بغداد اليوم -  متابعة

أكد مصدر في الجيش البنغالي، اليوم الأثنين (5 آب 2024)، استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد، وفق ما أشارت وكالة رويترز.

واقتحم آلاف المحتجين البنغلادشيين مقر الشيخة حسينة في دكا الاثنين، بعدما أفاد مصدر مقرب منها وكالة فرانس برس بأنها غادرته في خضم تظاهرات عارمة تدعو لاستقالتها.

وأظهر بث لقناة "بنغلادش 24" مشاهد تظهر حشودا يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.

ودعا نجل الشيخة حسينة الاثنين قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها في وقت يطالبها مئات آلاف المتظاهرين بالاستقالة.

وقال سجيب واجد جوي المقيم في الولايات المتحدة في منشور على فيسبوك "واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور".

أضاف "هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم".

وحذر جوي، وهو مستشار حسينة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، من أن التقدم الذي أحرزته بنغلادش سيكون في خطر إذا ما اُرغمت على التنحي.

وقال "كل ما حققناه في مجال التنمية والتقدم سيختفي. لن تتمكن بنغلادش من النهوض مجددا".

وتابع "لا أريد ذلك وأنتم أيضا لا تريدون ذلك ... أنا بصفتي سجيب واجد جوي لن أسمح بحدوث ذلك طالما كان الأمر بيدي".

ويأتي تحذيره في وقت يستعد قائد الجيش وقر زمان لمخاطبة الأمة، حسبما صرح متحدث عسكري لوكالة فرانس برس دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد أحد كبار مساعدي الشيخة حسينة لوكالة فرانس برس الإثنين أن استقالة رئيسة الحكومة البنغلادشية أمر "محتمل".

وردّاً على سؤال بشأن الاستقالة، قال المسؤول مشترطا عدم الكشف عن هويته "الوضع هو أن الأمر محتمل، لكني لا أعرف كيف سيحصل".

تحكم حسينة (76 عاما) بنغلادش منذ العام 2009 وفازت بولاية رابعة في انتخابات كانون الثاني/يناير التي لم تشهد منافسة حقيقية.

انطلقت التظاهرات مطلع تموز/يوليو بسبب إعادة تطبيق نظام الحصص في منح الوظائف والذي قلصته المحكمة العليا منذ ذلك الحين.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشیخة حسینة

إقرأ أيضاً:

‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !

بقلم : د. سمير عبيد ..

‏1- رئيسة وزراء بنغلادش المخلوعة الشيخة ⁧‫حسينة واجد‬⁩ ( رئيسة وزراء ل5 مرات) وهي بنت مؤسس دولة بنغلادش .. واعدم هو وأسرته بانقلاب عسكري .. باستثناء حسينة تصادف وجودها هي وشقيقه لها في اوربا عند ابادة الاسرة !
‏2-واعطيت الحكم كونها ابنة مؤسس بنغلادش وبقيت في الحكم ( شغلت المنصب من يونيو 1996 حتى يوليو 2001 ومرة أخرى منذ يناير 2009 حتى 5 أغسطس 2024 يوم سقوط حكمها)
‏٣-ولكن لم تفعل الشيخة حسينة مثلما فعل ⁧‫قادة الإسلام السياسي في العراق‬⁩ فهي ( لم تحصي انفاس الشعب البنغالي، ولم تُعيّر الشعب البنغالي ليل نهار أنها بنت مؤسس دولتهم، وأنها صاحبة فضل عليهم فلها الحق بنهب الدولة وثرواتها واحتقار الشعب البنغالي) مثلما فعل قادة الإسلام السياسي وحلفاءهم في العراق !( علما هي ولدت سياسية وولدت وبطنها شبعانه )
‏٤-وعندما ثار الشعب البنغالي ضدها رافضا استمرار حكمها لم تبيد الشعب البنغالي ((مثلما فعل مراراً قادة الطبقة السياسية في العراق وآخرها ضد متظاهري تشرين ومتظاهري عاشوراء ))بل تركت الحكم وغادرت بمروحية عسكرية إلى الهند واصبح منفى لها . وعندما تحرك انصارها قمعوا بالعصي والهراوات فعادوا لبيوتهم وانصهروا مع التغيير الجديد .. وتحركت بنغلادش نحو مرحلة جديدة !
‏٥- هؤلاء الذين حكموا العراق منذ عام ٢٠٠٣ ماذا يريدون من العراق والعراقيين ( لا سيادة ، لا كرامة ، لا خدمات ، لا زراعة ، لا صناعة ، لا صحة ، لا كهرباء، لا تعليم بيه خير ، لا مدارس ، وفقط تجهيل وخرافة ولطم ومخدرات وعنتريات ومليشيات وشعارات وازمات ، وصنمية جديدة حزبية ودينية وقبلية …..الخ ) ألم يحن الوقت ليفكروا ويترجلوا قبل يوم القيامة ” وكلمن يروح إلى الجهة التي جاء منها والى الدولة التي رعته ووضعته في السلطة فنهب العراق لصالح هذه الدولة والدول الأخرى ؟ “
8 ايلول 2024

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يبحث مع رئيسة الهند علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • ‏⁧‫درس اخلاقي ووطني‬⁩ ل الطبقة السياسية ⁧‫العراقية‬⁩ !
  • مخاوف لقيادات في الانتقالي من تحالف محتمل بين تيار هادي و”الحوثيين”
  • مجمع بدور .. والفساد المستور
  • خالد بن محمد يزور الهند رسمياً اليوم
  • خالد بن محمد بن زايد يلتقي مودي في زيارة رسمية للهند تبدأ غداً
  • خالد بن محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية غداً إلى الهند
  • خالد بن محمد يبحث غداً مع مودي وكبار المسؤولين تعزيز التعاون
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى الهند غداً الأحد