قال اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إن إدارتي التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالمديرية وأقسام التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالإدارات الخارجية، قامت خلال شهر يوليو 2024 م بإجراء المسح التناسلي الشامل لـ 3 آلاف و696 رأس ماشية، وإجراء التلقيح الإصطناعي لـ 1373 رأس ماشية، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي للتحسين الوراثي لتحسين السلالات المصرية.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن المشروع القومي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية يتم من خلال التهجين مع السلالات الأجنبية المتأقلمة مع الظروف البيئية المصرية بهدف تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المصرية من الماشية، وتحسين المستويات الإنتاجية وإنتاج سلالات عالية الإدرار من الألبان وإنتاج اللحوم.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن الحملات التفتيشية التي تشنها المديرية أسفرت عن تحرير ٣ محاضر مخالفة وضبط ٥ طن و٣٠٠ كجم لحوم ودواجن وكبده ومصنعات لحوم غير صالحة ومجهولة المصدر، وتم عمل المحاضر اللازمة، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، لتوفير غذاء صحي وآمن حفاظا على صحة، وسلامة المواطنين من كافة الأغذية الفاسدة والمجهولة المصدر.

وكان المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، قد وجه مدير مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض وشوادر بيع الأسماك واللحوم ومحلات الجزارة ومحلات بيع الأسماك والمطاعم وثلاجات الحفظ والمصانع وسيارات بيع اللحوم لضبط الأسعار،ووالتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية والبيئية، والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية ومجازر الدواجن للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، لضبط سوق اللحوم و الدواجن والأسماك.

وأكد المهندس حازم الأشمونى محافظ الشرقية، ضرورة بذل الجهود لتنمية الثروة الحيوانية، وزيادة إنتاجيتها، لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان، لتلبية إحتياجات السوق المحلي وبأسعار مناسبة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود، وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية، لتحقيق النمو المطلوب، وزيادة الثروة الحيوانية، وللحفاظ على صحة و سلامة المواطنين.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلالات المصرية البيئية المصرية المشروع القومي محافظ الشرقية رأس ماشية اللحوم الحمراء الثروة الحيوانية محافظة الشرقية الطب البيطري الرعاية البيطرية التناسليات التلقيح الاصطناعي المسح التناسلي ثروة الحيوانية المسح التناسلي الشامل سلامة المواطنين مدیر مدیریة الطب البیطری

إقرأ أيضاً:

زيت الجرجير للشعر| فوائد صحية وجمالية لتحسين نموه ولمعانه

زيت الجرجير يُعتبر من الزيوت الطبيعية الغنية بالفوائد التي تُستخدم في العناية بالشعر، بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات، يساهم زيت الجرجير في تحسين صحة الشعر وتعزيز نموه، وفيما يلي نستعرض لك فوائد زيت الجرجير للشعر وكيف يمكن أن يساهم في تعزيز جمال وصحة الشعر.

 

فوائد زيت الجرجير للشعر

1. تحفيز نمو الشعر: 

يحتوي زيت الجرجير على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات A وC وE، التي تعزز من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر كثافة.

 

2. تقوية الشعر: 

يحتوي الزيت على عناصر غذائية مثل الأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، مما يجعل الشعر أكثر قوة وصحة.

 

3. ترطيب فروة الرأس: 

زيت الجرجير يوفر ترطيبًا عميقًا لفروة الرأس، مما يساعد في تقليل الجفاف والقشرة ويعزز من نعومة الشعر.

 

4. تحسين لمعان الشعر: 

بفضل محتواه من الفيتامينات والمعادن، يساهم زيت الجرجير في تحسين لمعان الشعر وجعله يبدو أكثر حيوية وبريقًا.

 

5. محاربة القشرة: 

الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في زيت الجرجير تساعد في تقليل مشاكل القشرة والحفاظ على صحة فروة الرأس.

 

6. تقليل تلف الشعر: 

يعمل الزيت على حماية الشعر من الأضرار الناتجة عن التلوث والعوامل البيئية الضارة، مما يقلل من تقصف الشعر وتكسيره.

 

كيفية استخدام زيت الجرجير للشعر

1. تدليك فروة الرأس:  

يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الجرجير لمدة 10-15 دقيقة قبل غسل الشعر. هذا يساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة فروة الرأس.

 

2. استخدامه كقناع للشعر: 

يمكن خلط زيت الجرجير مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان وتطبيقه على الشعر كقناع مرطب.

 

3. إضافته إلى الشامبو: 

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الجرجير إلى الشامبو أو البلسم لتعزيز فوائده.

 

باستخدام زيت الجرجير بشكل منتظم، يمكن تحقيق تحسينات ملحوظة في صحة الشعر ومظهره.

مقالات مشابهة

  • زيت الجرجير للشعر| فوائد صحية وجمالية لتحسين نموه ولمعانه
  • المشدد 5 سنوات لـ «حداد وعامل» لشروعهما فى سرقة ماشية بالقليوبية
  • خدمة المواطنين بالشرقية تستجيب لـ 3483 شكوى وطلب خلال العام الجاري
  • المشدد 5 سنوات لحداد وعامل شرعا فى سرقة ماشية بعد كسر باب حظيرة بطوخ
  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الطب البيطري بالسويس ينظم قافلة طبية مجانية بمناسبة عيد الفلاح
  • مدير عام مدارس النيل المصرية الدولية يكشف تفاصيل الاستعداد للعام الدراسي الجديد
  • مؤسس تلغرام يعلن مخططا لتحسين مراقبة المحتوى!
  • مؤسس تلغرام: سنتخذ إجراءات لتحسين مراقبة المحتوى وإزالة بعض الخصائص
  •  2.5 مليون درهم مبيعات مزاد الهجن العربية في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024