يواجه المنتخب الوطني المغربي الأولمبي نظيره الإسباني، اليوم الإثنين، بداية من الساعة الخامسة عصرا، على أرضية ملعب فيلدروم، بمدينة مارسيليا، لحساب نصف نهائي الألعاب الأولمبية، المقامة حاليا في باريس، « صنف كرة القدم ».

ويتطلع رفاق سفيان رحيمي، إلى مواصلة المشوار بالألعاب الأولمبية، بتحقيق الانتصار على إسبانيا، وحجز مقعدا في النهائي لأول مرة في تاريخ الكرة المغربية، للمنافسة على إحدى الميداليتين، « الذهبية والفضية »، حيث ستكون كل العناصر متاحة لطارق السكيتيوي للاعتماد عليها، بدون أي خوف من تلقي إنذارات، بعد إلغاء كل البطاقات التي حصلت عليها العناصر الوطنية، باستثناء بلال الخنوس، الذي سيغيب عن اللقاء، بداعي حصوله للبطاقة الصفراء الثانية في المسابقة.

ويفاضل طارق السكتيوي، مدرب منتخب المغرب الأولمبي، بين أكثر من خيار، لتعويض غياب لاعبه بلال الخنوس عن لقاء إسبانيا في نصف نهائي منافسات كرة القدم بأولمبياد باريس، حيث يدرس الدفع إما بياسين قشطة أو إلياس بن الصغير لتعويض اللاعب المذكور.

وذكرت مصادر موقع « كووورة »، أن الكفة تميل لصالح إلياس بن الصغير، لكنه ظهر بمستوى متوسط في أول مباراتين أمام الأرجنتين وأوكرانيا، كما أن هناك خيار إضافي أمام السكتيوي، وهو الدفع باللاعب بينجامين بوشواري في مباراة نصف النهائي.

وفي السياق ذاته، استقرت لجنة الحكام، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، عن اسم الحكم الأوزبكي إيلغيز تانتاشيف، لقيادة مباراة المنتخب الوطني المغربي الأولمبي ونظيره الإسباني، لحساب نصف نهائي الألعاب الأولمبية، المقامة حاليا في باريس، « صنف كرة القدم ».

وسيساعد الحكم الأوزبكي إيلغيز تانتاشيف، في قيادة مواجهة الأسود أمام إسبانيا، كلا من مواطنيه أندريه تسابينكو، مساعدا أولا، وتيمور غاينولين، كمساعد ثاني، فيما سيتولى السويدي غلين نايبرغ، مهمة الحكم الرابع، بينما تم تعيين مواطنه أندرياس سوندركفيست، كحكم خامس احتياطي.

ويريد طارق السكيتيوي ولاعبيه العودة لأرض الوطن، حاصلين على إحدى الميداليات الأولمبية، « ذهب، فضة، برونز »، لتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق، والسير بالتالي على خطى المنتخب الوطني المغربي الأول في مونديال قطر 2022، عندما حصل على الرتبة الرابعة، كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وكانت أول مشاركة للأولمبيين في الأولمبياد سنة 1964، في طوكيو، حيث لم يحققوا أية نقطة آنذاك، بعدما انهزموا بسداسية نظيفة أمام هنغاريا، وبثلاثة أهداف لهدف أمام يوغوسلافيا، ما جعلهم يغادرون المنافسة من دور المجموعات، جراء تذيلهم المجموعة الثانية بدون رصيد.

وعاد المنتخب المغربي للمشاركة في الأولمبياد سنة 1972، في ميونخ، حينها بلغ الدور الثاني، بعدما أنهى دور المجموعات في الدور الأول، في المركز الثاني برصيد أربع نقاط، من تعادل سلبي مع الولايات المتحدة الأمريكية، وانتصار بسداسية نظيفة على ماليزيا، وهزيمة بثلاثية نظيفة أمام ألمانيا الغربية، ليتلقى بعدها الهزيمة في الدور الثاني « المجموعات »، في المباريات الثلاث، أمام الاتحاد السوفياتي « روسيا حاليا » 3/0، والدانمارك 3/1، وبولونيا 5/0.

وكانت المشاركة الثالثة سنة 1984، في لوس أنجلوس، حينها كان الإقصاء من دور المجموعات، بعد التعادل مع ألمانيا الغربية بهدفين لمثلهما، والانتصار على السعودية بهدف نظيف، والهزيمة أمام البرازيل بهدفين نظيفين، ليتكرر السيناريو ذاته، في أولمبياد برشلونة 1992، جراء التعادل مع كوريا الجنوبية بهدف لمثله، والهزيمة أمام كلٍ من السويد برباعية نظيفة، والباراغواي بثلاثة أهداف لهدف.

وشارك المنتخب المغربي في أولمبياد سيدني 2000، حيث خرج من دور المجموعات كذلك، بعد انهزامه في المباريات الثلاث، أمام الشيلي 4/1، وكوريا الجنوبية 1/0، وإسبانيا 2/0، قبل أن يغادر المنافسة مجددا من نفس الدور، في أولمبياد أثينا 2004، بعد احتلاله المركز الثالث بأربع نقاط، جراء التعادل مع كوستاريكا بدون أهداف، وانتصار على العراق بهدفين لهدف، وهزيمة أمام البرتغال بهدفين لهدف.

وكانت آخر مشاركة للمنتخب المغربي الأولمبي في الأولمبياد، سنة 2012 في لندن، حينها غادر الأشبال مرة أخرى من دور المجموعات، بعد احتلالهم الرتبة الثالثة بنقطتين، حصدوها من تعادل أمام الهندوراس بهدفين لمثلهما، ومع إسبانيا بدون أهداف، وهزيمة أمام اليابان بهدف نظيف، ليغيبوا بعدها عن أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وأولمبياد طوكيو 2020، قبل أن يحجزوا مقعدا لهم في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 لحدود اللحظة.

وفي ما يلي حصيلة مشاركات المنتخب المغربي في دورات الألعاب الأولمبية:

— 1964 في طوكيو :

هنغاريا 6 – 0 المغرب

يوغوسلافيا 3-1 المغرب

— 1972 في ميونيخ:

المغرب 0-0 الولايات المتحدة الأمريكية

ألمانيا الغربية 3-0 المغرب

المغرب 6-0 ماليزيا

— الدور الثاني:

الاتحاد السوفياتي 3-0 المغرب

الدانمارك 3-1 المغرب

بولونيا 5-0 المغرب

— 1984 في لوس أنجليس :

ألمانيا الغربية 2-2 المغرب

المغرب 1-0 السعودية

البرازيل 2-0 المغرب

— 1992 في برشلونة :

المغرب 1-1 كوريا الجنوبية

السويد 4-0 المغرب

الباراغواي 3-1 المغرب

— 2000 في سيدني:

الشيلي 4-1 المغرب

كوريا الجنوبية 1-0 المغرب

إسبانيا 2-0 المغرب

— 2004 في أثينا:

المغرب 0-0 كوستاريكا

المغرب 1-2 البرتغال

المغرب 2-1 العراق

— 2012 في لندن:

المغرب 2-2 الهندوراس

اليابان 1-0 المغرب

المغرب 0-0 إسبانيا

— 2024 في باريس:

المغرب 2 – 1 الأرجنتين

المغرب 1 – 2 أوكرانيا

المغرب 3 – 0 العراق

— ربع النهائي:

المغرب 4 – 0 الولايات المتحدة الأمريكية

كلمات دلالية أولمبياد باريس 2024 المنتخب الوطني المغربي الأولمبي منتخب إسبانيا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 المنتخب الوطني المغربي الأولمبي منتخب إسبانيا

إقرأ أيضاً:

لامين يامال يزين تشكيل إسبانيا المتوقع أمام سويسرا في دوري الأمم الأوروبية

إسبانيا ضد سويسرا.. استقر لويس دي لا فوينتي المدير الفني لمنتخب إسبانيا، على التشكيل الذي يخوض به مباراته أمام منتخب سويسرا اليوم الأحد الموافق 8 من شهر سبتمبر 2024، على ملعب "جنيف" بسويسرا، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية.

ويأمل المنتخب الإسباني في تحقيق الفوز اليوم ومواصلة هيمنته على الكرة الأوروبية بعد تتويجه مؤخراً ببطولة كأس أمم أوروبا.

تشكيل إسبانيا ضد سويسرا في دوري الأمم الأوروبية
حراسة المرمى ديفيد رايا
خط الدفاع داني كارفاخال روبين لو نورماند إيمريك لابورت أليكس جريمالدو
خط الوسط بيدري زوبيميندي رويز رودري
خط الهجوم لامين يامال نيكو ويليامز
المنتخب الإسباني يتعادل أمام صربيا في الجولة الأولى

وصدم المنتخب الإسباني بقيادة لويس دي لا فوينتي، جماهيره المتحمسة لمواصلة الانتصارات، بعد أن فشل في تحقيق الفوز على نظيره المنتخب الصربي، بعد تعادل سلبي، في الجولة الأولى يوم الخميس الماضي.

منتخب إسبانيا

ويسعى المنتخب الإسباني للفوز اليوم بدوافع عديدة منها تعويض التعادل في الجولة الأولى، ومن جهة أخرى لعودة الانتصارات مره أخرى لإرضاء غرور جماهيره الطامحة في تحقيق الفوز دائماً.

يذكر أن لويس دي لا فوينتي المدير الفني لمنتخب إسبانيا أعلن في وقت سابق، أن اللاعب داني أولمو لن يتمكن من المشاركة في مباراة اليوم بسبب الإصابة.

سويسرا تسعى تضميد جراحها بعد خسارة مباراة الدنمارك

وعلى الوجه الآخر يأمل منتخب السويسري هو الأخر في تحقيق الفوز والظهور بشكل قوى كعادته من أجل مواصلة مشواره في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

يذكر أن المنتخب السويسري لم ينجح في تحقيق الفوز في الجولة الأولى بعد أن تلقى هزيمة من المنتخب الدنماركي بهدفين دون رد.

منتخب إسبانيا موعد مباراة إسبانيا وسويسرا اليوم في دوري الأمم الأوروبية

تقام مباراة إسبانيا ضد سويسرا اليوم الأحد الموافق 8 من شهر سبتمبر 2024، على ملعب "جنيف" بسويسرا، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة في تمام الساعة 9:45 مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية، وفي تمام الساعة 10:45 بتوقيت الإمارات.

منتخب إسبانيا

وتُذاع المباراة عبر قناة bein sports 1، على أن يعلق حفيظ دراجي على أحداث لقاء الليلة.

مقالات مشابهة

  • تصفيات "كان" 2025.. المنتخب المغربي يواجه ليسوتو وعينه على تحقيق الانتصار الثاني تواليا
  • "الأبيض" يواجه نظيره الإيراني لمواصلة حصد النقاط
  • كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: المنتخب المغربي يغادر المنافسات من الدور الأول
  • تصفيات "كان" 2025.. المنتخب المغربي يختتم تحضيراته لمواجهة ليسوتو غدا الإثنين
  • المغرب تُودع «مونديال الشابات»
  • لامين يامال يزين تشكيل إسبانيا المتوقع أمام سويسرا في دوري الأمم الأوروبية
  • تصفيات "كان" 2025... المنتخب المغربي يبدأ تحضيراته لمواجهة ليسوتو بعد غد الإثنين
  • المنتخب المغربي يهزم الغابون برباعية في افتتاح تصفيات الكان(فيديو)
  • الجامعة تعلن عن نقل مباريات المنتخب المغربي إلى وجدة بعد إغلاق ملعب أكادير
  • تصفيات "كان" 2025: المنتخب المغربي يواجه الغابون بهدف تحقيق الانتصار