صحيفة الجزيرة:
2024-09-09@16:30:30 GMT

فتح بوابات سد وادي قنونا بمنطقة مكة المكرمة

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

فتح بوابات سد وادي قنونا بمنطقة مكة المكرمة

فتحت المؤسسة العامة للري بمنطقة مكة المكرمة بمشاركة مع الجهات المعنية، أمس، بوابات سد وادي قنونا؛ لتصريف كمية “5” ملايين متر مكعب وذلك بمعدل تصريف “4 م3/ الثانية”، ولمدة “15” يومًا؛ وذلك بهدف تلبية احتياجات المزارعين ورفع منسوب المياه في الآبار أسفل السد؛ حيث يتم ذلك من خلال التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة.

وأوضح قائد فريق المؤسسة العامة للري بمنطقة مكة المكرمة المكلف المهندس حمود بن محمد السبيعي، أن السعة التخزينية للسد تبلغ “79.2” مليون متر مكعب، وارتفاع السد يبلغ “70” مترًا، وعرض المفيض “134” مترًا، وبطول “326” مترًا، مشيرًا إلى أن سد وادي قنونا يخدم سكان مركز خميس حرب وقراه التابعة له، وسبت الجارة وقراه، وأحد بني زيد والقرى التابعة له، ويحمي الكثير من مراكز وقرى محافظة القنفذة من أخطار السيول المحتملة.

ودعا الخليف، المواطنين إلى الابتعاد عن مجرى الوادي، وعدم إقامة عوائق في مجراه، إضافة إلى دعوة المزارعين لتهيئة أراضيهم الزراعية للاستفادة من ري مزارعهم، والتقيد بتعليمات السلامة التي تُصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: محطة تنقية مياه العاصمة بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا

عقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا منذ قليل، مع المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لمتابعة موقف منظومة مياه الشرب والصرف الصحي بالعاصمة، بحضور القيادات التنفيذية من الجانبين.

أكبر المحطات على مستوى الدولة

أوضح وزير الإسكان، أنه جارِ تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية مياه الشرب بالعاصمة الإدارية الجديدة، بطاقة 400 ألف متر مكعب يوميا، وتبلغ الطاقة الإجمالية للمحطة 1.5 مليون متر مكعب يوميا، وستكون من أكبر المحطات على مستوى الدولة، بجانب تنفيذ المأخذ، والخطوط الناقلة للمياه العكرة، والروافع.

كما يجري تنفيذ المرحلة الأولى من محطة معالجة الصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة بطاقة 250 ألف م3 يوميا.

وخلال الاجتماع ناقش المهندس شريف الشربيني، والمهندس خالد عباس، موقف إدارة وتشغيل منظومة مياه الشرب والصرف الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إذ جرى التأكيد على أنها منظومة ذكية، تحقق مبادئ الاستدامة، ومنها، ترشيد الاستهلاك، وتقليل الفواقد، وتعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه، وإعادة استخدام المياه المعالجة فى ري المسطحات الخضراء طبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • سعود أمبوسعيدي: فتح 4 بوابات رئيسية للجماهير وإضافة مخرج جديد لضمان سلاسة الخروج بعد المباراة
  • سوس ماسة: ارتفاع حقينة السدود بأزيد من 11.2 مليون متر مكعب
  • إنتاج 217 مليون قدم مكعب غاز من حقول بدر الدين بالصحراء الغربية
  • وزير الإسكان: محطة تنقية مياه العاصمة بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مشاجرة انتهت بجريمة قتل.. قرار جديد ضد المتهم بطعن شاب في الحدائق
  • بعد استدراجه لتنفيذ الخطة.. حبس المتهمين بقتل سائق في النزهة
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • تشريح جثة سائق قتله آخرين في النزهة
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • سيناريوهات ردع أثيوبيا!