استقالت رئيس وزراء بنجلاديش حسينة واجد،  صباح اليوم الإثنين، بعد أسابيع من الاضطراب الأمني الذي شهدته البلاد، ولكن من هي رئيس وزراء بنجلاديش وما سبب المظاهرات ضدها؟

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن واجد هي قائدة حزب رابطة عوامي السياسي، مولودة عام 1947، وتولت منصب رئاسة الوزراء 5 مرات منذ سنة 1996 إلى سنة 2001، ومن سنة 2009 حتى اليوم الخامس من أغسطس 2024 وقت تقديمها الاستقالة.

دراستها ونشأتها

كانت أكبر بنات الشيخ مجيب الرحمن مؤسس وأول رئيس لبنجلاديش، دخلت جامعة دكا وتخرجت عام 1973 لتتحصل على شهادة في الأدب البنجالي، وشغلت في الجامعة منصب رابطة الطلاب ليتمّ انتخابها رئيس اتحاد الطلبة عام 1966، وكانت أيضًا منسقة سياسية لوالدها أثناء فترة سجنه على يد الحكومة الباكستانية.

النجاة من الاغتيال

وجرى اغتيال أبيها  وجميع أفراد أسرتها في  15 أغسطس 1975 عقب تولي أبيها الحكم ببضعة أشهر، فيما نجت هي بأعجوبة وشقيقتها ريحانة لأنّهما كانتا في ألمانيا أثناء وقوع الحادث ثم عادت للبلاد لتتولى منصب رئيسة الوزراء في منتصف تسعينات القرن الماضي عقب عودتها لوطنها عام 1981.

عقب دخولها البرلمان استطاعت أن تحصل على شعبية كبيرة في عام 1991، لتستطيع أن تكون رئيسة الوزراء في يونيو 1996 وظلت تفوز وتخسر في فترات متلاحقة إلى جاءت انتخابات يناير 2024 التي تمّ قمع المعارضة فيها، إذ تمّ اعتقال أكثر من 20 ألف من الحزب الوطني البنجالي المعارض مما دفع الأشخاص إلى النزول في مظاهرات واسعة شبه يومية إلى أنَّ استقالت اليوم الإثنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنجلاديش رئيسة وزراء بنجلاديش مظاهرات ألمانيا

إقرأ أيضاً:

مصدر لـبغداد اليوم: رئيس الوزراء يزور الأنبار غدًا

بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة، (6 أيلول 2024)، عن زيارة مرتقبة يجريها رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إلى قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار.

وذكر المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "السوداني سيتوجه يوم غد السبت إلى قضاء حديثة في الانبار، برفقة وزير الصحة صالح الحسناوي".

وأشار الى ان "رئيس مجلس الوزراء، سيفتتح خلال الزيارة مستشفى متلكئا منذ أكثر 11 سنة في قضاء حديثة".

مقالات مشابهة

  • النائب العام يزور رئيس هيئة قضايا الدولة لتهنئة بتوليه المنصب الجديد
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني
  • مستشار للسوداني ينفي تجسس أي موظف بمكتب رئيس وزراء العراق على مسؤولين
  • مستشار للسوداني: لم يتجسس أي موظف بمكتب رئيس وزراء العراق على مسؤولين
  • "حكومة للجميع".. رئيس وزراء فرنسا الجديد يتعهد بتمثيل كل الأطياف السياسية
  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا
  • من "البريكست" إلى رئيس وزراء فرنسا.. من هو ميشيل بارنييه؟
  • مصدر لـبغداد اليوم: رئيس الوزراء يزور الأنبار غدًا