توصلت دراسة حديثة، أجراها باحثون في جامعة الدانوب الخاصة في النمسا، إلى أن استخدام الزجاجات البلاستيكية يمكن أن يرفع ضغط الدم نتيجة دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى مجرى الدم.

ووفقا لما نشرته صحفية لـdaily mail، أكد الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالمواد البلاستيكية الدقيقة المتواجدة في السوائل داخل الزجاجات، وهو يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وخصلت الدراسة إلى أن ضغط الدم انخفض بعد توقف المشاركون عن تناول جميع السوائل، بما في ذلك الماء، من الزجاجات البلاستيكية والزجاجية، وشربوا ماء الصنبور فقط لمدة أسبوعين.

ونصحوا بعد بحث مكثف بضرورة تجنب المشروبات المعبأة في زجاجات بلاستيكية، حيث نقلت الصحيفة عن العلماء تأكيدهم أن " نتائج الدراسة توصلت إلى التغيرات التي لاحظناها في ضغط الدم، والتي تشير إلى أن تقليل تناول جزيئات البلاستيك يمكن أن يقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية."

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الزجاجات البلاستيكية ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض

تحدث الدكتور أليكسي خوخريف في حديث مع موسكو 24 عن الأمراض التي تبقى صامتة لفترة طويلة بعد حدوثها بسبب عدم وجود أي علامات خارجية، على وجه الخصوص، من بين الأمراض التي غالبا ما تتطور بدون أعراض، دعا الطبيب تصلب الشرايين، وهو مرض في الأوعية الدموية يترسب فيه الكوليسترول الزائد في الأوعية ويظهر ما يسمى باللويحات. 

 

وتعطل هذه التكوينات تدفق الدم الطبيعي، وتثير التطور المتسارع لارتفاع ضغط الدم وتؤدي إلى تفاقم حالة أنسجة الأوعية الدموية، مما يجعلها جامدة وعرضة للتلف، وغالبًا ما يطلق على تصلب الشرايين السبب الرئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الناس.

 

قال أليكسي خوخريف: "يمكن أن يتطور تصلب الشرايين دون أن يلاحظه أحد - فارتفاع نسبة الكوليسترول لا يصاحبه أي أعراض".

 

ارتفاع ضغط الدم بدون أعراض 

 

وأضاف الطبيب أن العديد من الأشخاص يصابون بارتفاع ضغط الدم بدون أعراض وارتفاع ضغط الدم المرتبط به.

 

نوع آخر من الأمراض الصامتة هو مرض الكبد، وأشار خوخريف إلى أن هذا العضو خالي من مستقبلات الألم، وبالتالي فإن الشخص المصاب بالكبد المريض قد لا يشعر بأي شيء لفترة طويلة جدًا.

 

وحذر الأخصائي من أن نمو ورم الكبد أو التهاب الكبد المزمن عادة ما يتم اكتشافه بالصدفة خلال الاختبارات الروتينية، وأضاف أيضًا أن العديد من أنواع السرطان لا تظهر عليها أعراض وعلى سبيل المثال، لا تظهر الأورام الخبيثة في البنكرياس أو القولون إلا عندما تصبح كبيرة جدًا - وفي هذه المرحلة من السرطان، عادة ما يكون علاجها غير فعال.

 

وشدد الخبير على أنه بالنظر إلى هذه الميزة للأمراض الخطيرة، فمن الضروري الخضوع لفحوصات وفحوصات وقائية سنوية وهذه هي أفضل طريقة للكشف عنها في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • طبيب: تصلب الشرايين يمكن أن يحدث بدون أعراض
  • زجاجة الموت: مفاجأة مرعبة تكشف عن سم قاتل في مياه العلب البلاستيكية
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • أمراض القلب والشرايين.. أضرار الوجبات السريعة