يرتقب أن يضع مدراء وكالات الأحواض المائية بالمغرب برنامج عمل محدد يهم المشاريع المائية المزمع تنفيذها على خلفية استمرار أزمة الماء.

وهي الإجراءات التي تم الإعلان عنها عقب لقاء، ترأسه نزار بركة، وزير التجهيز والماء،  تهم استكمال برنامج بناء السدود الكبرى والعمل على تسريع إنجازها بعد تحديد كل السدود القابلة للإنجاز انطلاقا من الأولويات الجديدة وتسريع إنجاز مشاريع تحويل المياه ما بين أحواض لاو واللكوس وسبو وأم الربيع إلى سد المسيرة، مع تحديد السدود والتصاميم اللازمة لذلك.

ودعا بركة في اجتماع عقد الجمعة، بالمديرية العامة لهندسة المياه،  الأطراف المعنية إلى تسريع تنفيذ المشاريع التي حث  الملك على إنجازها والتي تهم أيضا ربط المنظومات المائية لتشبيك السدود للتمكن من التدبير المندمج والمرن للموارد المائية داخل الأحواض وتحديد برنامج متكامل بخصوص إنجاز محطات تحلية مياه البحر بتعاون مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وجميع المتدخلين والتسريع في تنفيذه والرفع، بتنسيق مع وزارة الداخلية، من حجم المياه المستعملة التي تتم معالجتها إلى أفق 2030، وحث قطاعات الفلاحة والصناعة والسياحة على استعمالها.

وذكر الوزير،  بأهمية العمل على إنجاز عقود الفرشات المائية وتنفيذها وتحديد الجانب المعرفي للموارد المائية الجوفية، مشددا على ضرورة تحيين الاستراتيجية الوطنية للماء أخذا بعين الاعتبار تأثير التغيرات المناخية وتطور الحاجيات المائية ووضعية الفرشات المائية مع العمل على تحيينها بكيفية مستمرة.

وأشار البلاغ  لوزارة التجهيز والماء، إلى عقد اجتماعات مع جميع الفاعلين للحد من الاستغلال المفرط والعشوائي للطبقات المائية الجوفية التي تعد موردا استراتيجيا يجب الحفاظ عليه، والعمل على ضبط الاقتصاد في الماء في مجالات مياه الشرب ومياه السقي باعتماد برامج إعادة تأهيل قنوات الجر واستعمال تقنيات السقي بالتنقيط وتطوير شرطة المياه ومدها بكل الوسائل البشرية والمالية اللازمة والعمل على تقويتها للقيام بمهامها، بتنسيق مع السلطات المحلية والدرك الملكي.

ووفق المصدر ذاته، ينتظر العمل على إدماج تكوين المهندسين والتقنيين في مجالات المياه غير الاعتيادية كتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة وكذا الطاقات المتجددة، مع الحث على الابتكار في هذه المجالات بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ومعاهد تكوين التقنيين التابعة للوزارة.

يشار إلى أن هذا الاجتماع حضره المدراء المركزيين للمديرية العامة لهندسة المياه ومدراء وكالات الأحواض المائية ومدير المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ومديرة الموارد البشرية بالوزارة.

 

 

 

 

كلمات دلالية أزمة الماء السدود تحويل المياه مدراء الاحواض المائية نزار بركة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أزمة الماء السدود تحويل المياه نزار بركة

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بالإسماعيلية

تفقد اللواء  عبد الحميد عصمت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة،  للاطمئنان على سير العمل بكافة المواقع، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة لجميع قطاعات ومناطق الشركة بمحافظات القناة .

 

 ورافقه عدد من القيادات الفنية والتنفيذية بالشركة .

حيث شملت الجولة/ تفقد رئيس الشركة لمجمع مياه القصاصين  والذى يبلغ طاقته التصميمية ١٥ الف م٣/ يوم لخدمة مركز ومدينة القصاصين بالكامل والمحسمة القديمة والبغادة ، حيث شملت الجولة .

كما تفقد كافة المحطات داخل المجمع ، مشددا على الالتزام بخطط الغسيل والتطهير الدورية المرشحات والمروقات ، بالإضافة إلى الالتزام بتنفيذ خطط الصيانة للطلمبات داخل محطات المجمع .
وفى سياق متصل تابع رئيس الشركة أعمال الملس والتطهير  التى تتم بقرية أبو شحاته بأبوعطوة ، لحل مشكلة انسدادات شبكات الصرف الصحى بالقرية  والتى نتج عنها  استخراج كميات من المخلفات والحجارة.

 ووجه باستمرار أعمال الملس والتطهير لخطوط وشبكات الصرف الصحى بالقرية ووضعها ضمن أولويات خطة التطهير الدورية التى تقوم الشركة بتنفيذها بنطاق محافظة الإسماعيلية.

 وناشد  الأهالى بحسن التعامل مع منظومة الصرف الصحى حفاظا على المرافق العامة للدولة وصحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بالإسماعيلية
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين
  • شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو)
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • كل يوم إنجاز جديد
  • شاهد .. ظهور أفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة وتحذيرات شديدة للأهالي