المناطق_متابعات

يُرصد في سماء المملكة بعد غروب شمس اليوم الاثنين 05 أغسطس 2024 وبداية الليل ولبضعة ليالي مقبلة، حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة بكل سهولة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الحزام من النجوم يمثل منظراً جانبيًا لمجرتنا درب التبانة، ونظراً لأن القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأحد 04 أغسطس هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر صفر فإن القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس ولن يكون موجوداً في السماء.

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدًا الإثنين 14 يوليو 2024 - 11:20 صباحًا «فلكية جدة»: مشاهدة هلال المحرم مساء اليوم في سماء المملكة والوطن العربي 7 يوليو 2024 - 11:30 صباحًا

وقال: “خلال هذا الفترة يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل”.

وأضاف: عند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة سوف يظهر ضبابيًا عبر السماء، وعند استخدام المنظار سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة, مشيراً إلى أنه سيلاحظ أن مركز المجرة – الجزء الغني بالنجوم – سيكون باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في نصف الأرض الشمالي “شمال خط الاستواء” في ليالي أغسطس, في حين أن القاطنين في النصف الأرض الجنوبي يكون عالياً في قبة السماء.

يُذكر أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عن الصور الفوتوغرافية نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فلكية جدة درب التبانة

إقرأ أيضاً:

767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس

تركيا – بلغت صادرات تركيا إلى الإمارات العربية المتحدة 767.6 مليون دولار في آب/ أغسطس، لتحتل الإمارات المرتبة الأولى بقائمة الدول التي زادت الصادرات إليها على أساس القيمة، خلال الشهر الماضي.

وبحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك، ارتفعت صادرات تركيا بنسبة 2.4 بالمئة في أغسطس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 22.1 مليار دولار.

وارتفعت صادرات تركيا إلى الإمارات بنحو 415 مليون دولار في شهر أغسطس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وفي زيادة قيمة الصادرات، احتلت رومانيا المرتبة الثانية بـ 138.8 مليون دولار، تلتها المملكة المتحدة بـ 126.3 مليون دولار، وسلوفينيا بـ 124 مليون دولار، وفلسطين بـ 117.8 مليون دولار.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة السادسة من حيث حجم الصادرات التركية في أغسطس.

وكان قطاع المجوهرات القطاع الأكثر تصديرا إلى الإمارات العربية المتحدة بقيمة 521.9 مليون دولار.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مع سماء غائمة.. خريطة الأمطار على مناطق المملكة اليوم الاثنين
  • رئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام
  • “العقاري” :813 ألف مستفيد تملكوا السكن حتى أغسطس الماضي
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • بمختلف مناطق المملكة.. “الجوازات”: إصدار 23871 قرارًا إداريًا بحق مخالفين للأنظمة خلال صفر 1446هـ
  • إعادة الكميات تدريجياً على أساس شهري.. المملكة و”مجموعة أوبك بلس.. التزام كامل بتعديلات الإنتاج التطوعية
  • هدف أحمد عبد القادر اليوم.. قطر يتعادل مع الشحانية في كأس النجوم «فيديو»
  • “أمانة الباحة” تطرح 34 فرصة استثمارية بمحافظة الحجرة
  • 767 مليون دولار.. صادرات تركيا للإمارات “الأعلى زيادة” في أغسطس
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة