اجتمعت اللجنة الإشرافية على عملية إعادة هيكلة مصرف الرافدين برئاسة محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، وبحضور اعضاء اللجنة من وزارة المالية و ومستشاري رئيس مجلس الوزراء والكادر المتقدم في البنك المركزي العراقي، فضلاً عن حضور الشركة الاستشارية العالمية (إرنست اند يونغ  Ernst & Young)‏ .

وتم استعراض تقدم العمل في الخطة التي اعتمدتها الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي في اطار البرنامج الموسع لإصلاح القطاع المصرفي والارتقاء بمستوى أداءه وخدماته وتحقيق الاستقرار المالي .

وناقش المجتمعون عملية تنظيم الهيكلية الإدارية والمالية والتقنية لمصرف الرافدين، للمضي نحو أفضل الممارسات المصرفية العالمية .

جدير بالذكر بان اللجنة المذكورة تعقد اجتماعاً شهرياً برئاسة رئيس الوزراء لتقديم عرضاً بالخطوات المنجزة والوقوف على سير العملية والتوجيه بشأنها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف خطة إعادة هيكلة بنك ناصر: ندرس التجارب العالمية

أعلنت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن خطة طموحة لتطوير بنك ناصر الاجتماعي التابع للوزارة، موضحة أن البنك مؤسسة اجتماعية ويتم حالياً إعادة هيكلته من خلال تطوير النظام المصرفي الأساسي، وذلك بهدف مطابقته للبنوك التي تخضع للبنك المركزي.

مايا مرسي: ندرس التجارب المختلفة

وقالت مايا مرسي، خلال لقاء بمحرري ملف التضامن الاجتماعي، أن التطوير لا يغير من إطار عمل البنك: «هو بنك اجتماعي من الأساس، وندرس التجارب الموجودة في العالم»، مؤكدة أن إعادة الهيكلة والتطوير لا يضر بالجزء الخدمي والاجتماعي له: «مينفعش نتحرك بورقة لابد من ربط قواعد العمل بنظام مُميكن».

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يُجرى حالياً إعداد مجموعة من الخبراء لدراسة نموذج الأعمال وتدريب العاملين في البنك لاستخدام الرقمنة في نظامه المصرفي: «لازم يكون فيه حسابات مظبوطة ورقمنة قواعد البيانات»، موضحة أن باكورة هذا التطوير ستظهر في أول يناير 2025.

إعانات للأرامل وخدمات اجتماعية

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، إلى أن البنك من أهم الهيئات التابعة لوزارة التضامن، حيث يقدم إعانات للأرامل وخدمات اجتماعية: «البنك لا يسأل على الطبقة ويمنح قروضاً أقل من السوق بفائدة أقل بكثير»، مؤكدة: «مهم الحفاظ على الطبقة المتوسطة لتلبية الاحتياجات الأساسية».

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • حل أزمة مجمع اللؤلؤة في كربلاء بتحويل المستفيدين من المصرف العقاري الى الرافدين
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • مستشار رئيس الوزراء: قرارات البنك المركزي تسهم بخفض معدلات التضخّم في البلاد
  • «التضامن» تكشف خطة إعادة هيكلة بنك ناصر: ندرس التجارب العالمية
  • "الكوربيه" تحدد استراتيجية إعادة هيكلة الديون الخارجية وخفضها التدريجي
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع