"أهل مصر" .. ينطلق في العاشرة صباح غد الثلاثاء بمحافظة الإسكندرية الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى ١٤ أغسطس المقبل، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

يأتي الملتقى ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، ويستضيف مجموعة من فتيات المحافظات الحدودية الستة: شمال سيناء، جنوب سيناء، أسوان، "الشلاتين وأبو رماد وحلايب" من البحر الأحمر، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة إلى حي الأسمرات من القاهرة، وتعقد فعالياته بقصر ثقافة الأنفوشي.

 

 لقاءات توعوية وتثقيفية

 

ويضم الملتقى عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، كما يشهد لقاء مفتوحا مع نائب رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وورش حكي عن العادات والتقاليد بالمحافظات الحدودية، أمسيات ثقافية حول دور المرأة في الحفاظ على التراث، وزيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة منها متحف المجوهرات الملكية، مكتبة الإسكندرية، المتحف القومي، حديقة أنطونيادس، والمتحف اليوناني الروماني، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، برئاسة الدكتورة دينا هويدي، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الثقافة قصور الثقافة يهمنا الإنسان الثقافة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

القومي لثقافة الطفل يشيد باختيار فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل

أشاد الباحث أحمد عبدالعليم مدير المركز القومي لثقافة الطفل، بقرار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض الكتاب باختيار الكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.

وأضاف أحمد عبد العليم عبر «فيسبوك» في منشور بعنوان «تزدان بك التكريمات»: الملهمة فاطمة المعدول، شخصية معرض الكتاب فاطمة المعدول هي واحدة من جيل الرواد الذين قدمتهم المؤسسة الثقافية المصرية ليصبحوا قادة الثقافة في المستقبل.

وتابع: اختارت فاطمة المعدول العمل مع الأطفال، ربما لأنها تمتلك عفويتهم، وبالتأكيد لأنها تهتم لهم كثيرا، فقد رأت فيهم المستقبل، مثلما رأت فيهم مصر التي تعشقها، فعملت معهم دون صخب سنوات طويلة، ساعدت وقدمت العون والدعم للعاملين في مجال فنون وثقافة الطفل على مدار ما يزيد عن نصف قرن.

وتابع: وبخيراتها العميقة، إنسانيتها المفرطة التي تمتاز بها استطاعت أن تجمع بين شخصيتين لا يجتمعان كثيرا وهما شخصية المبدع المتميز، وشخصية الإداري (القائد).

موعد معرض الكتاب 2025

وكانت وزارة الثقافة قد أعلنت اليوم تفاصيل الدورة المقبلة من معرض الكتاب 2025، وأبرزها: اختيار الدكتور أحمد مستجير العالم والمفكر شخصية معرض الكتاب والكاتبة فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل، وافتتاح الدورة في 23 يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا
  • 322 مشروعًا.. انطلاق الموسم الجديد لنوادي المسرح بقصور الثقافة
  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • القومي لثقافة الطفل يشيد باختيار فاطمة المعدول شخصية معرض كتاب الطفل