تراجعت إيرادات الأفلام المصرية المعروضة في دور العرض السينمائي بشكل نسبي خلال الساعات الماضية، مقارنة بالأيام السابقة، حيث سجلت الأفلام الـ6 إيرادات أمس الأحد بلغت 2 مليون و988 ألف جنيه، وذلك بحسب تقرير الإيرادات اليومية الصادر عن الموزع محمود الدفراوي مسؤول التوزيع في غرفة صناعة السينما.

«إكس مراتي» في الصدارة

ونال فيلم «إكس مراتي» نصيب الأسد من إجمالي إيرادات الأفلام المصرية، حيث حقق إيرادات بلغت 2 مليون جنيه من إجمالي 2.

9 مليون جنيه حققتها الأفلام مجتمعة، ليحتفظ بصدارة شباك التذاكر، ويليه في المركز الثاني بفارق كبير فيلم «ولاد رزق 3»، والذي حقق إيرادات بلغت 479 ألف جنيه، وفي المركز الثالث فيلم «اللعب مع العيال» بـ257 ألف جنيه.

«عصابة الماكس» يعود إلى المركز الرابع

وعاد فيلم «عصابة الماكس» إلى مكانه في المركز الرابع في قائمة الإيرادات محققا 107 آلاف جنيه، أما المركز الخامس فكان من نصيب فيلم «جوازة توكسيك» الذي حقق إيرادات قاربت 95 ألف جنيه، وفي المركز السادس والأخير حل فيلم «أهل الكهف» بـ33.8 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيلم إكس مراتي إيرادات فيلم إكس مراتي فيلم ولاد رزق 3 إيرادات الأفلام المصرية فی المرکز ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

الفلاح فى السينما المصرية

اليوم 9 سبتمبر عيد الفلاح، ولا أعرف هل ما زلنا نحتفل به وكيف أم لا؟ فمع أول قرارات الإصلاح الزراعى التى اتخذها ثوار يوليو فى مثل هذا اليوم من عام 1952، والدولة خصصت هذا اليوم للاحتفال بالفلاح.

الحق أننا لا يمكن أن نفهم الشخصية المصرية بعمق دون معرفة طبيعة العلاقة بين المصريين والزراعة، فنحن من الشعوب الأولى التى عرفت الطريق إلى زراعة الحبوب والمحاصيل والأشجار والنباتات، فالنيل يجرى فى أرضنا، والمناخ معتدل طوال السنة، والهمة عالية والدواب التى تعين الفلاح على ممارسة الزراعة متوافرة.

ومن ثم يصبح إقدام الإنسان المصرى القديم على فلاحة أرضه وزراعتها أمرًا ضروريًا ومنطقيًا.

وكم شاهدنا من آثار مصرية قديمة محفورة على جدران المعابد أو مرسومة فى أوراق البردى أو منحوتة فى تماثيل بديعة... كلها تحتفل بالفلاح والزرع والشجر والثمر والدواب والطيور.

لذا لا غرابة فى أن تنشغل السينما المصرية بالفلاح وقضاياه، خاصة أنه تعرض لجور شديد بامتداد قرون عديدة.. حتى إن محمد على باشا وأبناءه وأحفاده الذين حكموا مصر من 1805 حتى 1952 كانوا ينعتون المصريين بأنهم (شوية فلاحين جهلة).

(زينب) هو أول فيلم مصرى تعرض لحياة الفلاحين وفقرهم الشديد، وهو مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه كتبها محمد حسين هيكل باشا عام 1914، وهى أول رواية عربية تراعى المفهوم الحديث لفن الرواية. الفيلم أنتج عام 1930 فى زمن السينما الصامتة، حيث لعب بطولته كل من بهيجة حافظ وسراج منير وزكى رستم، وأخرجه محمد كريم الذى أعاد تقديمه مرة أخرى عام 1952 بعد أن نطقت السينما، بنجوم آخرين هم يحيى شاهين وراقية إبراهيم وفريد شوقى.

لعلك تعلم أن السينما المصرية قدمت مئات الأفلام التى تستعرض جانبًا من حياة الفلاحين قديمًا وحديثا، علمًا بأننا أنتجنا 2865 فيلمًا روائيًا طويلا طوال القرن العشرين. وسأمر سريعًا الآن على أهم الأفلام التى كان للفلاح فيها نصيب واضح.

(ليلى بنت الريف/ 1941) ليوسف وهبى وليلى مراد، و(عاصفة على الريف/ 1941) ليوسف وهبى وأمينة رزق، و(سى عمر/ 1941) لنجيب الريحانى وميمى شكيب، و(بنت ذوات/ 1942) ليوسف وهبى وراقية إبراهيم، و(بنات الريف/ 1946) ليوسف وهبى وفاطمة رشدي، و(أرض النيل/ 1946) لأنور وجدى وجورج أبيض وعقيلة راتب وغيرها.

بعض هذه الأفلام تعاملت مع الفلاح وأرضه بأسلوب سياحي، كأن يأتى الباشا الثرى ليستريح من صخب المدينة وصراعتها فى عزبته بالريف، وبعضها طرح بشكل مباشر أو غير مباشر الظلم الشديد الذى يتعرض له الفلاح، ومن أهم تلك الأفلام نذكر (ابن النيل/ 1951) الذى أخرجه يوسف شاهين ولعب بطولته شكرى سرحان وفاتن حمامة ويحيى شاهين.

وبطبيعة الحال نضع فيلم (الأرض/ 1970) فى أكرم ركن فى تاريخ السينما المصرية، وقد أخرجه يوسف شاهين ولعب بطولته الفنان العبقرى محمود المليجى مع نجوى إبراهيم وعزت العلايلى وعبدالرحمن الخميسى.

إن الفلاح هو كنز مصر الأكبر على مر العصور، فلنحافظ عليه ونرعه.

 

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • أقل من مليون جنيه.. إيرادات السينما المصرية تسجل تراجعا في آخر 24 ساعة
  • فيلم «X مراتي» يحافظ على المركز الأول في قائمة الإيرادات.. ماذا حقق؟
  • سينر يعزّز الصدارة في «تصنيف التنس»
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • الفلاح فى السينما المصرية
  • بـ 736 ألف جنيه.. «إكس مراتي» يواصل صدارة إيرادات الأفلام بدور العرض
  • 1.7 مليون جنيه إيرادات 6 أفلام خلال 24 ساعة.. «إكس مراتي» يتصدر
  • هشام ماجد يحتفل بنجاح «إكس مراتي»: أصبح ضمن أفضل 10 أفلام بالسينما المصرية
  • هشام ماجد يحتل المركز الأول بـ "إكس مراتي"