طرحت وزارة الداخلية نظام شموس الأمني، عبر منصة ”استطلاع“ وهو نظام أمني الكتروني يختص بجمع بيانات المتعاملين مع القطاعات المعنية بتطبيق أحكام النظام ومن ثم مقارنتها مع القوائم الأمنية وإظهار النتائج باستخدام شبكات مرخصة من هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية.
وألزمت الوزارة القطاعات المعنية بالاشتراك في نظام شموس، وتسجيل المعلومات بشكل فوري منذُ بدء التعامل مع المتعامل، تسجيل المعلومات بشكل كامل وصحيح، ورفع إشعار تنبيهي عبر النظام يشير إلى عدم وجود عمليات لدى المنشأة يستوجب تسجيلها في النظام.

غرامة 10 آلاف ريال للمخالفينوتعاقب ”الداخلية“ المخالفين بغرامة قدرها 10 آلاف ريال في حال تشغيل النشاط دون اشتراك في نظام شموس، تتضاعف الغرامة بمقدار 25 ألف ريال إذا لم يشترك القطاع المعني خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة الأولى.
أخبار متعلقة الإنذار الأحمر.. أمطار غزيرة على مكة تصاحبها رياح وسيول"الأرصاد" تُصدر تحذيرًا من أمطار غزيرة على الباحة وجازانوتطبق عقوبة إيقاف النشاط إلى حين الاشتراك، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة، على أن يكون ذلك بعد التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، مع مراعاة عدم إلحاق الضرر بالمتعاملين مع المنشأة.
ووفقا للائحة يُعاقب المخالفون في حال، عدم تسجيل المعلومات بشكل كامل وصحيح، أو عدم رفع إشعار تنبيهي بالإنذار الالكتروني عند ارتكاب المخالفة للمرة الأولى، وغرامة قدرها 5 آلاف ريال في حال تكرار نفس المخالفة للمرة الثانية وذلك خلال 5 أيام من تاريخ تسجيل المخالفة.
وتتضاعف الغرامة بمقدار25 ألف ريال في حال تكرار المخالفات السابقة خلال 5 أيام من تاريخ تسجيل المخالفة.
وتوقع ”وزارة الداخلية“ عقوبة إيقاف النشاط لمدة لا تزيد على 60 يوماً في حال ارتكاب مخالفة عدم رفع إشعار تنبيهي.أهم المنصات المعنيةويسري هذا النظام على القطاعات المعنية والمنصات التي تمارس الأنشطة الآتية:
مرافق الإيواء السياحي وتأجير الاستراحات والوسائل المستخدمة في استئجارها، وتأجير السيارات، وشراء الذهب والمجوهرات من المتعامل بما فيها الساعات الثمينة، ونقل الركاب بين المدن داخل المملكة، أو إلى خارجها، ونقل المركبات، والمراكز الرياضية، وبيع المركبات المُلغى تسجيلها «محلات التشليح».
وتتضمن القطاعات أيضًا منصة إيجار أو أي جهة مرخصة بالإيجار، ومنصة نقل، والمجمعات السكنية، وشركات الحراسات الأمنية الخاصة، ونوادي الطيران، ومحلات بيع الأسلحة، ومحلات بيع الملابس العسكرية، ومحلات بيع الأجهزة الإلكترونية، وشركات الشحن، وشركات الشحن السريع «الطرود البريدية»، ومكاتب خطوط الطيران، والمستشفيات، وبيوت الشباب، وأندية الرماية، والمواقف العامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام وزارة الداخلية منصة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية فی حال

إقرأ أيضاً:

عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى

أعلن بافل ماندريكا البروفيسور في قسم تاريخ روسيا والحضارات العالمية والإقليمية بجامعة سيبيريا الفيدرالية أن سكان كراسنويارسك القدامى كانوا في القرنين 18 و19 ينتجون فرش الأسنان.

ويشير البروفيسور إلى أن الاكتشافات الأثرية التي حققها علماء الآثار تشير إلى أن سكان المدينة كانوا في القرنين 18 و19 يصنعون وينتجون فرش الأسنان للعناية بصحة أسنانهم.

ووفقا له، غالبا ما يكتشف علماء الآثار فرش الأسنان خلال عمليات الحفر والتنقيب التي تجري في أنقاض أسواق كراسنويارسك القديمة كما اكتشفوا ورش محلية لصناعة فرش الأسنان من عظام وقرون الحيوانات.

ومن جانبها تشير مارغاريتا فدوفينكوفا، الباحثة في متحف الآثار والإثنوغرافيا، إلى أن علماء الآثار يعثرون دائما على فرش الأسنان خلال عمليات الحفر والتنقيب، وتجري حاليا عمليات الحفر في مبنى قديم في كراسنويارسك يسمى "بيت كوسكوف" الذي شيد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وقد عثر العلماء فيه خلال ذلك على ثلاثة فرش أسنان، ووفقا لها، لقد سبق أن عثر علماء الآثار في كراسنويارسك على فرشاة أسنان بنقوش ذهبية مصنوعة في لندن.

مدينة كراسنويارسك 

هي إحدى مدن روسيا وعاصمة الكيان الفدرالي الروسي كراسنويارسك كراي، وتعداد سكانها يناهز المليون نسمة، تقع مدينة كراسنويارسك على نهر ينسي وتبعد عن العاصمة موسكو حوالي 4000 كم. ومساحتها 354 كيلومترا مربعا.

وتعد هذه  المدينة أحد أضخم المراكز الصناعية والثقافية والتعليمية والعلمية والتجارية في روسيا الاتحادية كما أنها محور مهم للنقل ولصناعة الألومنيوم.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية ونظيره المصري يبحثان تطوير مسارات التعاون الأمني
  • وزير الداخلية يبحث مع نظيره السعودي تطوير التعاون الأمني المشترك
  • «رياضة كفر الشيخ» تطلق دورة إنقاذ الغرقى.. شروط الاشتراك
  • السيسي يبحث مع وزير الداخلية السعودي التعاون الأمني بين القاهرة والرياض
  • الإمارات ومصر تبحثان تنمية الشراكة الاقتصادية في قطاعات الاقتصاد الجديد
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • الإمارات.. الحبس وغرامة تصل إلى 500 ألف درهم عقوبة سب الغير باستخدام شبكة معلوماتية
  • تسجيل صوتي يكشف سبب تحطم طائرة ومقتل 62 شخصا كانوا على متنها
  • النيابة العامة توضح عقوبة السب والقذف باستخدام شبكة معلوماتية
  • عالم تاريخ روسي يكشف خبايا عن سكان كراسنويارسك القدامى