تقدم محامو رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان الثلاثاء، بطلب استئناف عقوبة السجن ثلاثة أعوام الصادرة في حقه لإدانته بتهم فساد.

ونقلت الوكالة عن غوهار خان أحد محامي الدفاع قوله، "إن الالتماس يطلب تعليقا مؤقتا لحكم المحكمة والإفراج بكفالة، مشيرا الى أن المحكمة ستنظر في المسألة غدا، ونظرا لأن مدة العقوبة قصيرة، نأمل في أن يتم منح خان إفراجا مشروطا خلال أسابيع".



من جانبه حذر مشعل يوسف، وهو محامٍ آخر من فريق الدفاع عن خان من أن السلطات قد تسعى الى المماطلة، مؤكدا أن حكم القانون غير قائم حاليا في باكستان، نحن نهرع من محكمة الى أخرى.


واعتقلت السلطات نجم الكريكت السابق في عطلة نهاية الأسبوع بعد إدانته في واحدة من أكثر من 200 قضية يواجهها منذ إبعاده عن الحكم في نيسان/أبريل 2022 بموجب تصويت لحجب الثقة عن حكومته.

والسبت الماضي دانت المحكمة خان خلال جلسة لم يحضرها، بتهم فساد ترتبط بهدايا تلقاها عندما كان في السلطة وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

في المقابل نفى عمران خان، نجم الكريكيت السابق، الاتهامات الموجهة إليه وقال إنه لم ينتهك أي قوانين، وقال محاموه في الاستئناف إن إدانة رئيس الوزراء السابق يجب "تنحيتها وإعلانها غير قانونية"، كما طلبوا من المحكمة تبرئة خان بدعوى اعتقاله بشكل غير قانوني.

وذكرت فرانس برس أن رئيس الوزراء السابق يقبع حاليا في سجن يعود الى الحقبة الاستعمارية على أطراف مدينة أتوك التاريخية على مسافة 60 كم غرب العاصمة إسلام آباد.

والاثنين الماضي أكد رؤوف حسن المتحدث باسم رئيس الوزراء السابق أكد الإثنين أن معنويات خان عالية بالرغم من ظروف توقيفه القاسية، حيث يحتجز في ظروف رديئة لا تليق بأي إنسان، بزنزانة لا تسع سوى سجادة صلاة، وينفد ضوء النهار إليها بشكل محدود، ومجهزة بمروحة فقط في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، وفق فرانس برس.



وسيمنع عمران خان من الترشح للانتخابات القادمة هذا العام في حال بقيت العقوبة نافذة، حيث تحظر قوانين باكستان على أي مدان قيادة حزب أو خوض انتخابات أو أن يتقلد منصبا عاما.

وفي أواخر تموز/يوليو الماضي تقدمت لجنة الانتخابات الباكستانية بطلب لشرطة العاصمة إسلام آباد لاعتقال رئيس الحكومة المقال من منصبه عمران خان وذلك على خلفية امتناعه عن المثول أمام اللجنة في كانون الثاني/يناير وآذار/مارس الماضيين.

وتضمّن طلب لجنة الانتخابات المرفوع للشرطة جزئية تتعلق بضرورة إحضار خان للمثول أمام اللجنة الثلاثاء، وجزئيةً أخرى تتضمن ألا يتم منح خان إعفاء من المثول أمام مسؤوليها.

واعتقل خان، زعيم المعارضة الرئيسي في البلاد والذي يواجه مجموعة من القضايا منذ الإطاحة به من منصبه العام الماضي، في قضية الفساد المالي في أيار/مايو، ما أدى إلى احتجاجات في أنحاء البلاد، قبل أن يطلق سراحه في وقت لاحق بكفالة.

ومن المقرر حل البرلمان الأربعاء قبل أيام من نهاية ولايته، ما يمهل الحكومة الانتقالية حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر لإجراء انتخابات. 


من جانبه أشار وزير العدل الباكستاني أعظم نظير، أول أمس، إلى احتمال إرجاء موعد الانتخابات بما يصل إلى شهرين ونصف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الباكستاني عمران خان باكستان محاكمة الحكومة الباكستانية عمران خان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الوزراء عمران خان

إقرأ أيضاً:

إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الصناعة اليوم إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران، المحدثة بموجب المرسوم التشريعي رقم 3 تاريخ 6-1-2024، ومقرها مدينة دمشق لتحل محل كل من المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء وشركاتها التابعة، والمؤسسة العامة للتجارة الداخلية للمعادن ومواد البناء عمران بكل ما لها من حقوق وما عليها من التزامات.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الإطلاق جاء بعد أن تم استكمال كافة المواضيع المتعلقة بعمل الشركة، وفق ما تضمنه مرسوم إحداثها الهيكل التنظيمي_ الهيكل الوظيفي_ بطاقات الوصف الوظيفي بطاقة المهام الأولية -الميزانية الافتتاحية.

وقالت الوزارة: إن إحداث الشركة وإطلاقها يأتي في إطار تحقيق أهداف المشروع الوطني للإصلاح الإداري وفي سياق عملية الإصلاح الاقتصادي للقطاع العام الصناعي ضمن رؤية الوزارة من خلال إعادة هيكلة مؤسساته وشركاته التابعة، ما يسهم باستثمار أصوله وموارده بالشكل الأمثل ويعزز إنتاجيته بتضافر جهود جميع الجهات المعنية .

وتتكون الشركة المحدثة من إدارة عامة تتبع لها أربعة فروع تشمل 9 معامل إنتاج و13 مركز بيع رئيسيا و101 مركز بيع فرعي، موزعة على النحو التالي..

“فرع المنطقة الجنوبية ويغطي أنشطة الشركة في دمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة” و”فرع المنطقة الوسطى يغطي أنشطة حمص وحماة” و”فرع المنطقة الساحلية ويغطي اللاذقية وطرطوس” و”فرع المنطقة الشمالية والشرقية ويغطي حلب وإدلب والرقة ودير الزور والحسكة”.

ويتولى إدارة الشركة المحدثة مجلس إدارة ومدير عام، وتعمل وفق أنظمة عمل محوكمة من خلال هيكل تنظيمي ووظيفي تتوزع فيه المهام بشكل علمي ومدروس بما يحقق العديد من الإيجابيات، أبرزها ضبط وإحكام عملية وضع الخطط الإنتاجية والتسويقية والاستثمارية بشكل متكامل من خلال اعتماد أساليب تسويقية جديدة تعتمد على تقانة المعلومات والأتمتة الصناعية والدفع

الإلكتروني و تطوير العمل وتحسين الأداء وإعادة هندسة الأنشطة وتوطين التكنولوجيا الحديثة بما يزيد من الطاقات الإنتاجية و توجيه وترشيد الإنفاق على المشاريع الاستثمارية حسب الأولويات وتأمين مستلزمات العمليات التشغيلية بالشكل الأمثل.

وتؤكد وزارة الصناعة حرصها على متابعة سير الأعمال في الشركة وتقديم الدعم اللازم لنجاحها ومعالجة كافة الصعوبات التي تعترضها في سبيل تحقيق غايات مرسوم الإحداث للارتقاء بصناعة الإسمنت ومواد البناء لتكون نموذجاً يحتذى به لجميع شركات القطاع العام الصناعي.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • الادعاء يستأنف تبرئة 28 متهما في قضية أوراق بنما
  • محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة
  • «معلومات الوزراء»: 36.4% زيادة في مبيعات الأسمنت محليًا خلال مايو الماضي
  • محامو ترامب يطلبون تعليق قضية الوثائق السرية في فلوريدا
  • 29 مسيرة في عمران تؤكد الاستمرار في التصعيد لمواجهة العدوان الصهيوني على غزة
  • عمران.. مسيرة حاشدة بمركز المحافظة و28 ساحة بالمديريات إسنادا للشعب الفلسطيني
  • منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تعاملت مع 155 ألف طلب خلال يونيو الماضي
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران
  • بسبب تغريدات ساخرة قبل 10 سنوات.. حكم على منتج سعودي أميركي بالسجن والمنع من السفر