الموسم يتيح فرصًا للترويج للمحافظة كبيئة ملائمة للأعمال

إنشاء مشروعات سياحية ليصل عددها إلى 70 منشأة مرخصة

إنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية بفضل الأمطار الموسمية

أكد مسؤولون أن موسم خريف ظفار مليء بالفرص الاقتصادية المتنوعة التي تسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية المستدامة، مشيرين إلى أن القطاعات الاقتصادية تشهد نموًا ملحوظًا خلال هذا الموسم.

وقالوا في استطلاع أجرته "عُمان": إنه مع تزايد أعداد السياح خلال الموسم، تظهر حاجة متزايدة لتوسيع البنية الأساسية، وعمدت وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع الجهات المعنية على إنشاء مشروعات سياحية جديدة ستدخل حيز التنفيذ خلال العام الجاري، ليصل عدد الغرف الفندقية هذا العام إلى 7 آلاف غرفة بواقع 70 منشأة مرخصة في محافظة ظفار.

وأوضحوا أن الموسم يتيح فرصًا للترويج للمنطقة الحرة بصلالة كبيئة ملائمة للأعمال، حيث أن الحضور الكبير لرجال الأعمال ضمن السياح يتيح فرصة لعقد مؤتمرات وفعاليات تسويقية داخل المنطقة الحرة، مما يوجد وعيًا أكبر بفرص الاستثمار المتاحة، ويعزز من سمعة المنطقة.

وأشاروا إلى أن محافظة ظفار تشهد خلال موسم الخريف إنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية بفضل الأمطار الموسمية، مما يعزز الأمن الغذائي ويسهم في دعم الاقتصاد المحلي إيجابًا من خلال توفير منتجات طازجة للأسواق وكذلك يعد فرصة لتسويق هذه المنتجات نتيجة للإقبال الكبير من قبل السياح والزوار.

ويستفيد قطاع التجزئة بشكل ملحوظ من توافد السياح والمقيمين، حيث تزداد حركة البيع والشراء في الأسواق والمراكز التجارية، ويوفر موسم خريف ظفار منافذ تسويقية وترويجية لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى أصحاب الصناعات الحرفية.

الفعاليات والمهرجانات

وأكد عمار عوبد مدير إدارة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار، أن الفعاليات والمهرجانات المحلية مثل مهرجان خريف ظفار يتيح إقبالاً كبيرًا، مما يعزز الحركة السياحية والثقافية في المحافظة.

وقال: إن ساحة التحدي "بـ اتين سكوير" تحتوي على مجموعة من الألعاب الحركية والرياضية المسلية التي تستهدف الشباب والأطفال والأسر والتي تُعد من الفعاليات الجذابة والمميزة لهذا الموسم.

أضاف: أن هذه الفعاليات والمهرجانات تُتيح فرص عمل جديدة للمواطنين من خلال طرح العديد من الفعاليات المختلفة المجالات، موضحًا أن موقع "آب تاون" في سهل أتين يحوي العديد من المشاريع والجلسات والمطاعم بمساحة إجمالية تبلغ 114 ألف متر مربع، ويضم 60 موقعًا مخصصًا لرواد الأعمال بطابع سياحي حديث ليستوعب قرابة 200 شاب عماني من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحاملي بطاقة ريادة الأعمال والباحثين عن العمل.

وبيّن مدير إدارة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار، أن المحافظة تشهد انطلاق العديد من المعارض المتخصصة كمعرض الذهب والمجوهرات، مؤكدًا على أهمية هذا النوع من المعارض لرفد العملية التجارية والاقتصادية وتوسيع نطاق العمل والفرص الاستثمارية.

الفرص الاستثمارية

وحول الفرص الاستثمارية التي توفرها محافظة ظفار خلال موسم الخريف، قالت أميمة باحجاج مديرة التسويق والاتصالات بالمنطقة الحرة بصلالة: إن المنطقة توفر مجموعة من الحوافز لدعم التجارة، منها الإعفاءات الضريبية الجمركية على الاستيراد والتصدير، والتسهيلات في إجراءات التراخيص، بالإضافة إلى تأجير الأراضي بأسعار تنافسية، مشيرة إلى أن الحوافز تجعل من السهل على المستثمرين إنشاء مراكز توزيع محلية ودولية.

وأضافت: إن الموقع الاستراتيجي للمنطقة يتيح للمستثمرين الوصول إلى أسواق إقليمية وعالمية بسهولة. موضحة أن المنطقة الحرة توفر بنية أساسية متقدمة تشمل الموانئ والمخازن، مما يسهم في تسهيل حركة البضائع وزيادة الكفاءة في سلسلة الإمدادات.

وبينت أميمة باحجاج أن موسم خريف ظفار يتيح فرصًا للترويج للمنطقة الحرة كبيئة ملائمة للأعمال، وأشارت إلى أن تنظيم المزيد من المؤتمرات والفعاليات التي تشارك فيها المنطقة الحرة بصلالة يسهم في زيادة الوعي والإقبال على الاستثمار، ويعزز من سمعة المنطقة كوجهة مثالية للأعمال.

وأضافت أميمة باحجاج أنه يمكن للمستثمرين تطوير مشاريع في الصناعات الزراعية مثل تصنيع وتغليف المنتجات الزراعية، بفضل الحوافز مثل الإعفاءات الضريبية على المواد الخام والمعدات، وتسهيلات في استيراد وتصدير المنتجات الزراعية. وتعد هذه العوامل جذابة للمستثمرين خلال موسم الخريف، حيث تستفيد من الطقس الملائم والحوافز المقدمة في المنطقة الحرة بصلالة، مما يعزز من فرص النجاح والنمو الاقتصادي.

وقالت: إنه توجد حاجة إلى تحسين التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات وجذب رجال الأعمال.

محاصيل متنوعة

من جانبه أكد المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام الثروة الزراعية والحيوانية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، أن إنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية بفضل الأمطار الموسمية يعزز الأمن الغذائي ويسهم في دعم الاقتصاد المحلي إيجابًا من خلال توفير منتجات طازجة للأسواق. وكذلك يعتبر فرصة لتسويق هذه المنتجات نتيجة للإقبال الكبير من قبل السياح والزوار من داخل سلطنة عمان وخارجها إلى ظفار.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 35 فرصة استثمارية في القطاع الزراعي والحيواني والسمكي والمائي. وأضاف: إن منطقة نجد إحدى المناطق الاستثمارية التي توفر أراضي للاستثمار في جوانب الأمن الغذائي.

وفيما يتعلق بشجرة النارجيل قال: إنها تعد أحد مقومات الجذب السياحي حيث يعد مشروب (المشلي) المفضل لدى السياح مما زاد الطلب عليه سواء في أكشاك بيع النارجيل أو في الفنادق بالمحافظة، وأضاف: إنه يوجد في محافظة ظفار أكثر من 170 ألف شجرة وهناك مشروع إنشاء مزرعة لإضافة 50 ألف شجرة نارجيل كما سيخصص بها جزء لإضافة محاصيل أخرى مثل البابايا وغيرها. وأكد على أن هذه المشروعات تعد رافدًا جيدًا في مجال تحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: موسم خریف ظفار المنطقة الحرة الأمن الغذائی الحرة بصلالة محافظة ظفار خلال موسم یتیح فرص إلى أن

إقرأ أيضاً:

لاعبون سجلوا من ركلات حرة أكثر من ميسي ورونالدو

يعد التسجيل من ركلة حرة مباشرة أحد أصعب المهارات في كرة القدم، لأنها تتطلب الجمع بين القوة والدقة، وتصويب الكرة بعيدا عن الحائط الدفاعي وزاوية حارس المرمى.

ويعرف عن الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو أنهما مختصان في التسجيل من الركلات الحرة، إذ سجل البولغا 65 هدفا في مسيرته بينما أحرز "الدون" 64 هدفا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ألمانيا تستعرض ضد المجر وهولندا تقسو على البوسنة بدوري الأمم الأوروبيةlist 2 of 2موعد مباراة البرتغال وأسكتلندا في دوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلةend of list

وفي حين استغرق ميسي وقته لإتقان فن الركلات الحرة، كان لمنافسه القديم رونالدو سجل أفضل بكثير في تسجيل الركلات الحرة مع مانشستر يونايتد (12).

كما سجل صاروخ ماديرا 32 ركلة حرة خلال 9 مواسم قضاها في ريال مدريد بين عامي 2009 و2018.

وأحرز الدون 5 أهداف من ضربات حرة منذ صيف 2018، بما في ذلك ضربته الرائعة ضد إسبانيا في كأس العالم 2018، ولكن في مواسمه الأخيرة، تراجع مستواه في التسجيل من الركلات الحرة.

على النقيض من ذلك، أصبح ميسي أكثر فتكا في الضربات الحرة خلال السنوات الأخيرة وسجل من خلالها 33 هدفا.

ولا يعد الأسطورتان أعظم منفذي الركلات الحرة على الإطلاق لأن ثمة من يتفوق عليهما بفارق كبير.

قائمة اللاعبين الخمسة الذين سجلوا من الركلات الحرة أكثر من ميسي ورونالدو:

 

5- الإنجليزي ديفيد بيكهام: 65 هدفا.

لقد سجل ركلة حرة واحدة أكثر من رونالدو ويتساوى حاليا مع ميسي برصيد 65 هدفا.

برع في تنفيذ الركلات الحرة خلال فترة وجوده مع مانشستر يونايتد (18) بين عامي 1993 و2003 قبل انضمامه إلى ريال مدريد.

ومع ريال مدريد، سجل بيكهام 6 أهداف من ركلات حرة في الدوري الإسباني، مقابل هدف وحيد بنفس الطريقة مع ميلان في الدوري الإيطالي، و7 رفقة لوس أنجلوس غالاكسي في أميركا.

بيكهام سجل 18 هدفا من ركلات حرة مع مانشستر يونايتد فقط (غيتي)

4- البرازيلي رونالدينيو: 66 هدفا.

من أشهر الركلات الحرة التي سجلها رونالدينيو كانت في ربع نهائي كأس العالم 2002 ضد إنجلترا.

ويشدد رونالدينيو على أن طريقته في تسديد الركلات الحرة هي توجيه الكرة في الاتجاه المعاكس لوضع حارس المرمى.

رونالدينيو سجل 66 هدفا من ركلات حرة (رويترز)

3- الأرجنتيني فيكتور ليجروتاجيلي: 66 هدفا.

يعتبر لاعب خط الوسط الأقل شهرة ولعب لعدد من الأندية في وطنه بين عامي 1953 و1976 لكنه لم يخض أي مباراة دولية.

لم يكن مشهورا بقدرته على تنفيذ الركلات الحرة فحسب، بل كان أيضا ساحرا في الضربات الركنية، حيث ورد أنه سجل 12 هدفا لأولمبيكو خلال مسيرته الكروية.

وتلقى ليجروتاجيلي عدة عروض في ستينيات القرن الماضي من ريال مدريد وإنتر ميلان، لكنه لم يغادر الدوري الأرجنتيني مطلقا.

2- البرازيلي بيليه: 70 هدفا.

تختلف التقديرات حول عدد الأهداف التي سجلها الفائز بكأس العالم 3 مرات في مسيرته الأسطورية.

ويوضح بيليه قائلا: "إن تنفيذ الركلة الحرة يحتاج إلى قدر معين من المكر، فعلى سبيل المثال، إذا تم تنفيذ الركلة الحرة من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء، فمن الأفضل أن تنفذها بقدمك اليمنى، والعكس صحيح. وقبل ركل الكرة مباشرة، قم بإلقاء نظرة فاحصة على موضع حارس المرمى والحائط".

ويضيف: "تحقق ما إذا كان هناك أي "ثغرات" في الجدار، أو ما إذا كان أحد اللاعبين الموجودين في الجدار أقصر من الآخرين، مما يتيح لك إرسال الكرة فوق رأسه، وما إلى ذلك".

ويختم: "إذا كانت هناك رياح، فانظر في أي اتجاه تهب. للتأكد من اتجاه الريح، ما عليك سوى النظر لمعرفة الاتجاه الذي ترفرف فيه الأعلام أو اللافتات".

بيليه يحتل المركز الثالث برصيد 765 هدفا (غيتي)

1- البرازيلي جونينيو: 77 هدفا.

قد لا يحتل جونينيو بيرنامبوكانو نفس المكانة المرموقة التي يتمتع بها أمثال ميسي ورونالدو وبيليه، لكنه ينتمي بقوة إلى فئة الأبطال.

ويعود الفضل في ذلك -إلى حد كبير- إلى قدرته التي لا مثيل لها في تنفيذ الركلات الحرة.

وسجل لاعب خط الوسط 100 هدف بالضبط في الدوري الفرنسي خلال سنوات الذروة التي قضاها في ليون، وفاز باللقب في 7 من 8 مواسم، بفضل قدرته على وضع الكرة في الشباك من مسافة بعيدة.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة: حققنا تقدما ملحوظا في خفض معدلات الأمية في محافظة الدقهلية
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 3 أشهر
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • "الليجن الجلد".. موضة خريف 2024
  • لاعبون سجلوا من ركلات حرة أكثر من ميسي ورونالدو
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية
  • تتويج عمار البلوشي بلقب "سباق خريف ظفار"
  • المنطقة الحرة بصلالة تستقطب 13 مشروعًا في الأشهر الستة الأولى من العام
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة