أشاد علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتطورات والإنجازات البارزة التي حققتها مصر في القطاع الزراعي، وأبرز الخطط والمبادرات المستقبلية التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز الصناعات الزراعية.

تحقيق نقلة نوعية

وأكد الوزير على الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الزراعة لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي الصحراوية شهد تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مما يجعل هذه الجهود من أكبر مشاريع التوسع في المنطقة العربية والعالم.

الزراعة تطلق قافلة منافذ متحركة بالسلع الغذائية لمطروح

وأضاف فاروق أن الوزارة تسعى إلى استنباط أنواع جديدة من البذور والمحاصيل التي تتناسب مع الظروف المناخية في مصر، بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المحاصيل والعوائد الاقتصادية، مما يعود بالنفع على المزارعين والقطاع الزراعي بشكل عام.

كما أشار الوزير إلى أن وزارة الزراعة تعمل على إحياء وتفعيل دور الجمعيات الزراعية، لتعظيم الاستفادة من أصولها ومواردها في خدمة المزارعين والمجتمعات الريفية. ولفت إلى أنه يجري أيضًا دراسة مشاريع متوقفة تتعلق بتطوير السلالات الحيوانية وزيادة إنتاج البيض ومنتجات الألبان واللحوم، مع التركيز على استكمالها لتحقيق الأهداف المرجوة وتلبية احتياجات المجتمع.

وزير الزراعة يكشف عن سبب أزمة الأسمدة (فيديو)

زيادة إنتاجية الأبقار

وفيما يتعلق بزيادة إنتاجية الأبقار، ذكر الوزير أن الإنتاجية كانت سابقًا تصل إلى سبعة كيلوجرامات من اللبن فقط، ولكن بفضل البحث العلمي والتقنيات الحديثة، ارتفعت الآن إلى 17 كيلوجرامًا.

وشدد فاروق على استمرار المساعي البحثية والتطويرية لرفع مستوى الإنتاجية الزراعية والحيوانية، بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاقتصاد الوطني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الزراعة استصلاح الأراضي مصر القطاع الزراعي

إقرأ أيضاً:

بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72

شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وعلاء فاروق وزير الزراعة، احتفالية المحافظة بعيد الفلاح الـ72 من داخل قاعة المؤتمرات الكبرى بديوان عام المحافظة وقاموا بتكريم عدد من المزارعين .

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد العدل نائب المحافظ ، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ .


وقال  محافظ الدقهلية، اليوم الاثنين، نحتفل سويا بذكري غالية علي قلوبنا جميعاً ألا وهي ( ذكري عيد الفلاح المصري ) الـ 72 الذي تحتفل به الدولة المصرية يوم 9 سبتمبر من كل عام تكريماً له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين، ودوره الكبير فى صناعة ودعم الاقتصاد المصرى، ذلك الفلاح المناضل الذى يعمل فى صمت من أجل الوطن متجردا من أي غرض، الذي كان ولا يزال أيقونة العطاء علي مر العصور حتي في أحلك الأوقات وأصعب الظروف .


وأشار إلي أن الفلاح المصري هو عصب التنمية والاقتصاد ومصر تفخر وتعتز فلاحيها ومزارعيها وتسعي الدوله بكامل اجهزتها لدعمهم وتكريم المتميزين منهم فى عيدهم، كما اننا نعتز بأهلنا في ريف مصر عامة والدقهليه خاصه فهم  اللبنة والركيزة الأساسية في بناء اقتصاد الدوله المصريه .
 

وتابع:" بإسم فلاحين ومزارعين الدقهليه أبعث برسالة شكر وتقدير لفخامة الرئيس السيسى علي جهوده من أجل الارتقاء بحياة الفلاح المصرى وتوفير حياة كريمة له ، من خلال إصدار قانون التأمين الصحى للفلاحين وتنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع والمجاري المائية ، الذي يستهدف الحفاظ علي كل نقطة مياة ووصول مياة الري الي نهايات الترع لري المحاصيل الزراعية فضلا عن توجيهات فخامته المستمرة بضرورة العمل الجاد لحل مشكلات الفلاحين وتحقيق مطالبهم واحتياجاتهم للارتقاء بالمنظومة الزراعية.


ووجه محافظ الدقهلية، شكره وتقديره لوزير الزراعة لمشاركته فلاحي ومزارعي الدقهلية عيدهم في نفس يوم العيد الرسمي للفلاح  وأن يقوم بتكريم المزارعين لما لمسه من جهود غير مسبوقة وتاريخ مشرف للنشاط الزراعي بالدقهليه والتي تتمتع برصيد من الإنجازات يجعلها في صدارة كافة محافظات مصر والتي أطلق عليها بفضل كل هذا سلة مصر الغذائية، لافتًا إلى أن الدقهليه تعد من أكبر المحافظات الزراعية تميزاً نظراً لموقعها الجغرافي الفريد وتربتها الخصبة واحتلالها المراكز الأولي في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية ، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بها ( 650 الف و 400 فدان ) ، تحتل المركز الأول علي مستوي الجمهورية في زراعة الصوب الزراعية بإجمالي 31 الف صوبه ، كما تحتل المركز الأول في زراعة الأرز بنسبة 28,1 % ، والمركز الأول في زراعة البطاطس بنسبة 17,3 % ، والمركز الثاني في زراعة بنجر السكر بنسبة 12,1 % ، والمركز الثالث في زراعة القطن بنسبة 14,2 % ، والمركز الخامس في زراعة القمح بنسبة 7,7 % ، وأهم ا المحاصيل التي يتم تصديرها بالدقهليه هي ( الأرز - القطن - البطاطس - الفراولة ) .
وثمن اللواء " مرزوق " دور وزير الزراعة لحرصه علي تقديم كافة أوجه الدعم للفلاح المصري منذ أول يوم تولي فيه مهام عمله، وهذا ليس بجديد عليه فقد سبق وأن قدم الدعم الكامل للفلاح والمزارع المصري أثناء توليه مهام البنك الزراعي المصري وتوقيع عدد من البروتوكولات التي تهدف إلي تقديم كافة الخدمات لهم   لزيادة معدل الإنتاج الذي يسهم بشكل كبير في نمو الإقتصاد المصري .


وثمن محافظ الدقهلية، دور رؤساء لجان الزراعة بمجلس النواب والشيوخ أبناء الدقهليه لتقديم الدعم الكامل لفلاحي ومزارعي مصر من خلال لجان الزراعة بمجلسي النواب والشيوخ وتشريع القوانين التي تدعم الفلاح والتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة المعنية لتقديم جميع الخدمات للفلاح المصري .


ومن جانبه توجه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتحية والشكر والتقدير الى فلاحي مصر باعتبارهم مسيرة العطاء والمسئولين الأساسيين عن الأمن الغذائي، ودعم الاقتصاد، لافتا الى ان مصر تعتمد عليهم، بشكل كبير، خاصة في ظل تلك التحديات التي تواجه قضية الأمن الغذائي، من ندرة المياه والتغيرات المناخية.


وأضاف وزير الزراعة، أن وزارة الزراعة بالتعاون والتنسيق مع مجلسي النواب والشيوخ، حريصة على دعم المزارعين، والاستماع الى مطالبهم وعلاج مشاكلهم وتشجيعهم على الانتاج، فضلا عن توفير التمويل اللازم لهم، والتعاقد على شراء المحاصيل باسعار مجزية، تساهم في زيادة دخولهم.


وأشار فاروق، إلى المبادرة الرئاسية حياه كريمة، لافتا الى انها جاءت من رؤية الرئيس السيسي بهدف خلق حياه تليق بأبناء الريف وتطويره، وتوفير سبل الراحة للمزارعين،  لافتا الى انه تم انشاء مراكز ارشاد على احدث مستوي، بلغ عددها حاليا حوالي 193مركز، ومن المستهدف ان تصل الى 350 مركز ارشادي خلال الفترة المقبلة على مستوى الجمهورية، ذلك بالاضافة الى تطوير وتحديث المراكز القديمة، ليصل اجمالي المراكز الإرشادية الى ٥٠٠ مركز ارشادي على مستوى الجمهورية.


وقال وزير الزراعة، إن وزارة الزراعة ستظل دائما داعمة للفلاح، دعم بلا حدود، وأنه سيكون دائما وكافة قيادات الوزارة، في الحقول والجمعيات وبين المزارعين، وسيتم العمل على تكثيف توفير مدخلات الانتاج، ومعالجة أي قصور، وسيتم العمل ايضا على تطوير الجمعيات، وتعميق دورها لخدمة الفلاح، مشيرًا إلى أن  مبادرة بداية لبناء الانسان، والتي تركز تركز على جودة حياة الانسان المصري، فضلا عن جوانب الصحة والتعليم والثقافة، وهو ما يؤكد اهتمام الدولة المصرية بالمواطن المصري.
 

وفي نهاية الاحتفالية قدم " محافظ الدقهلية" درع المحافظة الي وزير الزراعة تقديرا لدوره في دعم الفلاح المصري وفي المقدمه فلاحي ومزارعي الدقهلية. 

مقالات مشابهة

  • بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72
  • رئيس زراعة النواب: تشكيل لجنة لوضع حلول جذرية للمشكلات الإنتاجية والتسويقية الخاصة بالقطن
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار البطاطس والطماطم
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي