واصلت العقود الآجلة للنفط خسائرها في جلسة متقلبة اليوم، إذ تغلبت المخاوف من ركود في الولايات المتحدة على القلق من أن يؤثر تصاعد التوتر في الشرق الأوسط على الإمدادات من أكبر منطقة لإنتاج النفط في العالم.

وتراجعت أسواق آسيا مع تخلي المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطر بسبب القلق من ركود في الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 78 سنتًا، ما نسبته 1 في المئة، ليصل إلى 76.03 دولارًا للبرميل، بحلول الساعة 06:52 بتوقيت جرينتش، فيما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.2 في المئة، ما يعادل 87 سنتًا، ليصل إلى 72.65 دولارًا للبرميل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

اقتصادي يصعّد هاجس الرواتب.. ويحذر من تداعيات خطيرة لانخفاض النفط - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

حذر الخبير في الشأن الاقتصادي، مصطفى أكرم حنتوش، اليوم الإثنين (9 أيلول 2024)، من خطورة استمرار انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية خلال الفترة المقبلة.

وقال حنتوش لـ "بغداد اليوم"، إن "استمرار انخفاض أسعار النفط خلال المرحلة المقبلة له تداعيات كبيرة وخطيرة، فالعراق يعتمد بشكل كلي على بيع النفط لتمويل الموازنة وأي تراجع بتلك الاسعار سوف يزيد من العجز الحقيقي".

وبين، ان "تراجع أسعار النفط بشكل مستمر سيجعل هناك نقص في السيولة المالية وهذا سيؤدي إلى التأثير بشكل مباشر على رواتب الموظفين وكذلك تمويل المشاريع، ولهذا كنا دائما ما نؤكد على ضرورة تنويع مصادر تمويل الموازنة وعدم الاعتماد على النفط الذي تتغير أسعاره بسبب الظروف المختلفة".

لكن مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، قلل، من مخاوف تثار بشأن أزمة في ملف رواتب الموظفين لعدم وجود سيولة نقدية لدى الخزينة العامة للدولة، مشيرا الى أنها لا تعدو كونها مجرد شائعات تطلق بين الحين والاخر لإثارة القلق بين الناس ليس إلا.

وقال صالح، لـ"بغداد اليوم"، أول أمس السبت (7 أيلول 2024)، إن "التكهنات حول مستقبل السيولة النقدية تطلق بين الحين والأخر وهي تتقلب بلا شك في منطقة غامضة من المعلومات".

وأضاف: "إنها مجرد هواجس يتم تداولها هنا وهناك، وهي مجرد تكهنات لا تتوافر فيها المعطيات الكافية عن طبيعة سياسة وإدارة السيولة العامة في الاقتصاد"، مبينا أن "تلك المعلومات لم تُبنَ على آليات وقدرات سلطة الإصدار النقدي في تنظيم السيولة النقدية والسيطرة على مناسيبها في البلاد".

وأشار صالح الى، أن "السلطة النقدية تمتلك المرونة الكافية في تعزيز سيولة الاقتصاد بشكل منتظم وتلبية احتياجات الطلب النقدي الكلي بأكثر من اتجاه".

وزارة المالية هي الاخرى، أعلنت أن تمويل الرواتب الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام يتم وفق السيولة النقدية المتوفرة لديها.

وقالت وزيرة المالية طيف سامي في رد على استفسار بخصوص ذلك والمُذيَّل بتوقيعها، اطلعت عليه "بغداد اليوم"، السبت (7 أيلول 2024)، إنه "لا يوجد تأخر في صرف الرواتب لدوائر الدولة كافة، وحسب مواعيد الصرف".

وشهدت أسعار النفط العالمية منذ الرابع من أيلول 2024، انخفاضا ملحوظا، حيث تراجع خام برنت إلى ما دون 74 دولارا للبرميل.  

الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي من ناحيته، حذر من أزمة رواتب تضرب الموظفين بسبب انخفاض سعر برميل النفط إلى 70 دولارا، مبينا أن تأثير هذا الانخفاض بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني.


مقالات مشابهة

  • اقتصادي يصعّد هاجس الرواتب.. ويحذر من تداعيات خطيرة لانخفاض النفط - عاجل
  • النفط يصعد وسط اقتراب إعصار من ساحل الخليج الأميركي
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • بعد انخفاض كبير.. أسعار النفط تعود للارتفاع!
  • النفط يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع بأكثر من دولار
  • النفط يرتفع في التعاملات المبكرة
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات المبكرة.. وخام برنت يسجل 72.05 دولارًا للبرميل
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024
  • العقود الآجلة للنفط تتراجع وخام برنت ينخفض دولارين للبرميل