تراجعت الأسهم الأوروبية الاثنين إلى أدنى مستوياتها في نحو ستة أشهر وسط عمليات بيع عالمية مدفوعة بمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.1 بالمئة إلى 482.42 نقطة بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، ليسجل أدنى مستوياته منذ 13 فبراير شباط.

ومن المتوقع أن يسجل المؤشر أسوأ أداء يومي منذ عامين ونصف العام.



وشهد المؤشر أسوأ أداء أسبوعي له منذ ما يقرب من 10 أشهر يوم الجمعة وانخفض إلى ما دون 500 نقطة للمرة الأولى منذ 15 أبريل نيسان.


وعزف المستثمرون عن أصول التي تنطوي على مخاطرة مدفوعين بمخاوف من اتجاه الولايات المتحدة نحو ركود اقتصادي.

وفتحت جميع البورصات الأوروبية الرئيسية على هبوط اليوم الاثنين.

وكانت القطاعات المالية الأكثر تضررا خلال جلسة اليوم. وخسر المؤشر الفرعي لأسهم البنوك 4.2 بالمئة، كما تراجع المؤشر الفرعي لأسهم شركات الخدمات المالية 3.6 بالمئة وهبط المؤشر الفرعي لقطاع التكنولوجيا خمسة بالمئة.

وصعد سهم جالديرما 2.2 بالمئة بعد أن أعلنت لوريال الفرنسية عزمها الاستحواذ على 10 بالمئة في الشركة السويسرية المتخصصة في مستحضرات العناية بالبشرة.


ومطلع الشهر الجاري أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على انخفاض بأكثر من 1% وسط موجة بيع لأسهم قطاع البنوك بعد أن خفض بنك سوسيتيه جنرال توقعاته لمستهدفات رئيسية في قسم التجزئة بفرنسا، علاوة على تخفيض بنك إنجلترا (البنك المركزي) لسعر الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 على انخفاض 1.2% بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوعين في الجلسة السابقة.

وهبط المؤشر الفرعي لقطاع البنوك 4.5%، وهو أكبر انخفاض في يوم واحد منذ مارس/آذار 2023 حينما تأثر القطاع بانهيار كريدي سويس ومخاوف بشأن استقرار بنوك أميركية، وفقا لـ "رويترز".
وخسر سهم سوسيتيه جنرال نحو 9% بعد أن خفض البنك توقعاته للدخل الصافي المحقق من الفائدة في قطاع التجزئة الفرنسي، وهو ما طغى على نتائج الربع الثاني من العام.


وانخفض المؤشر الإيطالي الذي تهيمن عليه أسهم البنوك 2.7%، كما تراجع المؤشر الإسباني 1.9%.

وخفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة من أعلى مستوى في 16 عاما بعد تصويت متقارب من صناع السياسات الذين انقسموا حول ما إذا كانت الضغوط التضخمية قد تراجعت بدرجة كافية.

وهبط المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني للأسهم القيادية 1%، مع انخفاض سهم إتش.إس.بي.سي 6.5%.، وتراجع المؤشر الألماني 2.3%.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي النمو الاقتصادي الولايات المتحدة الولايات المتحدة النمو الاقتصادي الأسهم الأوروبية ركود اقتصادي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المؤشر الفرعی بعد أن

إقرأ أيضاً:

الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأمريكية

يمانيون/ منوعات

استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة دون أعلى مستوى له في أسبوع متجهاً لتسجيل مكاسب وسط ترقب المتعاملين لبيانات وظائف أمريكية قد تكون المحرك الأبرز لحجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة دون أعلى مستوى له في أسبوع متجهاً لتسجيل مكاسب وسط ترقب المتعاملين لبيانات وظائف أمريكية قد تكون المحرك الأبرز لحجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

وذكرت وكالة رويترز أنه لم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2516.00 دولاراً للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2523.29 دولاراً في الجلسة السابقة.
وارتفع الذهب 0.5 بالمئة خلال الأسبوع و22 بالمئة منذ بداية العام وحتى الآن، وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2545.70 دولاراً.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 28.75 دولاراً للأوقية، فيما زاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 928.23 دولاراً، وهبط البلاديوم بنحو 0.1 بالمئة إلى 940.11 دولاراً.

مقالات مشابهة

  • أسهم اليابان تهبط بضغط من قطاع التكنولوجيا
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • استمرار حبس متهم استولى على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى من عملاء البنوك
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • تراجعات أسبوعية قوية في وول ستريت بعد تقرير الوظائف
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأمريكية