاص وجذب المستثمرين، لافتا إلى أن إندونيسيا تعد من الأسواق التجارية المتطورة في آسيا، التي تسعى إلى تعزيز قدرتها على الوصول إلى الأسواق الأوروبية والأفريقية، عبر الاستفادة من الفرص الجاذبة لبيئة الأعمال في إمارة رأس الخيمة، فضلا عن كافة المحفزات التي تتيحها الإمارة للتجار والمستثمرين.
واستعرض النعيمي حجم التبادل التجاري بين إمارة رأس الخيمة واندونيسيا، الذي تضاعف في عام 2023 ثلاث مرات، عما كان من قبل، حيث بلغ في عام 2023 نحو 350 مليون درهم، فيما سجل في عام 2022 نحو 88 مليون درهم.

وكان للصادرات فيها النصيب الاكبر بمعدل 53% من حجم التبادل فيما بلغ عدد شهادات المنشأ الصادرة من الغرفة إلى اندونيسيا 71 شهادة بقيمة بضائع وصلت إلى 128 مليون درهم في عام 2023 بزيادة نسبتها 16% في عدد الشهادات عن العام السابق لها.
ومن جهته أعرب سعادة حسين باقيس عن سعادته بزيارة مقر غرفة رأس الخيمة مثمنا استعداد الغرفة لتنسيق الأعمال ومد جسور التعاون التجاري، ومبديا اهتمامه بتكثيف الأعمال لزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثماري والتعرف على القطاعات والأنشطة التجارية المهمة، التي تحظى بآفاق وإمكانات كبيرة للنمو والمساهمة في تعزيز التطور والتقدم الاقتصادي والاجتماعي لكلا من جمهورية اندونيسيا وإمارة رأس الخيمة.

كما أستعرض الوفد التجاري الدبلوماسي مكانات التعاون مع الغرفة في تنظيم المعارض وجذب المستثمرين من الطرفين.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: رأس الخیمة فی عام

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة

إلتقى الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء النائب طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب صباح اليوم بمقر الهيئة، بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وقيادات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.


تناول اللقاء بحث سبل التعاون مع غرفة صناعة الحبوب خلال المرحلة المقبلة في توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين، حيث أشار الدكتور طارق الهوبي إلى أهمية التعاون مع الغرفة كونها تختص بالسلع الاستراتيجية التي تمثل دورًا هامًا في النظام الغذائي للمواطن المصري.


وأشاد الهوبي بنجاح موسم توريد استلام القمح المحلي للعام الجاري، حيث شاركت الهيئة بعدد 434 مفتش من مفتشي الهيئة المدربين على أحدث البرامج التدريبية المطبقة في هذا الشأن وذلك بجميع مواقع استلام القمح بمختلف محافظات الجمهورية (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون، مراكز التجميع).


وفي هذا السياق أشار الهوبي إلى قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتوفير 240 جهاز قياس الرطوبة السريع، والذي يعد أحدث الأجهزة العالمية لقياس درجة الرطوبة في القمح خلال 30 ثانية.


وأوضح الهوبي أنه من خلال دور الهيئة البارز والملموس منذ توليها المشاركة في مواسم توريد القمح المحلي، فقد طلب السيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بضرورة مشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء بلجان تسليم القمح من الجهات المسوقة للمطاحن التموينية، وبناءً على هذا التوجيه فإن الهيئة بصدد دراسة آليات هذه المشاركة.


وأشار الهوبي إلى أن الهيئة تعمل على إعداد وإصدار دليل إرشادي بالتعاون مع مشروع (الغذاء للمستقبل - تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري USAID) لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمنشآت تخزين القمح (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون، مراكز التجميع)، بما يحافظ على سلامة مخزون القمح، ويعزز من سلسلة القيمة للقمح المصري بشكل مستدام، مما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتأمين المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية.


كما تناول اللقاء مناقشة بعض المعوقات التي تواجه المستوردين في مجال الحبوب الغذائية والتي تم طرحها من قبل أعضاء مجلس إدارة الغرفة وتم تناول سبل حلها خلال اللقاء.


ومن جانبه أشاد السيد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب وأعضاء مجلس إدارة الغرفة بدور الهيئة الرقابي ودعمها المستمر للقطاع الغذائي وحرصها على التواصل الفعال بشكل مستمر ودائم لتذليل أي عقبات تواجه هذا القطاع الهام.


وفي نهاية اللقاء وقع الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء والسيد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب برتوكول تعاون بين الجانبين لضمان تحقيق أهداف الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال الغذاء.
 

مقالات مشابهة

  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون مع وفود رفيعة المستوى
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون الفضائي مع وفود رفيعة المستوى
  • مجلس «غرفة أبوظبي» يناقش توجهاتها المستقبلية
  • مجلس إدارة "غرفة أبوظبي" يناقش توجهاتها المستقبلية
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يعقد اجتماعه الأول
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • وزيرة التضامن تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري