مسقط – أثير

طورت الأكاديمية السلطانية للإدارة دورية “الإداري” بعد أكثر من 44 عامًا على عددها الأول، وتُعدّ أول دورية علمية محكمة متخصصة في العلوم الإدارية في سلطنة عمان وواحدة من أوائل الدوريات المتخصصة في الإدارة في العالم العربي، وصدر منها حتى الآن 168 عددًا، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وتعزيز الفكر الإداري، مع التركيز على القضايا والتحديات المعاصرة.

وجاء تطوير دورية “الإداري” انسجامًا مع رؤية عُمان 2040، وتحديدًا أولوية التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، لتشمل الدورية إجراء الدراسات والبحوث في شأن التحديات الإدارية الآنية والمستقبلية وإيجاد الحلول المبتكرة للتعامل معها ومعالجتها، وذلك عبر تطوير سياسة النشر لمساعدة متخذي القرار على التغلب على التحديات وتطوير الأعمال.

في هذا الصدد قالت د. فاطمة بنت محمد الزدجالية، محاضر أول ومديرة تحرير دورية الإداري، بأنه تم تعيين خبير دولي في الدوريات للمساعدة في تطوير الدورية، ويتم الاستعانة بخبراء دوليين لاختيار الموضوعات الرئيسة والمحاور الفرعية لكل عدد من الدورية كمحرري ضيف، وبدوره يرشح المستكتبين والمتخصصين، ويراجع ويُقيّم المحتوى.

الفئات المستهدفة

بيّنت د. فاطمة بأن دورية الإداري ستتضمن هيئتان، هما الهيئة الاستشارية والتحريرية ويكون جميع أعضاء الهيئتين من الحاصلين على درجة الدكتوراه والباحثين والأكاديميين المختصين والمشهود لهم في مجالاتهم، وتستهدف الدورية 5 فئات:

– الأكاديميون والباحثون في مجالات الإدارة والمجالات
– الممارسون وغيرهم من المستشارين في مختلف القطاعات
– صانعو السياسات من المسؤولين الحكوميين
– رواد الأعمال
– المستشارون والمحللون
– طلاب الدراسات العليا

العدد الجديد
أشارت د. فاطمة إلى أن العدد الحالي الجديد رقم (169) من الدورية يركز على موضوع الإدارة المحلية، حيث يتناول أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في هذا المجال، ويستعرض الأبحاث والدراسات المتعلقة بتطوير القدرات المحلية وتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة على مستوى البلديات والمحافظات، أما العدد القادم من دورية الإداري فسيبحث في موضوع الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة.

وذكرت د. فاطمة بأن سلطنة عُمان خصصت ميزانية بقيمة 39 مليون دولار لمشروعات الذكاء الاصطناعي في عام 2025م وسط طموحات لتسريع نشر الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية الرئيسية، تهدف من خلالها إلى تحسين تصنيفها في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي العالمي لتكون ضمن أفضل 40 دولة بحلول العام المقبل. لذا، فإن إصدار عدد خاص حول هذا الموضوع له أهمية، حيث سيستفيد القطاع العام والقطاع الخاص في سلطنة عمان من المنشورات البحثية حول هذا الموضوع.

قراءة الدورية والمشاركة فيها
أوضحت د. فاطمة بأن جميع أعداد دورية الإداري ستكون متوفرة في موقع الأكاديمية السلطانية للإدارة (صفحة الإداري)، وفي القاعدة العربية للمعلومات الإدارية (إبداع) الخاصة بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية بجمهورية مصر العربية ــ وقاعدة بيانات دار المنظومة ECOLINK بالمملكة العربية السعودية، كما يُمكن للمهتمين المشاركة في إثراء محتوى الدورية من خلال البحوث، بعد اتباع شروط وأخلاقيات النشر الخاصة بالبحوث التطبيقية والمذكورة في الدورية، وفي الموقع الإلكتروني للدورية، ولا يجوز نشر البحوث والدراسات في الدورية إلا بعد إجازة صلاحيتها للنشر من رئيس التحرير بناء على نتائج التحكيم العلمي وآراء أعضاء هيئة التحرير.

الوصول المفتوح
أشارت د. فاطمة إلى أن الدورية تحظى باعتماد العديد من الجامعات داخل سلطنة عمان وخارجها، كما اُعتمدت في معامل التأثير العربي Arab Impact Factor، ومعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية والعربية آرسيف ARCIF، ونظرا لسياسة التطوير، تعاقدت الدورية خلال عام 2024م مع شركة عالمية لإدارة عملية تقديم الأوراق (Editorial Manager) تكمن أهميتها في دعم إستراتيجية تطوير الدورية والمتمثلة في تطوير السياسة التحريرية، وآلية اختيار الموضوعات والباحثين والمحكمين وعملية تقديم الأوراق البحثية، وأيضا مراجعة البحوث وتحريرها وصولا إلى نشرها، كما تستخدم الدورية خاصية الوصول المفتوح (حيث لا حاجة للاشتراكات للوصول إلى المحتوى)، مما يمثل رؤية شمولية للقراء وكذلك يمثل حافزا كبيرا للمؤلفين لأنه يزيد من إمكانية وصول أعمالهم إلى عدد كبير من الممارسين في الشركات والمؤسسات العالمية.

دور ريادي
أكدت د. فاطمة بأن للدورية دور ريادي في نشر المعرفة في مجال العلوم الإدارية على المستوى الإقليمي والعالمي، فمن خلال مشاركة كبار الباحثين تنشر الدورية دراسات وبحوث تجريبية ومفاهيمية ومنهجية تغطي مجموعة كاملة من التخصصات الإدارية، موضحة بأن الدورية أجرت تغييرات جذرية من شأنها إحداث نقلة نوعية بين الأعداد السابقة والحالية من خلال القيام بتحسين جودة المحتوى وتغطية نطاق أوسع من الموضوعات وزيادة الوصولية واختيار هيئة تحرير ومحرري ضيف ذوي سمعة مرموقة سيكون له دور فاعل في زيادة مصداقية الدورية وجاذبيتها والتعاون والشراكات مع كبار الباحثين.

النشر الواسع
ذكرت د. فاطمة بأن الأكاديمية السلطانية للإدارة لديها إستراتيجية متكاملة لنشر دورية “الإداري” بشكل واسع وفعال، تتضمن تنويع وسائل النشر والتوزيع والتعاون مع الصحف والمجلات المحلية والدولية لنشر مقالات مختارة، كما تم تصميم موقع إلكتروني خاص بالدورية يتيح الاشتراك في النشرة الإلكترونية والوصول إلى الأعداد السابقة والحالية.

المحتوى
ينصب تركيز دورية “الإداري” على نشر أبحاث تطبيقية عالية الجودة؛ ومراجعة من قبل محكمين خبراء في المجال، كما تحتوي مجموعة متنوعة من المضامين والموضوعات التي تتناول أحدث التطورات والممارسات في مجال الإدارة والتحديات الآنية والمستقبلية وتساهم في إيجاد حلول لها من خلال تبني وجهات نظر متعددة التخصصات أو بينية التخصصات ومنهجيات متنوعة مما يؤدي إلى تأثيرات اجتماعية واقتصادية إيجابية على الصعيد العالمي وتحقيق رفاهية المجتمع، وتركز الدورية على العديد من المواضيع في العلوم الإدارية والإدارة الحديثة.

الأهداف
استعرضت د. فاطمة الزدجالية عدة أهداف تتوقع أن تحققها دورية “الإداري” خلال الـ 3 سنوات القادمة: إثبات الدورية نفسها كمصدر رائد في مجال الإدارة من خلال توسيع قاعدة قرائها والوصول إلى جمهور عالمي واسع، توسيع قاعدة التعاون والشراكة مع مؤسسات جديدة، وتعزيز الوصول الرقمي لمحتوى للدورية، وتوقعات في أن تشهد زيادة كبيرة في معدلات الاقتباس، مما يعكس تأثير الدورية ومساهمتها، ونأمل أن تسهم جميع هذه الإستراتيجيات إلى إدراج الدورية في قواعد البيانات ذات الشهرة الواسعة مثل سكوبس (Scopus) وويب أوف ساينس (Web of Science).

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فاطمة بأن من خلال

إقرأ أيضاً:

المرتضى خلال نهار علمي لاطباء اسنان الشمال: التفاعل النقابي العلمي صحي وضروري

شارك  وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى نقابة اطباء الاسنان في الشمال خلال اقامتها يوما طويلا علميا، اشرف عليه النقيب ناظم الحفار ومجلس النقابة واعدته اللجنة العلمية برئاسة الدكتور كريم كبارة، في قاعة مركز العزم الثقافي بيت الفن في مدينة الميناء طرابلس.

 وتناوب على الكلام تسعة محاضرين تابعين للاكاديمية العالمية لاطباء الاسنان، وذلك بمشاركة حشد كبير من الاطباء من طرابلس والشمال ومختلف المناطق.

المرتضى

ورحب الوزير المرتضى في كلمة له بالمشاركين، مؤكدا "التواصل الدائم مع نقابة اطباء الاسنان في الشمال"، ومشددا على "اهمية التواصل بين النقابة في طرابلس والمؤسسات العالمية". 

كما اثنى على عمل واداء النقيب حفار واعضاء اللجان ومجلس النقابة "هذه النقابة التي تعكس دورا مجتمعيا مهما في مدينة كطرابلس المعروفة بالعلم والعلماء والمفكرين والتجارب الرائدة"، منوها ب"المبادرات العلمية التي تغني التجارب المهنية".

مقالات مشابهة

  • “أبوظبي للغة العربية” يقدم 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر
  • "أبوظبي للغة العربية" يقدّم 53 منحة جديدة لـ36 دار نشر 
  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • المرتضى خلال نهار علمي لاطباء اسنان الشمال: التفاعل النقابي العلمي صحي وضروري
  • “الزادمة” يبحث مع مدير مركز سبها الطبي الأوضاع الإدارية والتشغيلية للمركز
  • مدارس الريادة والانتقال نحو مرحلة التحول الشامل داخل المنظومة التعليمية ببلادنا
  • “الزادمة” يبحث مع مدير سبها الطبي الأوضاع الإدارية بالمركز
  • موعد إعلان نتيجة تقليل الاغتراب 2024 للشعبتين العلمي والأدبي.. رابط مباشر
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • انطلاق الدورة الثامنة من “مسابقة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن”في دبي اليوم