تتطور التكنولوجيا باستمرار بمختلف القطاعات، ومنها القطاع الطبي، حيث يسعى العلماء والمختصون إلى تطوير أجهزة تساهم في علاج المرضى وتساعدهم على التعافي، ومنها الإعلان عن زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري.

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة “بلومبرغ”، أن شركة “نيورالينك”، المتخصصة في شرائح الدماغ، نجحت في زرع شريحة في دماغ مريض ثان.

وبحسب الوكالة، قال الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، في بودكاست استضافه عالم الكمبيوتر، ليكس فريدمان: “إن شركة “نيورالينك” التابعة له نجحت في زرع شريحة في دماغ مريض ثان، مضيفا : “يبدو أن الأمر سار بشكل جيد للغاية مع الغرسة الثانية، وهناك الكثير من الإشارات، والكثير من الأقطاب الكهربائية”.

وقال ماسك في البودكاست: “إن نيورالينك تتوقع إجراء عمليات جراحية لإجمالي 10 مرضى هذا العام”.

وقالت الشركة، “إنها أحرزت تقدما في جهود استعادة وظيفة الأطراف لدى أشخاص مصابين بالشلل، وهذا إعلان مختلف عن وظائف الشريحة التي تساعد المرضى بتحريك مؤشر الفأرة (cursor) من خلال التفكير فيه”.

وقال ماثيو ماكدوغال، رئيس جراحي الشركة، في البودكاست: “لقد أحرزنا في الواقع تقدما في وصل الأقطاب الكهربائية مع الحبل الشوكي كحل بديل محتمل لإصابة الحبل الشوكي”.

وأضاف أن “شريحة الدماغ يمكن أن تتفاعل مع غرسة العمود الفقري لإنشاء تقلصات عضلية في الذراعين والساقين المشلولين سابقا، وقد أثبتت نيورالينك ذلك بالفعل “بطريقة بدائية” في حيوانات مخدرة”.

وأشار ماكدوغال، “إلى أنه أثناء الإجراء، تحرك هذه الحيوانات أرجلها في نوع من نمط المشي”، مشيرا إلى أنه “كان عملا تمهيديا”.

هذا وتم زرع شريحة “نيورالينك” للمريض الأول، نولاند أربو، الذي يعاني من شلل رباعي في وقت سابق من هذا العام.

وتهدف شركة “نيورالينك” إلى تطوير واجهة عصبية تستخدم إشارات الدماغ للتحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية، وصممت الشركة منتجها الرئيسي “تيليباثي” (Telepathy) بهدف مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على تشغيل الحواسيب بمجرد استخدام أدمغتهم فقط، كما تطور منتجا آخر باسم “بلايندسايت” (Blindsight) لتوفير الرؤية الاصطناعية للمكفوفين.

آخر تحديث: 5 أغسطس 2024 - 11:59

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: دماغ بشري شركة نيورالينك شريحة إلكترونية فی دماغ

إقرأ أيضاً:

الزادمة يلتقي جمعية الميثاق للمرة الثانية لمواصلة جهود المصالحة في مرزق

التقى نائب رئيس الحكومة الليبية، سالم الزادمة، صباح اليوم الأحد بأعضاء جمعية الميثاق لأهالي مدينة مرزق في قاعة قصر فزان للمؤتمرات، وذلك بحضور مستشاره للشؤون الاستراتيجية والسياسية الدكتور إسماعيل الشريف.

يأتي هذا اللقاء استكمالًا لاجتماع عُقد الخميس الماضي، بحضور رئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد، لمتابعة تطورات ملف المصالحة في مرزق، والسعي لتحقيق مصالحة شاملة وعادلة.

خلال الاجتماع، أعرب أعضاء جمعية الميثاق عن شكرهم لنائب رئيس الحكومة على جهوده المستمرة منذ توليه منصبه، والتي تهدف إلى تسوية الأزمة في مرزق وإعادة المهجرين. بدوره.

وأشاد الزادمة بتجاوب طرفي النزاع، أهالي مرزق ومكون التبو، مع جهود المصالحة، خاصة بعد توقيع ميثاق الشرف يوم الخميس الماضي بحضور رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس الحكومة، وبرعاية القائد العام للقوات المسلحة المشير أركان حرب خليفة بلقاسم حفتر.

وأكد نائب رئيس الحكومة على أهمية الاستفادة من الدعم الذي توفره القيادة العامة ومجلس النواب والحكومة الليبية لحل أزمة مرزق، داعيًا إلى الإسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق المصالحة النهائية.

كما أشار إلى أن المهندس بلقاسم حفتر، مدير صندوق التنمية وإعادة الإعمار، سيقود جهود إعادة إعمار المدينة.

في ختام اللقاء، شدد مستشار نائب رئيس الحكومة على أن تحقيق الاستقرار في مرزق وإطلاق عجلة الإعمار والتنمية يعد إنجازًا مشرفًا للحكومة الليبية والقيادة العامة، خاصة في ظل الظروف السياسية الراهنة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • الزادمة يلتقي جمعية الميثاق للمرة الثانية لمواصلة جهود المصالحة في مرزق
  • للمرة الثانية.. شباب العراق يتغلب على نظيره الصيني تجريبياً
  • الحراكي جميل الحجاج .. للمرة الثانية منعت من زيارة الزعبي
  • فيتش ترفع تصنيف تركيا للمرة الثانية خلال 6 أشهر
  • تفاصيل زواج أكرم توفيق للمرة الثانية.. وأول تعليق من زوجته
  • المتحدة للخدمات الإعلامية قصة نجاح.. منصات الشركة تحقق 6.1 مليار مشاهدة
  • أكرم توفيق لاعب الأهلي يعلن زواجه للمرة الثانية «صورة»
  • زواج نجم الأهلي أكرم توفيق للمرة الثانية.. أول صورة لها في أحضانه (من هي؟)
  • تقنية صينية متقدمة في واجهة الدماغ والحاسوب تتحدى نيورالينك لإيلون ماسك