الوطن:
2024-07-03@15:10:05 GMT

«حماية ورعاية وتمكين» في السكن البديل

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

«حماية ورعاية وتمكين» في السكن البديل

نظمت وزارة التضامن الاجتماعى قافلة تنموية جديدة فى إطار استراتيجيتها للتدخلات لدعم سكان المناطق المطورة بديل العشوائيات تحت مظلة لجنة تنمية العشوائيات، بمنطقة أهالينا بمحافظة القاهرة ضمن حملة «بالوعى مصر تتغير للأفضل»، بالتعاون مع وزارة الثقافة وجامعة الأزهر وجمعية الهلال الأحمر المصرى وبنك ناصر الاجتماعى والشركاء من الجمعيات الأهلية، فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية بتقديم برامج الدعم والحماية لأهالى المناطق المطورة بديلة العشوائيات.

وتقوم القافلة التنموية الاجتماعية على ثلاثة محاور خدمية وتمكينية وتأهيلية لسكان منطقة أهالينا1 بمدينة السلام، والبالغ عددهم 2500 أسرة، وشهدت فعاليات القافلة تقديم الكثير من خدمات وبرامج الوزارة، منها التعريف بخدمات الوزارة لذوى الإعاقة من بطاقة الخدمات المتكاملة وتوعية المواطنين بكيفية التقديم والاستفادة منها والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعى والحضانات وجلسات التخاطب، وتم توفير استمارات تسجيل لحالات الإعاقات الشديدة بالمنطقة والاستعلام عنها بشكل فورى عبر قاعدة البيانات المميكنة مع القائمين بالقافلة لتقديم خدمة متميزة، وتم تسجيل المواطنين الراغبين فى الحصول على معينات حركية من أطراف صناعية وغيرها.

وشهد المركز الطبى داخل منطقة أهالينا1، قافلة طبية تابعة لجامعة الأزهر الشريف، شملت تقديم الكشف والخدمات العلاجية لأهالى المنطقة بالمجان فى جميع التخصّصات الطبية، منها الباطنة والمسالك البولية والأطفال والرمد والعظام وغيرها من التخصّصات الطبية، وإجراء التحاليل والعمليات، وتحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى جامعة الأزهر التخصصى، لإجراء ما يلزم والحصول على العلاج بالمجان.

بنك ناصر الاجتماعى يقدم توعية للأسر للتمكين الاقتصادى والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

ومن خلال مشاركة برنامج «وعى للتنمية المجتمعية» تم تقديم التوعية اللازمة للأسر وتنفيذ عدد من الأنشطة التفاعلية مع أطفال منطقة أهالينا، وقام بنك ناصر الاجتماعى بتقديم التوعية اللازمة للأسر فى إطار التمكين الاقتصادى بمشروع مستورة، والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ومساعدة الأسر الراغبة فى الحصول على قرض لبدء مشروعها الخاص بالأوراق اللازمة.

ومن خلال مشاركة برنامج «٢ كفاية» تم تقديم التوعية اللازمة للسيدات بخطورة الزيادة السكانية والراغبات فى الاستفادة من خدمات البرنامج، وقام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال متطوعيه بالانتشار فى القافلة وعمل التوعية للمستفيدين بخطورة المخدرات والتدخين مع التأكيد على توفير الصندوق العلاج بالمجان وفى سرية تامة عبر العيادة المنشأة بمنطقة أهالينا، وتم تنفيذ أنشطة تفاعلية للأطفال لتوعيتهم من خلال التلوين ولعبة السلم والدخان والألعاب الترفيهية.

وقام فريق برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» المشارك بالقافلة باستقبال المواطنين بالقافلة والاستماع إلى شكواهم وتوفير الفحص والاستعلام الفورى عن التظلمات عبر قواعد البيانات المميكنة القائمة مع الفريق وتوجيه المواطنين للإجراءات المطلوبة والتدخل الفورى فى عدد من الحالات لمساعدتها، وقام «برنامج مودة» بتقديم التوعية اللازمة حول تأسيس الكيان الأسرى المتماسك، وانتشرت مكاتب الاستشارات الأسرية لاستقبال الراغبين فى الاستفادة من خدمتها.

وتحت شعار «بلاش ابنى لابنك.. وابنى ابنك أفضل»، شهد المركز الثقافى داخل منطقة أهالينا1، عروضاً وندوات ثقافية للأطفال وأسرهم، بالتعاون مع وزارة الثقافة ضمن القافلة الاجتماعية بالمنطقة، حيث جاءت الندوات حول التربية الإيجابية وتربية الطفل، بالإضافة إلى عروض مسرحية للأطفال لتوصيل رسالة معينة إليهم بصورة مبسّطة، وشهدت القاعة حضور عدد كبير من الأطفال والكبار، سواء الرجال أو النساء.

وكان الهلال الأحمر المصرى موجوداً بقوة داخل القافلة، حيث تم توزيع 500 شنطة أدوات نظافة صحية متضمنة جميع مستلزمات النظافة الصحية وقام متطوعو الهلال الأحمر المصرى بإجراء لقاءات حرة مع الأسر والمرور على المنازل لتقديم التوعية الصحية اللازمة.

وشهدت القافلة بمنطقة أهالينا1 تنفيذ ندوات حول التربية الأسرية الإيجابية وصحة الأم والطفل بحضور عدد واسع من الأسر بالمنطقة، وقدّمت وزارة الثقافة عدداً من العروض الفنية للأهالى.

550 كرتونة مواد غذائية من «بنك الطعام»

وقام متطوعو صناع الحياة بتوزيع 550 كرتونة مواد غذائية من بنك الطعام المصرى على الأسر بمنازلها، فضلاً عن 250 قسيمة شراء ربع طن لحوم من مؤسسة «مصر الخير»، وقامت مؤسسة «السبع سنابل» بتوزيع 500 وجبة ساخنة و2500 لعبة على الأطفال، وتم توزيع 500 شنطة ملابس من بنك الكساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية العشوائيات السيسي من خلال

إقرأ أيضاً:

الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يوليو 1, 2024

المستقلة/- أعلنت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية تأييدها لتوجهات مجلس الوزراء بغلق كافة مخيمات النزوح وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، مشيدة بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين والجهود التي تبذلها بهذا الصدد.

وذكرت اللجنة في بيان اليوم:” نُجدد دعمنا وتأييدنا للتوجهات الحكومية لإنهاء ملف النزوح وتسهيل عودة واستقرار الأسر النازحة في مناطقها الأصلية لأنه من المعيب أن نرى عوائل عراقية مازالت تسكن في المخيمات والكرفانات بعد أن مضت عدة سنوات على تحرير كافة الأراضي من دنس العصابات الداعشية “.

وتابعت: “كما نطالب الحكومة بالإسراع في إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير كافة الخدمات لقضاء سنجار، بعدما عجزت الحكومات السابقة عن إعادة إعماره “.

وأضافت:” في الوقت الذي نُشيد فيه بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين في تشجيع العودة الطوعية وتوزيع منحة الأربعة ملايين دينار على الأسر العائدة بالإضافة إلى الامتيازات الاخرى، ندعو أهلنا النازحين إلى العودة إلى مناطقهم والاستقرار فيها والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة والتي هي استحقاق لكل نازح،

ودعت اللجنة وزارة الهجرة إلى الاستمرار في متابعة هذا الملف المهم وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة هذه الفئة التي تعرضت للكثير من المآسي والويلات مما اضطرها للنزوح، وأن تتابع الوزارة أوضاع هذه الأسر في مرحلة ما بعد العودة “.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الوزيرة المنصوري تستعرض حصيلة وآفاق سياسة الإسكان بالمغرب
  • الكشف على 1000 مواطن في القافلة الطبية بالتل الكبير
  • وكيل وزارة الصحة تتفقد قافلة طبية بالتل الكبير
  • أوقاف قنا: صكوك الطعام مستمرة طوال العام بإشراف الوزارة
  • استلام 2 طن لحوم بلدية ضمن مشروع صكوك الأضاحي بقنا
  • الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات
  • محافظة الداخلية تنظم برنامج إعداد وتمكين قيادات الصف الثاني
  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»
  • وحدات سكنية ورعاية طبية.. منظومة جديدة لـ"التضامن" لرعاية الأيتام