إسرائيل – اندلعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية واليهود الحريديم عند مقر التجنيد في تل هشومير احتجاجا على سياسة التجنيد.

وتظهر مقاطع مصورة من مكان الحادث اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، وسط هتافات: “إلى السجن وليس إلى الجيش”.

ومن المقرر أن يحضر اليوم الاثنين، أول 900 طالب من طلاب المدارس الدينية الذين تم إعفاؤهم سابقا إلى مكاتب التجنيد، على الرغم من أن كبار القادة الروحيين الحريديين منعوا تلاميذهم من الحضور.

ومن المتوقع أن تتزايد الاحتجاجات في وقت لاحق من اليوم، وقد أعلنت الشرطة بشكل استباقي أنه سيتم إغلاق بعض الطرق المحيطة أمام حركة المرور اليوم.

يذكر أنه في يونيو الماضي قضت المحكمة العليا في إسرائيل، بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في الجيش، قائلة إن “عبء عدم المساواة أصبح أكثر حدة من أي وقت مضى”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي خلال وقت سابق الشهر الماضي، بدء عملية تجنيد 3 آلاف شخص من يهود “الحريديم” تتراوح أعمارهم ما بين 18 و26 عاما.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الـ3000 من يهود “الحريديم” بينهم رجال لديهم وظائف أو مسجلون في مؤسسات التعليم العالي، أو يحملون رخص قيادة – وهي مؤشرات على أنهم لا يشاركون في دراسات المدرسة الدينية بدوام كامل، على الرغم من حصولهم على إعفاءات سابقة للدراسة.

وتعتبر الخدمة العسكرية إلزامية للذكور والإناث من اليهود في إسرائيل في حين يعفى منها المتدينون، بهدف التفرغ للدراسة في المعاهد الدينية والحفاظ على هوية الشعب.

ويؤكد “الحريديم” الذين يلتزمون بتفسير صارم للقانون اليهودي ويعيشون في مجتمعات معزولة، أن دراستهم للتوراة تهدف إلى حماية البلاد، بقدر ما تفعله الخدمة العسكرية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الشرطة الإسرائيلية و"الشاباك" يعلنان اعتقال 7 إسرائيليين يهود للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، اليوم الاثنين، اعتقال سبعة إسرائيليين للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران.

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن الإدعاء العام الإسرائيلي يعتقد أن المشتبه بهم أكملوا نحو 600 مهمة لصالح إيران، بما في ذلك جمع معلومات استخباراتية عن مواقع عسكرية وبنية تحتية حساسة وتحديد أهداف بشرية مُحتملة.

من بين المواقع البارزة، التي يعتقد أنهم تجسسوا عليها، قاعدة رامات ديفيد الجوية، وقاعدة نيفاتيم الجوية، وجليلوت، وقاعدة لواء جولاني، حيث قُتل أربعة جنود في هجوم بطائرة بدون طيار شنه حزب الله الأسبوع الماضي.

قال الإدعاء العام إن المشتبه بهم "حصلوا على خرائط لمواقع استراتيجية من مشغليهم، بما في ذلك قاعدة لواء جولاني".

والمشتبه بهم السبعة، وهم يهود إسرائيليون من أصل أذربيجاني، من حيفا وضواحي خليج حيفا، وبعضهم أقارب وأحدهم جندي مُتغيب، مُحتجزون منذ نحو 35 يومًا، واثنان منهم قاصران، وفقا للشرطة.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات بين الشرطة ونازحين في بيروت تثير جدلا على المنصات
  • مقتل 46 مدنيا وإصابة العشرات في اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • إسرائيل: مقتل وإصابة 4 جنود في اشتباكات بجنوب لبنان
  • ‏الشرطة الإسرائيلية تعلن إيقاف 7 أشخاص يشتبه بأنهم تجسسوا لصالح إيران في القدس
  • الشرطة الإسرائيلية و"الشاباك" يعلنان اعتقال 7 إسرائيليين يهود للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران
  • القناة الـ12 الإسرائيلية: وزراء في الحكومة انتقدوا قيادات الجيش عقب استهداف منزل نتنياهو
  • الشرطة الإسرائيلية: القبض على سبعة إسرائيليين بتهمة التجسس لصالح إيران
  • الجيش الصهيوني في أزمة جديدة .. التجنيد أم استكمال التعليم؟
  • بعد إحباط هجوم ببرلين.. ألمانيا تؤكد أهمية حماية المنشآت الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي في أزمة جديدة: التجنيد أم استكمال التعليم؟