أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

اثنى الفاعل السياسي والاستاذ الباحث محمد سالم بداد على قرار الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء، مؤكدا انه “خطوة تأكيدية للشرعية التاريخية الممتدة عبر الزمن لمملكتنا الشريفة على كامل ربوع الوطن، وأنها تأتي نتاجا للسياسات الرشيدة التي يقودها الملك محمد السادس”.

محمد سالم عضو المجلس الجماعي لمدينة العيون وفي تدوينة نشرها على صفحته الفايسبوكية، شدد على أن السياسة الملكية “أثبتت نجاعتها وفعاليتها، في تحقيق الانتصارات الدبلوماسية على مختلف الأصعدة، إضافة إلى قيادته المباشرة والفعلية للتحول الكبير الذي عرفه مسار التنمية بالصحراء المغربية، بفعل الاوراش الملكية الكبرى، التي أطلقها جلالته في هذه الربوع، والتي وضعت مسار التنمية على السكة الصحيحة”، قبل أن يضيف أن المغرب تحت القيادة الملكية الرشيدة “انتقل من مرحلة التحرير والوحدة إلى مرحلة البناء وتكريس الوحدة الترابية”، وأن “هذه المرحلة التي يقودها جلالة الملك نصره الله منذ 25 سنة، هي التي نجني ثمارها اليوم، فأصبح تكريس الوحدة الترابية الخيار الأوحد والأكثر نجاعة، حيث يجمع بين روابط الشرعية التاريخية والسياسية والقانونية والإجتماعية، التي تم حسمها منذ أمد بعيد، وبين الانجازات التنموية والاقتصادية والإنتصارات الدبلوماسية التي نعيشها اليوم”، ليخلص للقول: “ونحن كممثلين شرعيين لسكان الصحراء المغربية نؤكد إنخراطنا بكل جدية وفعالية في تكريس الوحدة الترابية كحل نهائي للنزاع بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله وآيده".

هذا وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعلن الرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون رسميا لجلالة الملك أنه "يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية". وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى ال 25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك "ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة"، وأن بلاده "تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مجلس عمالة الدار البيضاء يعيد النظر في مشاريع الناصري القابع في السجن على خلفية "اسكوبار الصحراء"

يتجه مجلس عمالة الدار البيضاء إلى مراجعة شاملة للمشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال ولاية سعيد الناصري، الرئيس السابق للمجلس والمتابع حاليا في قضية « إسكوبار الصحراء ».

ومن المنتظر أن تشهد الدورة العادية للمجلس، الذي يترأسه عبد القادر بودراع، المزمع عقدها يوم غد الإثنين، قرارات حاسمة بإلغاء عدد من الاتفاقيات والمشاريع كان قد صدق عليها في عهد سعيد الناصري، والتي اعتبرها المجلس الحالي « غير مفعلة ».

من بين هذه المشاريع التي سيتم الغاء المصادقة عليها،  مقرر المجلس عدد 2019/69  خلال دورته العادية لشهر يناير 2019، القاضي بموافقته على إبرام اتفاقية الشراكة من أجل بناء وتجهيز مركز للتعليم الأولي بالمدرسة الابتدائية العمومية محمد الفاسي بمقاطعة سباتة – عمالة مقاطعات ابن مسيك.

بالإضافة إلى إلغاء مقرر المجلس عدد 2021/245 المتخذ من طرفه خلال دورته العادية لشهر يونيو 2021 المنعقدة،القاضي بموافقته على إبرام الملحق مع شركة إدماج سكن، لبناء عشرين (20) مركزا للتعليم الأولي وعلى إلغاء هذه الاتفاقية.

ويرتقب أن يصادق المجلس على إلغاء ما يقارب ثمان اتفاقيات كان قد جرى المصادقة عليها في عهد الناصري ، الذي ينتظر محاكمته يوم الخميس المقبل، على خلفية ملف « اسكوبار الصحراء ».

كلمات دلالية الدار البيضاء سعيد الناصري عبد القادر بودراع عمالة

مقالات مشابهة

  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • بيسان مدينة العيون وسيدة المدن العشر
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يعيد النظر في مشاريع الناصري القابع في السجن على خلفية "اسكوبار الصحراء"
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • محمية الملك سلمان الملكية تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030