وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتورة جينا الفقي، بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ويُمثلها الدكتور عبدالحكيم الواعر، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

مُحاكاة للأغذية والزراعة

وفقا لبيان صادر عن وزارة التعليم العالي، فإنه بموجب البروتوكول، يجرى التعاون بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)؛ لاحتضان نماذج مُحاكاة للأغذية والزراعة (FOA Models) في نوادي ريادة الأعمال المتواجدة في الجامعات المصرية، والتي يبلغ عددها 50 ناديًا لريادة أعمال، وتقديم الدعم الفني لطلاب نماذج محاكاة الأغذية والزراعة، وإتاحة فرص الاستفادة لهم في البرامج الجديدة الداعمة للبحوث والتي تساعد على تحويل النظم الزراعية، وكذلك الداعمة لمجال ريادة الأعمال في مجال الزراعة والأغذية.

كما يجرى توفير منح مالية لطلاب نماذج محاكاة الأغذية والزراعة من برنامج مشروعات التخرج «مشروعي بدايتي» أحد أكبر برامج الأكاديمية، وإتاحة فرص الاستفادة من برنامج علماء الجيل القادم لدعم رسائل الماجستير لأوائل الخريجين.

إتاحة فرص الاستفادة

كما سيتم التعاون بين الجانبين لتقديم الدعم الفني والمالي وإتاحة فرص الاستفادة من البرامج الأخرى الداعمة لريادة الأعمال والابتكار التي تدعمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ويتعاون الطرفان في تنظيم العديد من الاحتفاليات وأبرزها (يوم الغذاء العالمي، ومسابقة الفاو جيكيت، واحتفالية العيد الوطني للقمح، وإنشاء حاضنة زراعية افتراضية)، وكذلك سيتم توقيع مشروع دعم المزارعين لإنشاء شركات ناشئة ومشروعات زراعية في 3 محافظات وهي ( المنيا – قنا – كفر الشيخ ) بقيمة تمويل تبلغ مليون و150 ألف جنيه من منظمة الأغذية والزراعة.

ويأتي توقيع البروتوكول في إطار التعاون الإستراتيجي والدولي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وضمن خطة الأكاديمية لتحقيق رؤية مصر 2030، والتي تتضمن الابتكار وريادة الأعمال في التنمية الزراعية بممارسة نظم زراعية مرنة والابتكار الأخضر والزراعة الرقمية وذلك بواسطة بناء قدرات طلاب الجامعات على إجراء البحوث التي تساعد على تحويل النظم الغذائية والزراعية الحالية لتكون أكثر مرونة واستدامة من خلال العلوم الرقمية والابتكار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحث العلمي اكاديمية البحث العلمي التعليم العالي وزارة التعليم العالي أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا الأغذیة والزراعة فرص الاستفادة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي التقى المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي.. وهذا ما تم بحثه

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في حضور منسق "لجنة الطوارئ الوطنية" وزير البيئة ناصر ياسين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين على رأس وفد من البرنامج في السرايا صباح اليوم.
ووفق بيان "فقد قدمت السيدة ماكين تعازيها  للرئيس ميقاتي لخسارة ثلاثة عناصر من الدفاع المدني في بلدة فرون في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتناول البحث ضرورة توسيع الدعم واستدامته للعائلات اللبنانية النازحة من الجنوب بسبب النزاع الحاصل، والاستعداد لتوسيع نطاق المساعدة على الصمود والتعافي عندما يسمح الوضع للناس بالعودة. كما تم التطرق لضرورة التركيز على سبل دعم العودة الطوعية والكريمة والمستدامة للنازحين السوريين إلى وطنهم. وتناول البحث "قمة الأمم المتحدة للمستقبل" ومشاركة لبنان فيها.
واجتمع رئيس الحكومة مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب.  

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • ميقاتي التقى المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي.. وهذا ما تم بحثه
  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية تجديد الاعتماد المؤسسي واعتماد سبعة برامج أكاديمية لجامعة جازان
  • الخدمات الأرضية لمصر للطيران توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأفريقى لشركات الطيران (AFRAA)
  • وزير الثقافة: توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد كتاب مصر في كافة المجالات والأنشطة الثقافية
  • أكاديمية الشعر في أبوظبي تفتح باب التسجيل للموسم الـ17
  • التحضير لعقد ندوة وطنية لرعاية الطفولة بمشاركة وزارة الداخلية وهيئة البحث العلمي