شهدت المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، العديد من المناقشات، وذلك لعقد وإقامة عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وضمن برامج وزارة الثقافة، خلال شهر أغسطس الجاري.

جاء ذلك بعد توجيهات من وائل شاهين، مدير عام الثقافة بالغربية، بضرورة التعاون والمشاركة بين كافة المواقع بالمحافظة، وطرح الأفكار فيما بينهم، للخروج بمنتج ثقافي وفني بجودة متميزة، تتناسب مع خطة قصور الثقافة ووزارة الثقافة خلال الفترة المقبلة.

هذا وقد تم تقسيم المواقع الثقافية بالغربية جغرافيا، حيث تتشارك مواقع المركز الثقافي، ودار الكتب، وقصر طنطا، وقصر ثقافة الطفل، ومكتبات: فيشا سليم، وقرية الأطفال، ومحلة مرحوم، وذلك عن مركز طنطا، فيما تتعاون مواقع بيت ثقافة كفر الزيات، ومكتبتي أبو الغر، وابيار، وبيت ثقافة دلبشان، عن مركز كفر الزيات.

هذا وتضم تقسيمة المواقع كلا من: بيوت ثقافة زفتى، والسنطة، ودهتورة، والقرشية، بالإضافة إلى مكتبات شرشابة، وسميرة موسى، وكفر كلا الباب، عن مركزي زفتى والسنطة، وبيت ثقافة قطور، ومكتبة صرد، لمركز قطور، وبيت ثقافة الفريق الشاذلي، ومكتبتي كفر الدوار، والفرستق، عن مركز بسيون، ومكتبات سمنود، وأبو صير، وميت عساس، عن مركز سمنود.

عن مركز المحلة الكبرى، تم تقسيم المواقع لتضم مسرح 23 يوليو، وقصري ثقافة المحلة، و غزل المحلة، فيما شهد المركز مجموعة أخرى ضمت مكتبات: محلة أبو علي، ومحلة حسن، والعامرية، وكفر حجازي، ودخميس.

هذا وقد أوضح مدير عام الثقافة بالغربية بأن جميع المواقع الثقافية بالمحافظة سوف تتشارك للخروج بعدد من الفعاليات الثقافية والفنية، والتي سوف يتم تنفيذها خلال الشهر الجاري، وبحسب أجندة احتفالات قصور الثقافة في أغسطس، والتي تضم الاحتفال بيوم وفاء النيل، وذكرى وفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ، وذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة المواقع الثقافية بالغربية المواقع الثقافیة عن مرکز

إقرأ أيضاً:

برعاية سمو ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية الاثنين المقبل

تُكرّم وزارة الثقافة خلال الحفل الختامي للدورة الرابعة من مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية بعد غد الاثنين في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض رواد القطاع الثقافي من المبدعات والمبدعين، الذين حققوا التميز في مختلف المسارات الثقافية، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.
وعبر صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، عن بالغ امتنانه للرعاية الكريمة التي حظيت بها مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، وقال سموه: إن “هذه الرعاية الكريمة تمثل جانبًا من اهتمام القيادة الرشيدة بالقطاع الثقافي، وبدعم الإبداع والمبدعين من أبناء الوطن في التخصصات الثقافية كافة”. مؤكدًا أن وزارة الثقافة تعمل من خلال هذه المبادرة على تكريم أهم المنجزات الثقافية التي تعزز من مكتسبات القطاع الثقافي، وتسهم في تعزيز أدواره التنموية والإبداعية.
وسيشهد الحفل الختامي تكريم الفائزين بــ 16 جائزة ثقافية، تغطي مختلف المسارات الإبداعية، هي: جائزة شخصية العام الثقافية، وجائزة الثقافة للشباب، وجائزة التميز الثقافي الدولي، وجائزة سيدات ورجال الأعمال، وجائزة المؤسسات الثقافية، وجائزة الأفلام، وجائزة الأزياء، وجائزة الموسيقى، وجائزة التراث الوطني، وجائزة الأدب، وجائزة المسرح والفنون الأدائية، وجائزة الفنون البصرية، وجائزة فنون العمارة والتصميم، وجائزة فنون الطهي، وجائزة النشر، وجائزة الترجمة.
وكانت وزارة الثقافة قد أطلقت أعمال الدورة الرابعة من الجوائز الثقافية الوطنية في شهر فبراير الماضي، واستقبلت على مدى شهرين متتاليين ترشيحات للجوائز المخصصة للقطاعات الثقافية، ثم تبعتها مرحلة الفرز والتقييم والتحكيم للترشيحات عبر اللجان المختصة في المبادرة.
ويمثل الحفل الختامي تتويجًا للفائزين، واحتفاء بهم وسط حضور المثقفين والأدباء والشخصيات الاجتماعية.
وتعد مبادرة “الجوائز الثقافية الوطنية” إحدى مبادرات الاستراتيجية الوطنية للثقافة، التي تنفذها وزارة الثقافة تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
وتأتي المبادرة في إطار تقدير الوزارة للمنجزين من الأفراد والمؤسسات الثقافية.. وقد شهدت في دوراتها الثلاث السابقة تكريم من أسهموا بفاعلية في إثراء الثقافة وتنميتها بإبداعاتهم المتميزة على المستويَين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • اجتماع موسع بوزارة الثقافة والسياحة
  • نتائج صادمة وعروض مميزة في الجولة الأولى لتصفيات آسيا لكأس العالم 2026
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد
  • برعاية سمو ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية الاثنين المقبل
  • تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية