نفّذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ممثلة بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم (البرنامج التدريبي في إدارة اللوجستيات) الذي عُقد بقاعة إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية خصب محافظة مسندم ونفّذه الخبير المستشار المالي عمر عبدالرحمن عليان من معهد إجادة للتطوير بهدف رفع كفاءة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إدارة اللوجستيات.

تضمّن البرنامج جملة من المحاور واستهدف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال.

جاء المحور الأول في الإدارة والتخطيط ومراقبة المخزون والتنبؤ بحجم المبيعات حيث استعرض فيه المدرب الأساليب العلمية الحديثة في التنبؤ بالاحتياجات المخزنية والبيعية وكيفية استخدام الطرق الإحصائية في التنبؤ بمبيعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة كطرق المتوسطات الحسابية والطريقة التاريخية وطريقة المربعات الصغرى وكيفية تخطيط وحساب مستويات المخزون السلعي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة كالحد الأعلى وحد إعادة الطلب والحد الأدنى وفترة التوريد والكمية الاقتصادية للشراء والتخزين.

وأما المحور الثاني فحمل عنوان مهارات التفاوض الشرائي وإبرام العقود ويهدف إلى تنمية مهارات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كيفية إعداد أجندة التفاوض التجاري لعمليات الشراء والبيع وكيفية استخدام استراتيجيات وتكتيكات التفاوض الحديثة في تخفيض تكاليف الشراء والتكاليف اللوجستية وزيادة المبيعات والحصة البيعية للمشروع في السوق.

وناقش المدرب في المحور الثالث أهم ما يحتاجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في لوجستيات التجارة الدولية للاستيراد والتصدير وفقا لقواعد التجارة الدولية في إبرام عقود الشراء والبيع الدولية والتي تتضمن إدارة مخاطر الشحن والتأمين على المستوردات والصادرات وتحديد مسؤولية كل من المشتري والبائع فيما يتعلق بإجراءات الشحن والتأمين ومخاطر نقل البضائع من المشتري إلى البائع.

وركز المحور الرابع على كيفية تحصيل وتسديد أثمان البضائع من خلال طرق الدفع الدولية والتي تتم من خلال الاعتمادات المستندية والتحصيلات المستندية البنكية لضمان حقوق كل من البائع المصدر في الحصول على أثمان البضائع الصادرة وحقوق المشتري المستورد في الحصول على بضائعه بالمواصفات المشترطة في عقود البيع الدولية وشروط الاعتمادات المستندية لتسديد أثمان البضائع المستوردة وتحصيل أثمان البضائع المصدرة للخارج.

أما المحور الخامس، فقد ناقش فيه المدرب دراسة وتحليل قوى العرض والطلب وأثرهما على سلوك المستهلك والأساليب العلمية الحديثة في تسعير المنتجات على أساس تكلفتها وكيفية استخدام حسابات نقطة التعادل في تسعير المنتجات وتخطيط الأرباح.

وجرى خلال البرنامج تدريب المشاركين على كيفية إعداد دعوات الشراء وتلقي العروض ودراستها وتحليلها ماليا وفنيًا في حالات الشراء وكيفية تقديم أصحاب المشاريع الصغيرة للعروض البيعية وكيفية التقدم للمناقصات الحكومية بهدف رفع كفاءة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في صياغة وإبرام العقود: الشراء والبيع المحلي والدولي.

وقال حمد بن محمد الشحي، القائم بأعمال مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم: إن البرنامج التدريبي (إدارة اللوجستيات) يُعد ضمن البرامج التخصصية الموجهة لرواد ورائدات الأعمال في محافظة مسندم، ويأتي ضمن باقة البرامج التدريبية التي تطرحها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ممثلة بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم، بهدف توفير قاعدة متينة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بأعمالهم التجارية وتوجيههم لأفضل الأساليب في إدارة مشاريعهم بما يضمن الارتقاء والنجاح والاستدامة لمشاريعهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بمحافظة مسندم فی إدارة

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»

نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم فعاليات البرنامج الوطني «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»، والذي عقد على مدار 4 أيام خلال شهر سبتمبر الجاري.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء الشخصية المصرية فب ظل استراتيجية الجمهورية الجديدة، وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للمساهمة فب إعداد الكوادر الوطنية المسلحة بالعلم والمعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

وألقى اللواء أركان حرب طارق محمد هلال مدير إدارة الشئون المعنوية، كلمة أكّد خلالها، أنَّ البرنامج يهدف إلى تمكين كل من يتولى منصب قيادي بالدولة المصرية أن يمارس عمله بإبداع من منظور استراتيجي في إطار منظومة وطنية متناغمة لتحقيق رؤية مصر الاستراتيجية.

شارك في البرنامج العديد من القيادات الوطنية بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة المصرية وأفراد القوات المسلحة، وقد رُوعي مشاركة عدد من ذوي الهمم في إطار حرص القيادة السياسية على تمكينهم ودمجهم في جميع البرامج والمبادرات القومية التي تنفذها الدولة.

تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التي تخص التحديات التي تواجه الدولة المصرية وانعكاساتها على الأمن القومي المصري، وكيفية مجابهتها والتعرف على الفكر الصحيح ومحاربة الفكر المتطرف بهدف تعزيز نمط القيادة الوطنية لدعم ركائز الأمن القومي المصري.

وحرصت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم وبمشاركة عدد من خيرة أساتذة الجامعات والخبراء الاستراتيجيين على تحقيق أقصى استفادة للمشاركين.

واختتمت الفعاليات بتكريم المتميزين من مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة ورجال الدين وذوي الهمم، وتمّ توزيع الشهادات التقديرية والتقاط الصور التذكارية، وأشاد المشاركين بالتنظيم والإعداد الجيد للبرنامج، مقدمين الشكر للقوات المسلحة والمجلس الوطني للتدريب والتعليم على تنظيم تلك البرامج التي تتيح لهم الفرصة لإثراء الفكر لمواجهة التحديات التي تواجه الدولة المصرية.




مقالات مشابهة

  • اجتماع بين إدارة مشروعات الموارد المائية والفرع البلدي قوارشة لمتابعة المشاريع التنموية
  • بدء مشروع التحصين الوطني لقطعان الثروة الحيوانية بمحافظة مسندم
  • «تنمية الصادرات» يطلق تطبيق الموبايل البنكى الجديد
  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • تنمية مهارات ونقل خبرات.. النقض والاتصالات ينظمان دبلومة رقيمة لتأهيل القضاة
  • القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • «طرق دبي» تدعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة
  • الشرطة النسائية بمحافظة مأرب تختتم دورة تنمية العلوم الشرطية والقانونية
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"
  • «الحق قدم الآن».. بنك مصر يعلن وظائف شاغرة في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة