ابتكر علماء من الجامعة الوطنية الروسية للعلوم والتكنولوجيا، طريقة جديدة لتطبيق أقطاب كهربائية شفافة مع أكسيد القصدير و الإنديوم على خلايا «البيروفسكايت» لرفع كفاءة الخلايا الشمسية وجعلها شفافة.

ووفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري، اليوم الاثنين، قرر علماء الجامعة ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء والسماح بمرور الضوء في نفس الوقت، وقالوا إنه من أجل ذلك يجب أن تكون الخلايا الشمسية مصنوعة من مواد اصطناعية بلورية - البيروفسكايت، ويتطلب تشغيلها وجود أقطاب كهربائية خاصة شفافة وتمتاز بخاصية توصيل الكهرباء.

وأشار علماء الجامعة إلى أن الطريقة التي يستخدم فيها أكسيد القصدير والإنديوم «الرش بطريقة المغنطرون» غير مناسبة لإنتاج بطاريات شمسية ذات كفاءة عالية لأن رش المغنطرون بهذه الطريقة له عيوب كثيرة، حيث تتلف طبقة البيروفسكايت والطبقات الأخرى، ما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الألواح الشمسية، ومن أجل تجاوز هذه العيوب، اقترح العلماء استخدام طريقة شعاع الأيونات في رش أكسيد القصدير والإنديوم، حيث تعطي الخصائص المطلوبة دون استخدام درجات حرارة عالية ودون الإضرار بطبقات الألواح الشمسية.

وقد أظهرت الخلايا الشمسية الشفافة التي صنعها الباحثون باستخدام الطريقة المقترحة زيادة في معامل الكفاءة من 3.12% إلى 12.65%.

اقرأ أيضاًسكان غزة يتحدون الأوضاع الصعبة ويستخدمون الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء (فيديو)

طرق تقليل استهلاك الكهرباء في المنزل.. نصائح هامة لترشيد الاستخدام

«التعاون الدولي» تعلن تفاصيل مشروعات دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخلايا الشمسية الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء البيروفسكايت الألواح الشمسیة

إقرأ أيضاً:

دبي سفاري بارك تستقبل الزوار ابتداءً من 1 أكتوبر

تستعد حديقة دبي سفاري بارك، لاستقبال الزوار في موسمها السادسفي 1 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل.

وأوضح مسؤولو دبي سفاري بارك أن الموسم الجديد يعد بتقديم تجارب غير مسبوقة تعيد تعريف تجربة معايشة الحياة البرية في قلب دبي، حيث سيتمكن الزوار من داخل الدولة وخارجها، من استكشاف الحديقة سيراً على الأقدام أو على متن القطار الداخلي الذي يربط بين ست مناطق، تتميز كل منها بطابع فريد، وتوفر جميعها فرصة التفاعل مع مجموعة متنوعة من الحيوانات للتعرف على سلوكها في موائلها الطبيعية التي تحاكيها "دبي سفاري بارك" بصورة مُحكمة.

6 مناطق 

وتشمل المناطق الست التي تضمها دبي سفاري بارك كلاً من: الوادي، والقرية الأفريقية، وقرية المستكشف، وسفاري الصحراء العربية، والقرية الآسيوية، ومزرعة الأطفال، والتي ترتبط جميعها بقطار داخلي مخصص لخدمة زوار الحديقة، ما يجعل الزيارة تجربة شاملة ومتكاملة.
كذلك، تحرص دبي سفاري بارك على تقديم أنشطة تعليمية وتثقيفية تركز على أهمية رعاية الحيوانات، وتسلّط الضوء على مبادرات الحديقة للحفاظ على الحياة البرية. كما سيتم تقديم العروض الحية هذا الموسم بإشراف فريق من المتخصصين وخبراء الحياة البرية، لاستعراض عجائب مملكة الحيوان، ما يعكس التزام دبي سفاري بارك بتقديم تجربة ممتعة لجميع الزوار ومن مختلف الفئات العمرية تجمع بين الترفيه والتثقيف في آن واحد.
وتحتضن دبي سفاري بارك، الممتدة على مساحة شاسعة تبلغ 119 هكتاراً، أكثر من 3000 حيوان، تمثل 78 نوعاً من الثدييات و50 نوعاً من الزواحف و111 نوعاً من الطيور، ما يؤكد مكانتها كوجهة رئيسية للحياة البرية في دولة الإمارات.

دبي سفاري بارك تستقبل زوارها في موسمها الجديد ابتداءً من 1 أكتوبر 2024. وتضم الحديقة الممتدة على مساحة 119 هكتار نحو 3000 حيوان من فصائل مختلفة تم جلبها من حول العالم، لتقدم لضيوفها تجارب فريدة وعروض حية منوعة مما يرسّخ مكانتها وجهة رائدة للسياحة البيئية.https://t.co/DP926Wyncu pic.twitter.com/PWbeC6fiUP

— Dubai Media Office (@DXBMediaOffice) September 8, 2024



مقالات مشابهة

  • باحثون يبتكرون صبغة بيولوجية تجعل الجلد شفافاً
  • دبي سفاري بارك تستقبل الزوار ابتداءً من 1 أكتوبر
  • أشرف صبحي: تكنولوجيا الإعلام هي المحرك الرئيسي لتوليد العوائد التسويقية
  • حلي الهبة: طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة في ورق القصدير
  • طريقة عمل كيكة جوز الهند البرازلية الباردة بالشوكولاتة في ورق القصدير
  • علماء روس يبتكرون مادة مضادة للحرائق ودرجات الحرارة المرتفعة
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية