قالت مصادر في جيش بنغلادش، إن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، استقالت من منصبها، وغادرت البلاد باتجاه الهند، على متن مروحية عسكرية.

وأشارت مصادر إعلامي في بنغلادش، إلى أن آلاف المتظاهرين، اقتحموا المقر الرسمي لحسينة، بعد أنباء فرارها إلى الهند وتقديمها استقالتها.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للمواجهات خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في بنغلادش 300 قتيل على الأقل، بعد مقتل 94 شخصا، الأحد، وهي الحصيلة اليومية الأعلى خلال أسابيع من الاحتجاجات.



وتفاقمت الاحتجاجات، الاثنين، وسط انتشار كثيف للجيش والشرطة في دكا، مترافقا مع دوريات على الطرق الرئيسية وقطع تلك المؤدية إلى مقر رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، التي كان يطالب المحتجون باستقالتها بعد 15 عاما في السلطة.

وقام متظاهرون مناهضون للحكومة في بنغلادش بالسير إلى العاصمة، دكا، الاثنين، بعد مواجهات دامية تبعها فرض الجيش حظر تجوال لأجل غير مسمى، وقطعت السلطات خدمات الإنترنت عبر الهواتف النقالة وسط محاولات لوقف الاضطرابات.

ولقي ما لا يقل عن 14 شرطيا حتفهم في مواجهات بالعاصمة يوم الأحد، حسبما أفادت صحيفة "بروثوم ألو" اليومية واسعة الانتشار، والتي تصدر باللغة البنغالية. كما أصيب مئات الأشخاص في أعمال العنف.



ويشارك بالتظاهرات التي بدأت الشهر الماضي طلاب يسعون إلى إنهاء نظام الحصص للوظائف الحكومية، لكنها تصاعدت إلى أعمال عنف خلفت مئات القتلى والجرحى.

وكان زعماء الاحتجاجات والمعارضة وجهوا الدعوة لاستقالة رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، خلال احتجاجات واسعة النطاق بجميع أنحاء البلاد.

ودخل حظر التجوال الذي فرضه الجيش حيز التنفيذ مساء الأحد، وشمل العاصمة دكا، ومقاطعات ومناطق أخرى.

وفرضت الحكومة حظر تجوال في وقت سابق مع بعض الاستثناءات في العاصمة ومناطق أخرى، كما أعلنت الحكومة عطلة رسمية من الاثنين إلى الأربعاء.

ومن المقرر أيضا إغلاق المحاكم في أنحاء البلاد إلى أجل غير مسمى، كما قطعت السلطات خدمات الإنترنت عبر الهواتف النقالة، وأصبح تطبيق فيسبوك وتطبيقات الرسائل، ومن بينها واتساب، غير متاحين.

وقتل الشهر الماضي ما لا يقل عن 150 شخصا وأصيب الآلاف فيما ألقت الشرطة القبض على نحو 10 آلاف في أعمال عنف اندلعت بسبب احتجاجات قادتها مجموعات طلابية اعتراضا على نظام لشغل الوظائف الحكومية قائم على الحصص.

#Bangladesh pic.twitter.com/odTrWVISGp — Sanabil Khan (@SanabilKhanKha1) August 5, 2024

Apparently the Video confirmation of Bangladesh Prime Minister, Sheikh Hasina, fleeing the country secretly. pic.twitter.com/h3wGNXYuLa — GeoInsider (@InsiderGeo) August 5, 2024

Video of Bangladesh PM Sheikh Hasina Flying out of Dhaka.#Bangladeshstudentprotest #BangladeshQuothaMovement#BangladeshViolence pic.twitter.com/zZqVLdMhIo — DeClutter (@Declutter87) August 5, 2024

Bangladesh once again won and the mafia lost

Tell me, my Pakistanis, when will you break the idol of fear?#ReleaseKhanSavePakistan@TeamiPians pic.twitter.com/0yyf0SyFFc — Preeshy✪ⁱᴾⁱᵃⁿ (@Preeshy804) August 5, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بنغلادش الشيخة حسينة مظاهرات بنغلادش فرار الشيخة حسينة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

برلماني: نجاحات حملة «إيد واحدة» كبيرة.. والآلاف استفادوا من خدماتها

أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، أن هناك نجاحات عديدة تحققها حملة «إيد واحدة»، التابعة للتحالف الوطني للعمل الأهلي، منذ تدشينها، مشيرا إلى أنها مبادرة اجتماعية تنموية رائدة، تهدف إلى تقديم الدعم الشامل للأسر الأكثر احتياجا في مصر، من خلال توفير مجموعة متنوعة من الخدمات والمساعدات.

تعزيز برامج الحماية الاجتماعية

ونوه «أبو عايشة»، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي، لعب ولا يزال، دورا كبيرا في تعزيز برامج الحماية الاجتماعية من ناحية، وفي الوصول للفئات الأكثر احتياجا والبسيطة والفقيرة من ناحية ثانية، وبالتوازي مع جهد هائل للدولة، مؤكدا أهداف الحملة في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأسر الأكثر احتياجا، وتوفير سبل العيش الكريم، وتحسين مستوى المعيشة، بتقديم الدعم المادي والعيني اللازم، لتحسين الظروف المعيشية للأسر المستفيدة، والعمل كذلك على تمكين المجتمعات المحلية، من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل، وتقديم الخدمات الصحية.

قوافل طبية وبيطرية

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى العديد من الخدمات المقدمة في القطاع الطبي، عبر حملة إيد واحدة، خلال شهر، ومنها عمل قوافل طبية لنحو 179 ألف مستفيد، وتوزيع نظارت طبية لنحو 8 آلاف مستفيد، وعمل قوافل بيطرية لنحو 37 ألف مستفيد، وإجراء عمليات جراحية وغيرها.

وأشاد النائب بالدور المهم والمحوري للتحالف الوطني للعمل الأهلي، وبنجاحات حملة إيد واحدة صحيا، وفي القطاع الطبي خلال الفترة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • اعتداءات واقتحامات وتجريف في الضفة المحتلة وهدم منزل بالقدس (شاهد)
  • هذا ما قاله شقيق منفذ عملية الكرامة عن الشهيد.. زعل على حال الأمة الإسلامية (شاهد)
  • أردنيون وفلسطينيون يوزعون الحلوى ابتهاجا بعملية الكرامة (شاهد)
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • مقتل 3 إسرائيليين بعملية إطلاق نار في معبر الكرامة.. المنفذ أردني (شاهد)
  • ترتيب مجموعة مصر بعد فوز موريتانيا بتصفيات أفريقيا 2025
  • برلماني: نجاحات حملة «إيد واحدة» كبيرة.. والآلاف استفادوا من خدماتها
  • طبيب مغربي يعود من غزة.. استقبال حار وتضامن مع أهالي القطاع- (فيديوهات)
  • لقطة مثيرة بين زياش ودياز خلال مباراة المغرب.. والركراكي يعلق (شاهد)