السويداء-سانا

تواصلت مساء اليوم في قصر الثقافة بمدينة السويداء عروض مهرجان السويداء للأفلام القصيرة بدورته السادسة بستة أفلام من سورية والعراق والمغرب ومصر.

وسبق عروض اليوم الثالث للمهرجان رسالة مصورة من نقابة الفنانين في حلب، قدم خلالها الفنان غسان دهبي باسم النقابة تحية وبطاقة حب لمهرجان السويداء للأفلام القصيرة من مدينة حلب عاصمة السينما السورية التي قدمت أسماء كثيرة وكبيرة للسينما السورية والعربية ومنهم المخرج العالمي الشهيد مصطفى العقاد.

واستهل العروض فيلم خمرة صيف من سورية للمخرج ناصيف شلش الذي يتناول مشكلة الانتحار التي قد تسيطر على فكر بعض الشباب للهروب من واقعهم وأهمية وجود أشخاص داعمين للتحرر من هاجسه.

تلاه فيلم الأنيميشن (ملاك) من العراق للمخرجة إيمان فارس ويتحدث عن عائلة لديها ابنة صغيرة تحب الرسم وتحلم بأن تصبح راقصة بالية، لكنها تصاب بمرض السرطان، وبين أحلامها والمرض تسير رحلة الفيلم الذي تدور فكرته عما خلفه عدوان الاحتلال الأمريكي للعراق على الأطفال من آثار تسببت بحدوث الكثير من حالات السرطان بينهم.

تبعه فيلم (شاش) من العراق أيضا للمخرج علي الكعبي، ويقدم رؤية عميقة عن واقع قاس، وأوجاعا يومية يعيشها أناس بسطاء في وسطه الفوضى، حيث تختلط الحقيقة بالخيال والمواجع بالأفراح لتكون نتيجة ذلك مستقبلاً يأسره القلق والخوف من مجرياته.
أعقبه الفيلم (من الجبل) من سورية للمخرج فيصل الأطرش الذي يوثق مرحلة تاريخية من حياة الثورة السورية الكبرى وقائدها المجاهد سلطان باشا الأطرش، ومآثره ومواقفه الصلبة ورفض الاستسلام و التنازل عن مبادئ الثورة، حيث أجبر على النفي مع نحو 1500 من رفاقه المجاهدين وعائلاتهم إلى وادي السرحان في الصحراء لمدة عشر سنوات عاشوا خلالها شظف العيش والعطش والجوع و قاسوا وصبروا و لم يرضوا المساومة على مبادئهم ومطالبهم دفاعاً عن الأرض والعرض، رغم كل الإغراءات التي حاول المستعمر تقديمها.

جاء بعده فيلم (موغا) من المغرب للمخرج أسامة آيت الحاج الذي يطرح فكرة الهجرة غير الشرعية، التي يسعى لها الكثير من الشباب هروباً من واقعهم، وما قد يقدمون عليه في سبيل ذلك وما يتعرضون له من احتيال من المهربين.

ليختتم الفيلم المصري (إنسان) للمخرج محمد خيري والذي يرصد يوماً في حياة أحد متشردي الشوارع، وما يعانيه من صعوبات وتنمر بأسلوب واقعي حقيقي.

عضو لجنة التحكيم بالمهرجان الناقد السينمائي نضال قوشحة لفت في تصريح إلى أن الأفلام التي تم عرضها بعضها لمحترفين وأخرى لهواة ومنها ما هو بسوية عالية، وتحكي بالعموم عن هموم مجتمعية وإنسانية مع جدية بالطرح، حيث يقدم المهرجان خامات جيدة ويعد بالكثير من المواهب بما يسهم في تكريس الفن السينمائي في المحافظة.

المخرج الشاب وليد قرعوني صاحب التجربة الأولى مع فيلم كومستير الذي سبق عرضه لفت إلى أن المهرجان قدم له فائدة كبيرة ومساحة لتقديم تجربته فيما أشار كاتب سيناريو فيلم إسوداد الشاب ثائر ناصر الدين الذي تم عرضه أمس إلى أن المهرجان يعطي دافعا لكل من يحب فن السينما، ويفتح الباب أمامهم لتطوير تجاربهم للارتقاء إلى أعلى المستويات.

وكانت فعاليات مهرجان السويداء للأفلام القصيرة، بدورته السادسة (دورة المخرج مصطفى العقاد) الذي تقيمه المؤسسة الوطنية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني بالتعاون مع مديرية الثقافة ومحافظة السويداء وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للسينما، انطلقت مساء الأحد الماضي بمشاركة 35 فيلماً من دول عربية عدة، وتتواصل عروضه يومياً بدءاً من السادسة مساء لغاية الخميس المقبل.

غسان خيو

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الإعلام الجديد تطلق النسخة الـ 9 من الورش القصيرة

تنظم أكاديمية الإعلام الجديد، النسخة التاسعة من الورش القصيرة، في 5 أكتوبر المقبل، والتي تضم 4 ورش، ليرتفع عدد الورش التي قدمتها الأكاديمية منذ تأسيسها إلى 36 ورشة قصيرة.
ويتدرب المنتسبون في الورش الأربع، على إتقان فنون السرد في إطار زمني محدود، مع التركيز بشكل خاص على خلق سرد جذاب في أقل من دقيقة، واكتساب فهم شامل لفن التصوير بواسطة الهواتف المحمولة، وإتقان أساسيات استخدام كاميرا الهاتف المحمول، بهدف التقاط مقاطع فيديو عالية الجودة، وفهم أهمية الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وتسعى الورش إلى إعداد جيل جديد من صناع المحتوى الرقمي الهادف، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية، وبما يمكنهم من الاستفادة القصوى من أدوات الإعلام الرقمي، وتعزيز حضورهم وتأثيرهم في فضاء وسائل التواصل الاجتماعي، عبر تقديم محتوى جذاب، يساهم في زيادة وصولهم إلى الجمهور المستهدف بفعالية أكبر.
كما تعمل الورش على إكساب المشاركين عددا من مهارات المستقبل، حيث تقدم فرصة للمشاركين لتطوير مهارات ضرورية في سوق العمل الحالي، بعد أن أصبحت المهارات الرقمية أساسية للعمل في العديد من القطاعات.

وأكد حسين العتولي مدير أكاديمية الإعلام الجديد، حرص الأكاديمية على تقديم برامج نوعية توفر تدريبا رقميا متميزا ومتفردا، يتوافق وأحدث الممارسات العالمية التي توصلت إليها التكنولوجيات الحديثة في هذا القطاع، بهدف إعداد أجيال مزودة بالأدوات والمعارف اللازمة لصناعة محتوى جذاب ومؤثر، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
وأضاف أن إطلاق هذه الورش وغيرها من البرامج يعكس اعتماد الأكاديمية على العمل، وفق خطة متكاملة تنطلق بإعداد صانعي محتوى، وتمتد إلى العمل على سد الفجوة بينهم وبين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، عبر تزويدهم بالمهارات والأدوات التقنية، التي تعتبر أساسا لإحداث التأثير، وبناء علاقات جيدة، مع مرتادي العالم الرقمي.

من جانبها، قالت ياسمين البنا، مدير مشاريع في إدارة التعلم بأكاديمية الإعلام الجديد إن الورش الأربع تأتي بعد الإقبال الذي شهدته الورش التي أقيمت في شهر أغسطس الماضي، حيث ستغطي مجموعة من المهارات الحيوية، بدءا من فنون سرد القصص وكتابة المحتوى الإبداعي، وصولا إلى إنتاج مقاطع فيديو احترافية، باستخدام الهواتف المتحركة، إضافة إلى التصوير والإعلان بفعالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكدت أن إطلاق هذه الورش، يأتي في إطار السعي لإكساب صناع المحتوى، مهارات جديدة تمكنهم من التعبير عن أفكارهم بشكل إبداعي واحترافي، يضمن لهم الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، مشيرة إلى أن الأكاديمية تقدم البرامج المتطورة لترسيخ الابتكار والإبداع، وتمكين صناع المحتوى من المعارف اللازمة، التي تساعدهم على مواكبة التغيرات السريعة في مجال الإعلام الرقمي.

وتطلق أكاديمية الإعلام الجديد في الخامس من أكتوبر ورشة بعنوان “فن سرد القصص وكتابة النصوص”، والتي تدرب المشاركين فيها على تقنيات السرد القصصي والكتابة الإبداعية، بطريقة غير تقليدية، من خلال دمج المشاعر والأحاسيس في عملية الكتابة وإطلاق العنان للخيال لتصبح الكتابة عملا فنيا تتناغم فيه كل الحواس.
وتنظم يومي 12 و13 أكتوبر المقبل، ورشة قصيرة بعنوان “التصوير والمونتاج لمنصات التواصل الاجتماعي”، حيث تركز على إكساب المشاركين مهارة إتقان أساسيات استخدام كاميرا الهاتف المحمول إلى جانب تعلم فنون التحكم بالإضاءة والصوت والتدرب على تقنيات الكاميرا الأساسية والتحرير المهني، وذلك بهدف إنتاج محتوى عالي الجودة يلفت انتباه الجمهور المستهدف.
وتبدأ ورشة التصوير لوسائل التواصل الاجتماعي، في 19 أكتوبر المقبل، حيث تسعى إلى تعزيز وعي المشاركين بأهمية التصوير الفوتوغرافي، في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتمكينهم من استغلال إمكانيات هواتفهم المتحركة في إنتاج محتوى بصري جذاب واحترافي.
وتستضيف أكاديمية الإعلام الجديد ورشة قصيرة بعنوان “الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي” في 26 أكتوبر المقبل، حيث تستعرض أحدث الاتجاهات في عالم الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعمل على تزويد المشاركين بأحدث الأدوات والتقنيات لتصميم وإطلاق حملات إعلانية فعالة عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال جلسات تفاعلية.
يذكر أن أكاديمية الإعلام الجديد أطلقت 32 دورة تدريبية قصيرة في مجال صناعة المحتوى حتى الآن، وتم تخريج 8 دفعات في دورة فن سرد القصص وكتابة النصوص، و8 دفعات من دورة التصوير والمونتاج باستخدام الهاتف المحمول، و8 دفعات في دورة الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي، و8 دفعات في دورة التصوير لوسائل التواصل الاجتماعي.وام


مقالات مشابهة

  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • أكاديمية الإعلام الجديد تطلق النسخة الـ 9 من الورش القصيرة
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • غدًا أمسية سينمائية بنكهة مهرجان بردية في نادي سينما المرأة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • مهرجان المسرح الخليجي 2024 يواصل فعالياته ليومه الرابع
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي