صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@16:33:05 GMT

الدوري المصري.. «ممنوع التغيير» منذ 40 عاماً!

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

 
عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة الأهلي.. «نقطة» على «الفرح» مصر وإسبانيا.. موعد في «يد الأولمبياد»


أوشك الأهلي على معانقة «اللقب 44» في تاريخه بالدوري المصري الممتاز، حيث يحتاج إلى نقطة واحدة من مبارياته الأربع المتبقية في البطولة المحلية، ليُعلن تتويجه رسمياً، ورغم احتفاظ بيراميدز بقمة الدوري لفترة تجاوزت نصف الموسم، وتمسّكه بصراع المنافسة حتى الأمتار الأخيرة، إلا أن الأهلي عاد عبر سلسلة انتصارات متتالية «مذهلة» برقم قياسي جديد، 19 فوزاً، لينتزع الصدارة من بيراميدز، خاصة بعد تفوقه عليه في المواجهتين المباشرتين، وبتتويج الأهلي المرتقب، يُصر الدوري المصري على رفع شعار «ممنوع التغيير» منذ 40 عاماً.


ومنذ فوز المقاولون العرب بنسخة 1982-1983، ليكون «البطل الجديد» في الدوري المصري وقتها، فإن قائمة «الفرسان السبعة» ظلت متمسكة بعناصرها، من دون تغيير طوال أكثر من 40 عاماً، رغم بعض المحاولات التي كادت تمنح الكرة المصرية «وجهاً جديداً» فوق منصة التتويج، وخلال تلك العقود الأخيرة، ظل الصراع مقتصراً على الأهلي والزمالك، بتفوق كبير لـ «المارد الأحمر» صاحب الـ 25 لقباً في تلك الفترة، وسيزيد الرقم غالباً إلى 26 بعد أيام قليلة، في حين فاز «الفارس الأبيض» بـ 10 ألقاب منذ عام 1983، بجانب ظهور محدود جداً على فترات للإسماعيلي، الذي اقتنص لقبين في موسمي 1990-1991 ثم 2001-2002!
وخلال الـ 40 عاماً الماضية، كانت هناك محاولات معدودة لكسر هذا الاحتكار التقليدي للقوى القديمة، لكن لم تكن كلها مؤثرة، حيث ظهر اسم إنبي للمرة الأولى «وصيفاً» في موسم 2004-2005، لكن الأهلي حسم اللقب بسهولة بفارق 31 نقطة عن «الفريق البترولي»، وفي نُسخة 2013-2014 «الاستثنائية»، كانت واحدة من أقرب المحاولات التي لاحت لمنافسي «عملاقي القاهرة» لإحداث «التغيير التاريخي»، عندما لُعبت البطولة بنظام المجموعتين ثم الدورة الفاصلة، لكن الأهلي «خطف» اللقب بفارق هدف واحد فقط عن فريق سموحة، الوصيف، بعد تساويهما في رصيد 7 نقاط بالدورة النهائية، بل تعادل المتنافسان وقتها بنتيجة 0-0 في المواجهة المباشرة.
موسم 2016-2017، شهد بزوغاً قوياً لفريق مصر للمقاصة، الذي قاتل بكل قوته أملاً في تحقيق «المعجزة»، لكن الأهلي أنهى المسابقة بطلاً بفارق 10 نقاط عن «المغامر الجديد»، ومنذ ظهور بيراميدز في «ثوبه الجديد»، بدأت معادلة المنافسة تتغير قليلاً في الكرة المحلية، حيث نجح في اقتحام دائرة الضوء فوق قمة الدوري، وأنهى النسختين الماضيتين «وصيفاً»، وهو ما يتكرر غالباً للمرة الثالثة توالياً في الموسم الجاري، علماً بأن المحاولة الأقرب له كانت في بطولة 2021-2022، حيث جاء ثانياً بعد الزمالك بفارق 6 نقاط فقط، مقابل 10 نقاط أبعدته عن الأهلي بطل 2022-2023.
التاريخ القديم للدوري المصري يشير إلى صعوبات مماثلة واجهت بعض محاولات إنتاج بطل جديد للمسابقة المحلية، إذ أن الأهلي قبض على اللقب لمدة 9 مواسم متتالية منذ انطلاق المسابقة عام 1948، رغم المنافسة الشرسة مع الترسانة أو الزمالك التي شهدت فوز «المارد الأحمر» أحياناً باللقب بفارق الأهداف أو نقاط قليلة جداً، حتى تمكن «الفارس الأبيض» من كسر احتكار غريمه التقليدي في موسم 1959-1960، بل إن الترسانة حل «وصيفاً» للزمالك بفارق نقطة واحدة آنذاك، وكان من الطبيعي أن ينجح الترسانة في التتويج بالدوري خلال تلك الحقبة، حيث انتظر موسمين فقط بعد عودة الأهلي إلى «لقبه المفضل»، لينتزع «الشواكيش» لقباً صعباً «استثنائياً» في 1962-1963، بعد لعب البطولة بنظام المجموعتين، ثم التفوق على الزمالك بفارق نقطتين في الدورة الفاصلة.
والمثير أن فترة منتصف الستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي، شهدت «أكبر ثورة كروية» عرفها الدوري المصري، حيث تمكن الأولمبي والإسماعيلي وغزل المحلة من تحطيم القواعد التقليدية، والابتعاد بـ 3 ألقاب متتالية عن خزائن الأهلي والزمالك، للمرة الأولى والأخيرة في تاريخ الدوري، حيث تُوّج الأولمبي في موسم 1965-1966 على حساب الزمالك بفارق 4 نقاط، ثم لحق به «دراويش» الإسماعيلي في 1966-1967 بنفس فارق النقاط مع الأهلي، وبعد العودة من التوقف «الإجباري» للبطولة المحلية، كان غزل المحلة البطل الجديد في موسم 1972-1973 بفارق نقطة وحيدة عن الزمالك، ثم انتظر الدوري 10 سنوات ليقتحم المقاولون العرب القائمة في موسم 1982-1983، عندما حصد اللقب بفارق نقطة واحدة أيضاً عن الزمالك.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر الدوري المصري الأهلي المصري الزمالك بيراميدز المقاولون العرب الإسماعيلي

إقرأ أيضاً:

«ماكينة أهداف تقترب من الأهلي».. من هو السودي كارلوس ستراندبرج صفقة «الأحمر» المنتظرة؟ عاجل

يسابق مسئولو النادي الأهلي الزمن لتدعيم الخط الأمامي في الفريق الأول لكرة القدم خلال الفترة المقبلة استعدادًا لخوض العديد من التحديات في الموسم الجديد والتي يبدأها بملاقاعه الغريم الزمالك في كأس السوبر الأفريقي.

موقع «فوتبول ديجيتال» التركي قال إن الأهلي قدمًا عرضًا رسميًا لضم كارلوس ستراندبرج مهاجم هاتاي سبور التركي الذي يرتبط بعقد معه حتى صيف 2027.

ستراندبرج مهاجم سويدي يبلغ من العمر 28 عامًا، لم يسبق له تمثيل المنتخب السويدي الأول، إلا أنه سبق وأن قاد هجوم منتخب تحت 21 عامًا.

تجربة الأهلي بالنسبة لكارلوس ستراندبرج حال انضمامه للحمر، لن تكون التجربة العربية الأولى بالنسبة للسويدي، إذ سبق وأن مثل العديد من الأندية العربية على رأسها الحزم وأبها في الدوري السعودي، وكذلك ارتدى قميص السيلية في دوري نجوم قطر.

وخاض القناص السويدي العديد من التجارب مع بعض الأندية صحاب الأسماء المعروفة على رأسها سيسكا كوسكو الروسي وكلوب بروج البلجيكي بالإضافة لمالمو بطل السويد.

ماذا قدم كارلوس ستراندبرج في تجاربه بالدوريات العربية؟أولى تجارب الهداف السويد في المنطقة العربية كانت بقميص الحزم السعودي في موسم 2019-2020، وقدم معه موسم جيد خاض 41 مباراة، وتمكن من هز الشابك في 14 مباراة.

قبل أن ينضم لصفوف أبها على سبيل الإعارة موسم 2020-21، وخاض معهم 30 مباراة سجل فيهم 16 هدف صنع 2.

وفي موسم 2021-2022، حصل السيلية القطري على خدمات كارلوس ستراندبرج وقضى معهم فترة ممتازة، إذ خاض 40 مباراة سجل 18 هدف صنع 4، قبل أن ينتقل إلى صفوف هاتاي سبورفريقه الحالي.

ولعب ستراندبرج مع هاتاي سبور الموسم الماضي 40 مباراة وسجل 13 هدفًا بينهم 4 أهداف في مباراة احدة بكأس تركيا، بجانب صناعة هدفين.

إجمالًا، لعب المهاجم السويدي كارلوس ستراندبرج في مسيرته 334 مباراة، سجل 140 هدفًا وصنع 28 آخرين. 

مقالات مشابهة

  • رسميا.. الزمالك يعلن استعارة محمد حمدي من إنبي
  • عاجل.. الزمالك يعلن التعاقد مع محمد حمدي رسميًا
  • عاجل.. الزمالك يعلن التعاقد محمد حمدي قادما من صفوف إنبي لمدة موسم على سبيل الإعارة
  • الزمالك يتعاقد مع محمد حمدي لاعب إنبي لمدة موسم
  • الزمالك ينصب شباكه حول نجم الدوري السعودي
  • آدم وناس يرفض اللعب في الدوري المصري
  • الدوري السعودي: حمدالله يوجّه رسالة إلى عمر السومة.. هذا ما جاء فيها
  • رسمياً.. الريان يفاجئ الزمالك ويتعاقد مع بن شرقي
  • استطلاع رأي جديد يكشف عن تقدم ترامب على هاريس في فلوريدا وتكساس
  • «ماكينة أهداف تقترب من الأهلي».. من هو السودي كارلوس ستراندبرج صفقة «الأحمر» المنتظرة؟ عاجل