بغداد اليوم- بغداد

أثار تأخر زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جدلاً وانباء متضاربة بشأن إلغائها أو تأجيلها، في وقت لم يصدر عن الجهات الحكومية الرسمية بالعراق أي موقف حتى الآن.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت في 26 حزيران الماضي، عن زيارة مرتقبة أردةغان إلى العاصمة بغداد، لعقد مباحثات مع المسؤولين العراقيين، دون كشف أي تفاصيل عنها وعن موعدها الرسمي.

ونفت مصادر حكومية عراقية، اليوم الثلاثاء (8 آب 2023)، إلغاء زيارة أردوغان إلى بغداد، مؤكدة أن الزيارة "مهمة للعراق ومازالت قائمة".

وقال مسوؤل في رئاسة الوزراء، في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن :"الزيارة لم تلغَ، والترتيب لها مستمر، لكن حتى الساعة لم يتم تحديد موعدها من قبل الجانب التركي، بسبب التزامات أردوغان ونيته إجراء زيارة دولية قبل زيارة بغداد".

وبين المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه في "نهاية الشهر الجاري، سيجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة مهمة وتاريخية إلى العراق، وسيتم خلالها حسم الكثير من الملفات العالقة المتعلقة بالأمن والمياه والاقتصاد والاستثمار وضبط الحدود، وغيرها من الملفات المشتركة في المنطقة".

وأضاف أن "الرئيس التركي مهتم جداً بالزيارة المرتقبة إلى العراق، ولا توجد أي نية لإلغاء هذه الزيارة كما تحاول بعض الأطراف الترويج لذلك، فلا يوجد أي مبرر لهذا الإلغاء، فالزيارة قائمة والتواصل ما بين الجانب التركي والعراقي متواصل لتهيئة كافة متطلبات الزيارة الفنية وغيرها".

من جهته، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان كريم عليوي جاهوش، إن "الزيارة التاريخية للرئيس التركي إلى بغداد قائمة، ولا يوجد أي تأجيل لها، كما لا يوجد أي تأخير فيها، فالجانب التركي لم يحدد موعدها حتى اللحظة، لكن هي ستكون نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل كحد أقصى".

وبين أن "زيارة أردوغان إلى العراق مهمة جداً، فالعراق لديه ملفات تحتاج إلى حسم واتخاذ قرارات مهمة بشأنها بالاتفاق مع الجانب التركي، خصوصاً المتعلقة بملف المياه، لما يعاني العراق من أزمة جفاف كبيرة وخطيرة، إضافة إلى ملف إعادة تصدير نفط الإقليم، فإيقاف هذا التصدير سبب أضراراً اقتصادية للعراق".

وأضاف أن "الملف الأمني سيكون في صدارة المناقشات ما بين أردوغان والمسؤولين العراقيين، خصوصاً مع استمرار الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية، وهذا انتهاك لسيادة العراق وتهديد لأمنه القومي، ويجب إيقافه، ولهذا الزيارة ستكون مهمة وتختلف عن الزيارات السابقة، ولن تكون زيارة بروتوكولية فقط".

وفي مارس/آذار الماضي أجرى رئيس الوزراء محمد شيّاع السوداني، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، على رأس وفد وزاري وأمني كبير، بحث خلالها عدة ملفات أبرزها الأمن والحدود والمياه والطاقة وتوسيع نطاق التجارة بين البلدين.

وتكمن صعوبة إجراء تفاهمات كاملة بين حكومة العراق والحكومة التركية بشأن إنهاء وجود مسلحي حزب "العمال الكردستاني" في العراق بعدة عوامل ميدانية عسكرية؛ أبرزها وجوده في مناطق يصعب وصول القوات العراقية إليها، ضمن المثلث العراقي الإيراني التركي الواقع تحت إدارة إقليم كردستان، إلى جانب الدعم الذي يتلقاه مسلحو الحزب من فصائل مسلحة توصف عادة بأنها حليفة لإيران، خاصة في مناطق سنجار غربي نينوى.

وتسبب وجود عناصر الحزب الذي تصنّفه أنقرة "منظمة إرهابية" في الأراضي العراقية، في العديد من الأزمات السياسية بين البلدين، كان آخرها العام الماضي عندما اتهمت بغداد القوات التركية بقصف منتجع سياحي في دهوك والتسبب في قتل عدد من المواطنين وهو ما نفته أنقرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة

منحة الطلبة بالعراق أعلنت الحكومة العراقية عن مجموعة من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى دعم الطلبة وتعزيز فرص التعليم في البلاد وتأتي منحة الطلبة كجزء من هذه الجهود، حيث تسعى إلى توفير المساعدة المالية للطلاب لتحقيق نجاح أكاديمي مستدام، مما يسهم في تحسين فرص التعليم وتخفيف الأعباء المالية وتعد هذه المنح فرصة حيوية للطلاب لتعزيز تحصيلهم العلمي وتحقيق أهدافهم الأكاديمية وذلك يعكس التزام الحكومة العراقية بتطوير التعليم ودعم الأجيال القادمة، وسنستعرض لكم تفاصيل منحة الطلبة في العراق لهذا العام الدراسي بما في ذلك شروط الأهلية وكيفية التقديم.

كيفية التقديم على منحة الطلبة بالعراق لعام 2024/2025

للتقديم على المنح الدراسية للطلاب في العراق، يجب اتباع مجموعة من الخطوات عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم،حيث تتيح هذه المنح للطلاب الحصول على دعم تعليمي إضافي، إليك الخطوات التي يجب اتباعها للتقديم:

انتقل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم في العراق. من الصفحة الرئيسية، توجه إلى خانة المنح الدراسية المتاح للطلاب. حدد منحة دراسية للعام 2024 من الخيارات المتاحة على الموقع. أدخل كود الطالب وكلمة السر الخاصة بك لتتمكن من الوصول إلى نموذج الطلب. ثم املأ التفاصيل الشخصية المطلوبة، بما في ذلك اسم الطالب وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف ولي الأمر. قم بتسجيل جميع المعلومات الخاصة بمستوى تعليم الطالب. بعد ذلك قم بتحميل جميع المستندات الضرورية التي يطلبها النموذج. انقر على خيار تسجيل الطلب لإرسال طلب المنحة. بعد مراجعة الطلب، سيتم إرسال النتيجة عبر البريد الإلكتروني، سواء كان القبول أو الرفض. شروط التقديم في المنحة الدراسية للطلاب في العراق لعام 2024

للحصول على المنحة الدراسية للطلاب في العراق للعام 2024، يجب استيفاء مجموعة من الشروط الأساسية التي تضمن أهلية المتقدمين للحصول على الدعم وتهدف هذه الشروط إلى ضمان استفادة الطلاب الأكثر احتياجًا، ولضمان تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة، وجاءت الشروط اللازمة كما يلي:

يجب أن يكون الطالب من مواطني العراق. كما يجب أن يكون الطالب مسجلًا في مدرسة حكومية معتمدة من وزارة التعليم العراقية. ينبغي أن يكون الطالب من الأسر ذات الدخل المنخفض. يتعين على الطالب الالتزام بحضور المحاضرات بانتظام وعدم تكرار الغياب.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • حمل رسالة خاصة من خامنئي.. الكشف عن أهداف زيارة قاآني غير المعلنة لبغداد
  • زيارة تفكيك الأزمة في بغداد (فيديو)
  • الكشف عن ملابسات حريق مركز جراحة القلب في الناصرية
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تعلن عن مبادرة منحة الطلبة بالعراق وكيفية التسجيل في المنحة
  • رئيس وزراء العراق يكشف عن موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي ضد داعش
  • السوداني: إعلان موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريباً
  • رئيس الوزراء العراقي: الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الدولي سيكون قريبا
  • الحكومة العراقية ترد على افتتاح مكتب للحوثيين في بغداد
  • ما سبب الجدل حول مواد الدستور التركي غير القابلة للتغيير؟.. هذه القصة كاملة