كشف شادى سالم، استشارى وزارة التضامن للمشروعات، المسئول عن تنظيم القافلة بأحد المشروعات البديلة للعشوائيات بمنطقة «أهالينا 1» بمدينة السلام، بالتعاون مع جامعة الأزهر، أن القافلة تستهدف 2500 أسرة، من خلال أكثر من محور، منها: محور الخدمات الطبية، والذى يتم تقديمه من خلال جامعة الأزهر، وجمعية الهلال الأحمر، إضافة إلى بعض الخدمات الخاصة بالحماية الاجتماعية، من خلال توزيع الخدمات الغذائية، بالتنسيق بين وزارة التضامن، ومؤسسات المجتمع المدنى، ويتم توزيع الخدمات الغذائية داخل الوحدات السكنية مباشرة بالمناطق بديلة العشوائيات، حيث تم الوجود بكافة أنشطة وخدمات وزارة التضامن داخل منطقة أهالينا، لاستفادة الأهالى منها بأكبر قدر ممكن.

توحيد جهود الوزارات والجهات المعنية لتوفير الرعاية لأهالى المناطق بديلة العشوائيات 

وأشار استشارى «التضامن»، فى تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن منطقة «أهالينا 1» جزء ضمن خطة كبيرة تقوم بها الوزارة لاستهداف المناطق البديلة للعشوائيات، حيث بدأ العمل على دعم أهالى المشروعات بديلة العشوائيات منذ بداية عام 2023، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لوزارة التضامن الاجتماعى، بشأن توحيد جهود الوزارات لحصر التدخلات التى تتم داخل المناطق العشوائية، ولتضافر الجهود، وتوفير الرعاية الاجتماعية لسكان هذا المناطق.

وأضاف «سالم» أنه بناءً على ذلك تم تشكيل لجنة من وزارات الشباب والرياضة، والصحة، والثقافة، والسياحة والآثار، والدفاع، يناط لها وضع الخطط الخاصة بالتحرك داخل المناطق المختلفة لتوفير الخدمات للأهالى، وبالفعل تم تنظيم قوافل خلال الفترة الماضية داخل مشروعات الإسكان البديل، ومنها «مشروع معاً» بإجمالى مستهدف 4500 أسرة، وسن العجوز، وروضة السيدة، والخيالة بإجمالى 1500 أسرة، والمحروسة 1 و2 بإجمالى 4000 أسرة.

وأكد «سالم» استمرار دعم جميع الأهالى الذين تم نقلهم لمشروعات «السكن البديل»، من خلال التنسيق بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدنى وبعض المؤسسات والهيئات، ومنها وزارة الثقافة التى تحرص على تقديم بعض الأنشطة الثقافية والترفيهية لأهالى المنطقة. ونوه بالوصول بخدمات القوافل الاجتماعية لنحو 12 ألف أسرة، خلال الفترة الماضية، إضافة إلى 2500 أسرة مستفيدة داخل مشروع أهالينا 1 بمدينة السلام، وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها نزول موظف وزارة التضامن إلى المناطق لتوفير الخدمات بشكل مباشر للمستفيدين بعيداً عن ديوان عام الوزارة.

نستهدف 54 منطقة على مستوى الجمهورية

وأضاف «سالم»: «فى بداية الأمر واجهنا بعض المعوقات أو الصعوبات أثناء عملنا بتلك القوافل الاجتماعية، من خلال التعامل المباشر مع الأهالى، ولكن مع الوقت تم تذليل هذه العقوبات، وحصر سلوكيات أسر كل منطقة، ومن ثم معرفة طبيعة التعامل معهم». وأشار إلى أن المستهدف من حملة «بالوعى مصر تتغير للأفضل» جميع مشروعات «السكن البديل»، بإجمالى 54 منطقة على مستوى الجمهورية، لكن البداية كانت بالمناطق التى بها تكتل سكانى والتى توجد أكثر داخل العواصم ومنها القاهرة والجيزة، ومن ثم المشروعات الأقل فى الكثافة السكانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية العشوائيات السيسي وزارة التضامن من خلال

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي،عن الجهود المبذولة في شبكات الأمان الاجتماعي، مؤكّدة توفير دعم نقدي لإجمالي 5.2 مليون أسرة فقيرة بما يشمل 22 مليون فرد تقريبًا، بما يشمل 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بإجمالي تكلفة بلغت مقدارها 41 مليار جنيه، مضاف إليها 500 ألف أسرة ممولة من منظمات التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي

وأكّدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي من 1.79 مليون أسرة في العام المالي 2014-2015 إلى 5.2 مليون أسرة في العام المالي 2023-2024 بنسبة زيادة قدرها 200%، وزيادة موازنة تلك البرامج من 3.4 مليار جنيه مصري في العام المالي 2014-2015 إلى 41 مليار جنيه مصري في العام المالي 2023-2024، بنسبة زيادة وصلت إلى 1100%.

وقالت «القباج» في حصاد الإنجازات إنَّه تمّ تقديم مساعدات نقدية وعينية لإجمالي 7.400 مليون مستفيد بإجمالي تكلفة 94 مليار جنيه، بالتنسيق ما بين التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني، ودعم 750 ألف مرأة معيلة بما يشمل الأرامل والمطلقات والمهجورات بقيمة تبلغ 7 مليارات جنيه مصري سنوياً. 

دعم المستشفيات المتعثرة

وأضافت أنَّ 5 ملايين طالب من غير القادرين تمّ إعفاؤهم من المصروفات الدراسية سواء من برنامج «تكافل» أو من برنامج «تكافؤ الفرص التعليمية»، بتكلفة اجمالية قدرها 882 مليون جنيه مصري، ودعم المستشفيات المتعثرة، والمستوصفات الصحية، والعيادات المجتمعية بإجمالي مليار جنيه مصري اتساقاً مع مبادئ تكافؤ الفرص الصحية لغير القادرين.

ونوهت إلى أنَّ 25 ألف وحدة سكنية تم تجهيزها وتأثيثها لصالح السكان المنقولين من المناطق غير العشوائية وغير الآمنة للمناطق المطورة بإجمالي 810 ملايين جنيه مصري، و187 ألف أسرة استفادوا من الخدمات الاجتماعية والصحية والاقتصادية في المرحلة الأولى من برنامج حياة كريمة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام
  • ماذا يحتاج المواطن من وزارة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد؟
  • إنجازات وزارة التضامن الاجتماعي 2014-2024
  • «التضامن»: دعم 240 ألف أسرة متضررة من الأزمات والكوارث بمليار جنيه
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • «التضامن» تكشف عن إجراءات جديدة بشأن سيارات ذوي الإعاقة 2024
  • 1700 أسرة في حضرموت تستفيد من سلل الهلال الإماراتي الإغاثية
  • اطلاق زيادة رواتب العمال المتقاعدين في تموز
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024