سرايا - نفت مفوضية العون الإنساني في السودان وجود مجاعة في معسكر زمزم للنازحين بشمال دارفور غربي البلاد، وذلك بعد تقرير أممي تحدث عن تفشي المجاعة في المخيم.

وقالت المفوضية في بيان إن ما ورد مؤخرا في تقرير أنظمة الإنذار المبكر عن وجود مجاعة في عدد من المعسكرات بدارفور لا يمت للحقيقة بصلة، على حد تعبيرها.



وأضافت المفوضية أن نقص الغذاء الذي تعاني منه بعض المعسكرات سببه الحصار والقصف الذي تفرضه ما سمتها مليشيا الدعم السريع على مدينة الفاشر وكذلك احتجازها شاحنات تحمل الغذاء على مشارف المدينة.

وشددت المفوضية على أن ما ورد من حديث عن المجاعة في تلك المناطق لا يتسق مع الشروط والعناصر التي يجب توفرها قبل الإعلان عن المجاعات.

وكانت لجنة من خبراء الأمن الغذائي قد قالت في تقرير أصدرته الخميس الماضي إن الحرب في السودان والقيود المفروضة على توصيل المساعدات للمحتاجين تسببت في تفشي المجاعة في مخيم زمزم للنازحين.

وتوصلت لجنة مراجعة المجاعة المدعومة من الأمم المتحدة في تقريرها إلى أن المجاعة -التي تتأكد عند استيفاء معايير تتعلق بسوء التغذية الحاد والوفيات- في مخيم زمزم القريب من مدينة الفاشر ستستمر على الأرجح هناك حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل على الأقل.

ويضم المخيم 500 ألف شخص، وزاد عدد النازحين في المنطقة جراء المعارك الدائرة في مدينة الفاشر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

 

إقرأ أيضاً : 23 اقتحاماً للاقصى و43 منعاً للأذان بالابراهيمي خلال تموز الماضي إقرأ أيضاً : مصادر "إسرائيلية": الجيش يستعد لهجمات غير مسبوقة على قواعدهإقرأ أيضاً : إيران وحزب الله قد يردان اليوم .. وجهود دبلوماسية لتجنّب التصعيد

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين

استقبلت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة حنان حمدان، ممثلة المفوضية السامية لشئون اللاجئين لدى مصر وجامعة الدول العربية.

وتناول اللقاء، سُبل تعزيز التعاون والشراكة المتميزة بين الوزارة والمفوضية، وأعربت الممثلة الأممية عن تقديرها للجهود التي تبذلها الدولة المصرية، لتقديم الخدمات للاجئين، في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة، وتقديمها لأشكال الحماية والرعاية كافة لهم، على قدم المساواة مع المصريين، خاصة في خدمات الصحة والتعليم، وترحيب الشعب المصري باستقبال اللاجئين.

تداعيات الأزمة في السودان

كما وجهت ممثلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين لدى مصر وجامعة الدول العربية، التهنئة لوزيرة التضامن الاجتماعي، لتوليها مسؤولية الوزارة، مؤكدة الاستعداد لتقديم كل سبل الدعم للوزارة في برامج العمل المشترك كافة.

وجرى استعراض ملف الخدمات التي تقدمها الوزارة، لضيوف مصر من اللاجئين، وخطط التعاون المشترك مع الشركاء الدوليين اللقاء، وكذلك تداعيات الأزمة في السودان، وتردى الأوضاع الإنسانية في غزة، ودور الهلال الأحمر المصري، في إطار جهود الدولة للاستجابة للأزمات والكوارث الدولية، بالتنسيق والشراكة مع الجهات الحكومية ذات الصلة.

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء، على التعاون من أجل وضع رؤية استراتيجية مشتركة، لتعزيز واستدامة الجهود الخاصة بدعم اللاجئين في مصر.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف عن مستوطنين من نوع جديد في الضفة.. هم الشرطة والجيش وكل شيء
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • وزيرة التضامن تبحث تعزيز التعاون والشراكة مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين
  • مستشار حكومي ينفي وجود أزمة في الرواتب
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • السودان يعلن رفضه تقرير لجنة تقصي الحقائق ويتهمها بالتسييس
  • مجاعة غزة “الأشد في التاريخ”.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • مجاعة غزة الأشد في التاريخ.. تقرير أممي يرصد أزمة جوع عالمية تهدد الملايين