المسلة:
2024-09-09@16:36:43 GMT

رئيسة وزراء بنغلاديش تقدم استقالتها وتغادر البلاد

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

رئيسة وزراء بنغلاديش تقدم استقالتها وتغادر البلاد

5 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أكد مصدر في الجيش البنغالي، الأثنين، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد، وفق ما أشارت وكالة رويترز.

واقتحم آلاف المحتجين البنغلادشيين مقر الشيخة حسينة في دكا الاثنين، بعدما أفاد مصدر مقرب منها وكالة فرانس برس بأنها غادرته في خضم تظاهرات عارمة تدعو لاستقالتها.

وأظهر بث لقناة “بنغلادش 24” مشاهد تظهر حشودا يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.

ودعا نجل الشيخة حسينة الاثنين قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها في وقت يطالبها مئات آلاف المتظاهرين بالاستقالة.

وقال سجيب واجد جوي المقيم في الولايات المتحدة في منشور على فيسبوك “واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور”.

أضاف “هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم”.

وحذر جوي، وهو مستشار حسينة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، من أن التقدم الذي أحرزته بنغلادش سيكون في خطر إذا ما اُرغمت على التنحي.

وقال “كل ما حققناه في مجال التنمية والتقدم سيختفي. لن تتمكن بنغلادش من النهوض مجددا”.

وتابع “لا أريد ذلك وأنتم أيضا لا تريدون ذلك … أنا بصفتي سجيب واجد جوي لن أسمح بحدوث ذلك طالما كان الأمر بيدي”.

ويأتي تحذيره في وقت يستعد قائد الجيش وقر زمان لمخاطبة الأمة، حسبما صرح متحدث عسكري لوكالة فرانس برس دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد أحد كبار مساعدي الشيخة حسينة لوكالة فرانس برس الإثنين أن استقالة رئيسة الحكومة البنغلادشية أمر “محتمل”.

وردّاً على سؤال بشأن الاستقالة، قال المسؤول مشترطا عدم الكشف عن هويته “الوضع هو أن الأمر محتمل، لكني لا أعرف كيف سيحصل”.

تحكم حسينة (76 عاما) بنغلادش منذ العام 2009 وفازت بولاية رابعة في انتخابات كانون الثاني/يناير التي لم تشهد منافسة حقيقية.

انطلقت التظاهرات مطلع تموز/يوليو بسبب إعادة تطبيق نظام الحصص في منح الوظائف والذي قلصته المحكمة العليا منذ ذلك الحين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الشیخة حسینة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «تنمية الموارد البشرية الإماراتية» يقدّم 190 فرصة وظيفية للمواطنين شرطة دبي توعِّي بخدماتها الأمنية والمرورية

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثامنة من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم (1446هـ/ 2024م)، بمشاركة 60 متسابقة من جميع أنحاء العالم، وذلك بقاعة ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر بدبي، بحضور أعضاء اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، إلى جانب عدد من المسؤولين ومرافقي المتسابقات وجمع من المتابعين. تعتبر المسابقة واحدة من أهم الفعاليات القرآنية الدولية وتستهدف الإناث فقط، وتمنحهن منصة لإظهار قدراتهن في حفظ القرآن الكريم وتلاوته.
وبدأت المسابقة بتلاوة عطرة من فضيلة الدكتور عبدالفتاح درويش الطاروطي، عضو لجنة التحكيم، وألقى فضيلة الدكتور سالم محمد الدوبي، رئيس لجنة تحكيم المسابقة، كلمة ترحيبية أكد فيها عظمة القرآن الكريم ودوره في رفع شأن حافظيه.
وأشاد الدوبي بالتنظيم المتميز للمسابقة والدعم المستمر الذي تحظى به من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً إلى أن المسابقة تتميز بين مثيلاتها من المسابقات القرآنية الدولية بكونها مخصصة للإناث فقط، وتستقطب حافظات القرآن من مختلف أنحاء العالم.
من جانبه، أشار أحمد الزاهد، رئيس اللجنة الإعلامية لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، إلى أن المسابقة أصبحت منصة عالمية تجمع حافظات القرآن الكريم من كل القارات، وتعكس مكانة المرأة المسلمة ودورها في حفظ كتاب الله، منوهاً إلى أن المسابقة هذا العام تشهد مشاركة قوية وتنظيماً محكماً يعكس الجهود الكبيرة المبذولة من اللجنة المنظمة برئاسة المستشار إبراهيم محمد بوملحة.
وخلال اليوم الأول من المسابقة، تنافست 11 متسابقة أمام لجنة التحكيم، بواقع خمس متسابقات في الفترة الصباحية، هن: خديجة عبدالكريم طاهر أحمد من أفريقيا الوسطى، وفيو ثيري ناينج من ميانمار، وزينب عبدالرحمن من غانا، وآسيا محمود قوداني من الصومال، وكاميلوهدايا كورا من توغو، فيما شاركت في الفترة المسائية 6 متسابقات، هن: أسماء دوكوري من مالي، وأم سليم آدم إسحاق من تشاد، وخولة سيساو من بوركينا فاسو، وفهيمة إبراهيم عبدالله من الفلبين، وسارة يوسف عبده محمود من إريتريا، مدينة نيوموتوني من رواندا.
وتنافست جميع المشاركات في حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم، وأثنى أعضاء لجنة التحكيم على أدائهن، مشيرين إلى تميز بعضهن في الأداء والالتزام بتجويد التلاوة والوقف والابتداء الصحيح، فيما تتنافس غداً 12 متسابقة، ست في الفترة الصباحية ومثلهن في الفترة المسائية.

مقالات مشابهة

  • لماذا تضاعفت الخرافات بشأن الحضارة الفرعونية في مصر؟
  • لماذا تضاعفت الخرافات بشأن الحضارة الفرعونية مؤخرا؟
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • 12 مشاركة يتنافسن باليوم الثاني لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن
  • ‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !
  • التضامن الإنساني في وجه الكوارث: دروس من حملة مؤسسة السنة الخيرية في بنغلاديش
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • 12 متسابقة في اليوم الثاني من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم
  • انطلاق مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك للقرآن الكريم
  • 12 شهراً من الحرب في غزة .. ولا مؤشرات على هدنة