انقطعت الاتصالات بين المجلس العسكري الحاكم في ميانمار (بورما) وكبار الضباط في قاعدة عسكرية هامة بالقرب من الحدود الصينية، في اعتراف نادر بالفشل في ساحة المعركة بعد أن أعلن متمردون سيطرتهم على المقر الإقليمي الهام للجيش.

ونشرت جماعة "جيش التحالف الوطني الديمقراطي" في ميانمار المتمردة، التي قالت في 25 يوليو إنها سيطرت على القاعدة، لكنها ظلت تقاتل من أجل السيطرة الكاملة عليها، صورا لقواتها في القاعدة العسكرية في بلدة لاشيو، السبت.

وقال المتحدث العسكري، زاو مين تون، الاثنين، إن قوات المجلس العسكري لم تتمكن من الاتصال بعدد من الضباط في القيادة الإقليمية الشمالية الشرقية المحاصرة، وذلك بعد أسابيع من القتال الشرس في البلدة ومناطق محيطة بها.

وأضاف في رسالة صوتية نشرت على تيليغرام "تبين أنه تم احتجاز ضباط كبار"، مضيفا أن المجلس العسكري يعمل على التحقق من الوضع.

ويتعرض قادة المجلس العسكري في ميانمار لضغوط غير مسبوقة بعد ثلاث سنوات من انقلاب أطاح بالحكومة المدنية مع اكتساب جماعات المتمردين المسلحة شعبية على حسابه في ظل ركود اقتصادي.

واندلعت حركة مقاومة نتيجة حملة قمع عنيفة لمظاهرات أعقبت انقلاب فبراير 2021 وحمل آلاف الشباب من المتظاهرين السلاح وانضموا إلى عدة جماعات عرقية متمردة قائمة بالفعل لمحاربة الجيش.

وقالت جماعة "جيش التحالف الوطني الديمقراطي" في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي مصحوبا بصور لقواتها "حققت قوات جيش التحالف الوطني الديمقراطي نصرا كاملا بعد تدمير ما تبقى من قوات العدو وسيطرت بالكامل على المقر الشمالي الشرقي للجيش".

وتمثل خسارة لاشيو، وهي الأولى من بين 14 قيادة عسكرية إقليمية تسقط في أيدي المتمردين، هزيمة كبيرة للمجلس العسكري الذي عانى العام الماضي من سلسلة خسائر كبيرة في ولاية شان بشمال البلاد بالقرب من الحدود الصينية، وفقا لرويترز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني

كتب- أحمد عبدالمنعم:
استقبل البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، مساء اليوم السبت، المهندس خالد عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يرافقه الدكتور حاتم متولي عضو اللجنه التأسيسية للتحالف ومروة لبدة عضو الأمانة الفنية.

جاء ذلك بحضور نيافة الأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية، ومسؤولي أسقفية الخدمات ذوي الصلة بالعمل المشترك بين التحالف الوطني والأسقفية.

جرى خلال اللقاء مناقشة بعض المشروعات الجديدة التي يعمل عليها التحالف حاليًا وذلك في سياق تعزيز الجهود المبذولة وتعظيم مردود الشراكة مع الكيانات الأعضاء في التحالف.

واستعرض البابا من جهته بعض الأفكار التي تسهم في تشجيع أعضاء التحالف على مزيد من التعاون، وأورد قداسته بعض الخبرات من واقع خدمته والخاصة بكيفية جمع واستثمار الطاقات.

وأعرب المهندس خالد عبدالعزيز، عن أمله في زيادة العمل بشكل تكاملي بين أعضاء التحالف بغية الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين وخاصة الفئات الأولى بالرعاية لرفع الضغوط من على كاهل هذه الفئات.

مقالات مشابهة

  • الجيش يتدخل لإغاثة المنكوبين في فيضانات طاطا (صور)
  • تقرير: ضباط إسرائيليون كبار يحذرون من “انفجار كبير” في الضفة ويحملون حكومتهم المسؤولية
  • عضو التحالف الوطني تنجح في محو أمية 170 ألف مواطن
  • ضباط إسرائيليون كبار يؤكدون تشجيع المستوى السياسي على التصعيد بالضفة
  • ضباط صهاينة كبار يحذرون من التصعيد بالضفة
  • يديعوت أحرونوت: عدد كبير من ضباط الجيش الإسرائيلي يفكرون بالاستقالة
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة
  • ما معنى الأمان في مناطق سيطرة الجيش؟
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي