الجزائر – وقع مجمع “سوناطراك” الجزائري مذكرة تفاهم مع الشركة المصرية “بتروجت” وذلك في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين “زارة الطاقة والمناجم الجزائرية و”زارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وقال مجمع “سوناطراك” في بيان صحفي يوم الأحد، إن مراسم التوقيع جرب بحضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، رشيد حشيشي، ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “بتروجت” وليد لطفي.

ووفقا لما ورد في البيان ستُمكّن هذه المذكرة كلا من “سوناطراك” و”بتروجت” من تأطير الأعمال المتعلقة بدراسة فرص وجدوى إنشاء شركة مختلطة في الجزائر، تختص بتصميم وتصنيع المعدات الثابتة تحت الضغط، والمعتمدة من الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME)، وكذلك تقديم الخدمات ذات الصلة.

وتُعد “بتروجت” شركة متخصصة في البناء والتصنيع في مجال صناعة النفط والغاز في البر وفي عرض البحر (وفق صيغة الهندسة والإمداد والبناء والتشغيل)، وتنشط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك في الجزائر.

يندرج توقيع مذكرة التفاهم هذه في إطار استراتيجية “سوناطراك” الرامية إلى تعزيز تحكمها في العمليات المتصلة بمخطط تطويرها، لا سيما من خلال إبرام شراكات ذات قيمة مضافة عالية تهدف إلى تصنيع المعدات البترولية ذات التكنولوجيا العالية على الصعيد المحلي، وتوفير الخدمات المرتبطة بها، وكذا التدريب المتخصص ونقل المهارة والتكنولوجيا.

هذا ووقعت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بتاريخ 25 أكتوبر 2022 بالقاهرة، مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز والمناجم.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

نفط الهلال الإماراتية تعزز نموها الاستراتيجي بحلول “إس إيه بي” المبتكرة

أعلنت شركة نفط الهلال، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، اليوم، استكمالها بنجاح توظيفَ الحلّ المقدم من شركة التكنولوجيا العالمية “إس إيه بي” المخصص لقطاع النفط والغاز وطبّقته عبر عملياتها المؤسسية، وذلك استكمالاً لمخطط الحلول المحدَّد لنفط الهلال الذي استُهلت أولى مراحل تنفيذه في 2020 في خطوة كانت آنذاك أول تطبيق عالمي للحل المخصص لنموذج شركات النفط والغاز (SAP S/4HANA Oil & Gas Model Company 1809) الذي يدعم صيانة مصانع الإنتاج والمشتريات والأنظمة الخاصة بالمشاريع والمالية والموارد البشرية والصحة والسلامة والبيئة.

و قال رافي كومار المدير التنفيذي لدى نفط الهلال عضو مجلس إدارة مجموعة الهلال : ” إنه بعد إتمام المرحلة الأولى من مخطط ’إس إيه بي‘ خلال فترة قياسية بلغت ثمانية أشهر، أصبحنا مستعدين لدمج عمليات شركة نفط الهلال بالكامل ما يضمن تدفقاً مستمراً وسلساً للبيانات “من البئر إلى المستهلك” في المرحلة الثانية حيث إن الفوائد المتحققة من هذه المرحلة كبيرة للغاية، إذ دمجنا البيانات من مختلف أقسام المصانع وأنظمة مصانع الإنتاج مع أنظمة ’إس إيه بي‘. كل ذلك لضمان وجود مصدر موحد للبيانات الموثوقة على امتداد الشركة”.

وأضاف أن رقمنة العمليات ساهمت في تسريع تحقيق الأهداف الأوسع لشركة نفط الهلال الرامية إلى تفعيل خاصية الاطلاع الآني على المعلومات في جميع أنحاء الشركة وتقديم بيانات قيّمة تفيد في الإعداد لمجموعة من المبادرات الرقمية المخططة للمستقبل.

من جانبه، قال سيرجيو ماكوتا النائب الأول للرئيس لدى “إس إيه بي” في منطقة جنوب الشرق الأوسط وأفريقيا:” لدينا علاقة استراتيجية مع شركة نفط الهلال التي تُعدُّ من أبرز داعمي “تبني أفضل الممارسات” في قطاع النفط والغاز. ويعود الفضل الأكبر في نجاح المرحلة الثانية إلى التعاون الوثيق بين جميع أفراد فرق العمل الذي كانت حصيلته هذا الحل المتكامل الذي يقدم بيانات مفيدة وموثوقة وإجراءات مبسطة وكفاءة تشغيلية محسنة، ويسهل إعداد التقارير لدواعي الامتثال وسيكون لجميع هذه العوامل دور رئيسي في المرحلة المقبلة من التحول الرقمي لشركة نفط الهلال”.

جدير بالذكر أن المرحلة الثانية من المشروع نُفِّذت وفقاً لنموذج هجين تضمن أنشطة رئيسية منها ورش عمل عن الحلول واختبار تطبيقها لدى المستخدم المستهدف وتنفيذ الحل بالكامل في موقع العمل في حين نفذت أنشطة البناء عن بعد.وام


مقالات مشابهة

  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تطرح 25 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام.. سبتمبر الجاري
  • نفط الهلال الإماراتية تعزز نموها الاستراتيجي بحلول “إس إيه بي” المبتكرة
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • هيئة المتاحف توقع مذكرة تفاهم مع “مجتمع أيون”
  • نهيان بن مبارك يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق الوطن و”الذكاء الاصطناعي”
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • الموارد المعدنية: اتفقنا مع شركة “نورماينن” الصينية لإنتاج سبعة أطنان من الذهب سنوياً
  • وزارة الاستثمار بالشراكة مع “الصناعات العسكرية” توقعان مذكرة تفاهم مع شركة إليترونيكا الإيطالية
  • سفير مصر بالجزائر يبحث مع رئيس مجمع «سوناطراك» التعاون الثنائي بمجال الطاقة