كشفت وثيقة رسمية صادرة من وزارة العدل في حكومة صنعاء، غير المعترف بها، عن شراء مسؤول بارز من قيادات الصف الأول الحوثية أرضية بلغت مساحتها (21) لبنة، وبقيمة تقارب نحو نصف مليار ريال.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستولي قيادات المليشيا الحوثية المدعومة إيرانياً، على جميع المؤسسات الحكومية، وحتى الخاصة أيضاً، بعد أن فرضت قياداتها على رأس تلك المؤسسات.

وبحسب وثيقة البيع الصادرة من وزارة العدل، وتحمل رقم (343681) وتاريخ 21 نوفمبر 2012م، اشترى هاشم محمد هاشم الشامي، رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ورئيس مؤسسة الكهرباء في حكومة صنعاء الخاضعة للحوثيين، أرضية بمساحة 21 لبنة عشاري حر في منطقة "وعر البل" بأوطان ومحاريث عطان في العاصمة المختطفة صنعاء.

وأكدت الوثيقة أن قيمة اللبنة الواحدة (17) مليون ريال، وبإجمالي (357) مليون ريال، واستلم البائع المبلغ نقدا، وتم دفع القيمة بالريال السعودي والتي بلغت -وفقا للوثيقة نفسها- 2 مليون و259494 ريال سعودي.

وتعد هذا الوثيقة من آلاف الوثائق، إلا أنها الوحيدة التي سُربت، ومع ذلك بيّنت حالة الثراء الذي بلغته قيادات المليشيا، وجنت امواله من إيرادات الدولة والجبايات والعمولات، لا سيما بعد أن أصبحت الحاكم الأوحد في كامل المناطق الخاضعة لسيطرتها، على اعتبار أن الحكم والثروة استحقاق إلهي لسلالتها دون سواها.

وعقب انقلاب مليشيا الحوثي على النظام الجمهوري في اليمن، في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، قامت المليشيا بعزل جميع من ينحدرون من غير سلالتها، واستبدلتهم بآخرين من قياداتها، وسخرت المناصب والموارد لصالحها، حد اصابتها بتخمة الثراء الفاحش والسريع في بضع سنوات.

وذكرت مصادر مطلعة، أنه عند تعيين القيادي الشامي في مصلحة الضرائب استطاع تكوين ثروة مالية كبيرة خاصة به بلغت نحو ملياري ريال، استطاع جمعها من هدايا حصل عليها من تحت طاولة المفاوضات مع الشركات ورجال الأعمال وغيرهم، بالإضافة إلى نهب مبالغ من إيرادات المصلحة تحت بنود احتيالية عديدة.

ولفتت إلى أن الشامي يعتبر الذراع اليمنى للقيادي أحمد حامد (مدير مكتب رئيس المجلس السياسي للمليشيا)، وأحد أبرز قيادات الصف الأول المنحدرة من محافظة صعدة (معقل زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي).

ويعد الشامي أحد أبرز القيادات التي استخدمها القيادي "حامد" في فرض وجمع الجبايات لصالح المليشيا، والتي بدورها كافأته بتعيينه في ممثلين اثنين دفعة واحدة، هما: رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، ورئيس مؤسسة الكهرباء بحكومة صنعاء.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزيرة..أشخاص استفادو أكثر من مرة من قطع أرضية في إطار محاربة السكن الصفيحي

كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في معرض جوابها عن تدخلات أعضاء لجنة الداخلية بمجلس النواب، عن رقم خيالي، يتعلق بأشخاص استفادوا، أكثر من مرة، من قطع أرضية في سياق محاربة دور الصفيح، دون وجه حق.

وحددت الوزيرة عدد المستفيدين، أكثر من مرة من الوعاء العقاري المخصص لقاطني دور الصفيح، في 14 ألف شخص، ضمنهم “منتخبون كبار، وسياسيون ورجال سلطة”، وهو ما كشف عنه سجل داخلي للسكنى، أشرف عليه الكاتب العام للوزارة.

من جانب آخر، أفادت المنصوري بأن حصيلة عدد الأسر التي استفادت من البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح”، بلغت 347 ألفا و277 أسرة إلى متم يونيو 2024، بكلفة بلغت 45.7 مليار درهم، مؤكدة أن 117 ألفا و505 أسر متبقية، أي بنسبة 25 في المائة، من أصل 465 ألف أسرة تم إحصاؤها إلى غاية متم يونيو 2024.

مقالات مشابهة

  • وزيرة..أشخاص استفادو أكثر من مرة من قطع أرضية في إطار محاربة السكن الصفيحي
  • المركزي يُصدر بيانه الشهري للإيراد والإنفاق العام
  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • “شركة تطوير” و “دله” تنشئان صندوق لتطوير أرض على طريق الملك فهد بقيمة 1.2 مليار ريال
  • انجاز 795 قضية بقيمة 37.5 مليار ريال
  • صلاح يسبق ميسي في قائمة أغلى اللاعبين الذين بلغوا 30 عامًا
  • الودائع الزمنية والادخارية عند أعلى مستوياتها بـ889 مليار ريال بنهاية مايو 2024
  • بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال.. 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة خلال أسبوع
  • 189 مليون عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال خلال أسبوع
  • الودائع الزمنية والادخارية عند أعلى مستوياتها بـ 889 مليار ريال بنهاية مايو 2024