سودانايل:
2024-09-09@16:22:02 GMT

حديث الجنرال لفضائية بورتسودان ليس فيه جديد !!..

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

الجنرال ياسر العطا ملخص حديثه بالأمس معظمه تملق للشعب ومناداة لقيام الانتخابات وهذا شيء لا يخصه ووعد بالنصر المؤزر في القريب العاجل والميدان يقول عكس ذلك ... وقد كانت العاطفة عنده سيدة الموقف والحقيقة هي التي تغيب في مثل هذه المقابلات !!..
لنبدأ معك ايها الجنرال بهذه الحقيقة المرة وهي بصريح العبارة أنه لا توجد في السودان المنكوب حكومة شرعية بعد انقلاب اكتوبر علي الحكومة الانتقالية برئاسة حمدوك وقد كانت حكومة جادة وبدأت خطوات عملية لتحسين الاقتصاد ومضت في هذا السبيل بخطي ثابتة وواثقة ونالت في وقت قياسي ثقة العالم الخارجي الذي بدأ يغير من نظرته السالبة تجاه وطننا الحبيب وتأهب للانفتاح وتضميد جراح ضحايا ظلت الإنقاذ تتلاعب وتنكل بهم لمدة ثلث قرن كانت كافية أن تضع بلادنا من أقصاها الي أقصاها في دائرة الشر والإرهاب وفرضت عليها العقوبات التي طالت أبناء الشعب في حين أن النظام الحاكم كان يتمتع بالحياة الرغدة السعيدة وكل القرارات ضده كانت حبرا علي ورق ومازلنا ننتظر أن يقبض على المخلوع وصحبه وإرسالهم الي لاهاي للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية !!.

.
ولأن البرهان ولجنته الأمنية وقد سرقوا الثورة ووضعوا يدهم علي مجمل التراب السوداني فإن رموز الإنقاذ عقدت لهم محكمة هزلية تطاولت جلساتها في لت وعجن ولف ودوران وقد كان محامو الدفاع من أعضاء المؤتمر الوطني ومن التنظيم الحاكم !!..
المهم أن الحرب اللعينة العبثية قد اشتعلت ومازالت تقتل وتدمر وتحرق وفتحت السجون وهرب النزلاء وكانت خطة مرسومة لتهريب رموز الإنقاذ ، والادهي والأمر أن الإنقاذ الآن بمساعدة اللجنة الأمنية عادت واستولت علي الحكم واشعلت الحرب التي وعدوا بأنها لن تاخذ معهم أكثر من أسبوع لحسمها ولكن المسألة امتدت ودخلت في سنتها الثانية ولم ينتصر طرفاها أحدهما علي الآخر رغم تدفق السلاح من الشرق والغرب علي كليهما وان كان الدعم السريع هو الأكثر سيطرة علي جبهات القتال في طول البلاد وعرضها !!..
أعاد الجنرال العطا تلاوة صحيفة اتهامه للامارات وشيوخها عيال زائد كما سماهم وأكد أنهم يرسلون الذخيرة والعتاد واي لوجستيات لأزمة وزاد بأن عونهم اللامحدود للمليشيا المتمردة شمل إدارة المعركة نفسها من داخل الامارات التي خصصت غرف ومكاتب عمليات مجهزة بكوادر متخصصة وأجهزة متقدمة وذكاء اصطناعي وفنون وحيل تجسسية غاية في الدقة والرصد والتحليل !!..
نقول للجنرال العطا إن صح ماتقول عن الامارات يكون من المنطقي أن تهجر جاليتنا العريضة هنالك كل ماتنعم به من رفاهية ورغد في العيش وتعود وتحمل السلاح دفاعا عن الوطن الحبيب ... وطالما أنهم لم يحركوا ساكنا وتمسكوا بالبقاء في دولة آل زايد فمعنى هذا أنهم لم يصدقوا حديثك ولم ياخذوه ماخذ الجد ...
ولهم الحق إن لم يصدقوك فأنتم معشر أفراد اللجنة الأمنية التي سطت علي الحكم وقد نفذتم انقلاب اكتوبر مما استدعي الإتحاد الإفريقي أن يعلق عضوية السودان إضافة إلي أن العالم لا يعترف بالحكومة الانقلابية القائمة الآن التي تفتقد إلى الشرعية وهي عبارة عن حكومة أمر واقع ليس إلا !!..
ظل الجنرال علي مدار ساعة كاملة يتحرك من نقطة ليعود إليها مجددا و ( الدردشة ) التي ظل يتجاذبها مع المذيعة التي كانت اسالتها محددة تصب في سياق معين بحيث لايكون هنالك شيء مفيد يخرج المواطن من احباطاطته وياسه وقلة حيلته !!..
كال الجنرال الذم والسباب لقحت وتقدم بصورة سافرة تفتقد إلى الذوق والاحتشام واحترام الآخر وأدب الخلاف ... كيف اعطي الجنرال الحق إن يري نفسه والانقلابيين معه أنهم يمثلون الشرعية مع أنه ليس ثمة أي شخص قد اختارهم لهذا الشرف العظيم ... بل بالعكس فهم وقد مكنوا الدعم السريع من مفاصل الدولة ومراتع الثروة ومن دواوين الحكم ومنحوهم علي طبق من ذهب النفوذ والسلطة والجاه بموجب فض الاعتصام وانقلاب اكتوبر وقتل الثوار وإحراق دارفور وفصل الجنوب ونهب لثروات الأمة !!..
ختاما ايها الجنرال انت لست رجل دولة والسياسة ليست ميدانك ... نعم انت جندي محترف ومكانك حراسة الحدود وحراسة الدستور وانت مجرد موظف في الدولة تحت إدارة مدنية وتتقاضي راتبك من الخزينة العامة مقابل ما تقدمه من واجب لدافع الضرائب ولكن أن تستولي علي الحكم وتنظر الي المواطن نظرة دونية وكأنه خدام عند سعادتك فهذا مستحيل وعليكم أن تنزلوا من برجكم العاجي ودعوا الشعب يقول كلمته ويختار من يحكمه !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع "الدولار" ورحيل "الجنرال".. 10 متغيرات شهدتها مصر منذ اللقاء الأول بين الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي

يترقب عشاق الساحرة المستديرة وخاصة جمهور الكرة المصرية والعربية والأفريقية المواجهة النارية المنتظرة بين ناديي الأهلي والزمالك في كأس السوبر الأفريقي هذا الشهر.

وستقام مباراة الأهلي ضد الزمالك في كأس السوبر الأفريقي يوم 27 سبتمبر الجاري، على استاد المملكة آرينا، وسط طموحات كبيرة من كلا الفريقين لحصد اللقب القاري.

وتعد هذه المواجهة الثانية بين القطبين في كأس السوبر الأفريقي، وذلك بعد المواجهة الأولى التي جمعتهما عام 1994 وحسمها الزمالك لصالحه بهدف دون رد سجله أيمن منصور.

ومنذ مواجهة الأهلي والزمالك قبل 30 عامًا في السوبر الأفريقي وحتى المواجهة القادمة في البطولة شهدت مصر العديد من المتغييرات على كافة المستويات سواء الرياضية أو الاقتصادية أو غيرها من المجالات المختلفة.

أبرز المتغيرات في مصر منذ سوبر الأهلي والزمالك 1994 نجم الزمالك السابق يترقب الإنضمام إلى الأهلي.. وكهربا يحسم الصفقة رسميا.. الزمالك يعلن وصول البطاقة الدولية للمهاجم الجابوني أرون بوبيندزا رحيل محمود الجوهري

أبرز المتغيرات التي شهدتها الساحة الرياضية منذ لقاء السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك 1994 حتى الآن، رحيل جنرال الكرة المصرية محمود الجوهري عن عالمنا وهو الذي قاد الفارس الأبيض لحصد لقب البطولة القارية قبل 30 عامًا.

إرتفاع تاريخي لسعر الدولار

شهدت مصر خلال الـ30 عامًا الماضية ارتفاع تاريخي في سعر الدولار ليتغير سعره من 3.4 جنيه عام 1994 ليتجاوز سعره 48 جنيه في وقتنا الحالي وهو ارتفاع كبير جدًا في سعر العملة الأجنبية مما ترتب عليه تغيير كبير في الأسعار على كافة المستويات.

4 رؤساء للأهلي و12 للزمالك

تناوب على رئاسة النادي الأهلي خلال الفترة بين السوبر الأفريقي 1994 واللقاء المقبل 4 رؤساء هم (صالح سليم – حسن حمدي – محمود طاهر – محمود الخطيب)، بينما جلس على كرسي رئاسة الزمالك 9 رؤساء بما فيهم الرؤساء المؤقتيين هم (جلال إبراهيم – كمال درويش – مرتضى منصور – مرسي عطا الله – ممدوح عباس – محمد عامر – أحمد بكري – عماد عبدالعزيز – حسين لبيب).

الخطيب وحسين لبيبعودة منتخب مصر للمونديال

نجح منتخب مصر في العودة للمشاركة في بطولة كأس العالم بعد غياب طويل، حيث نجح منتخب الفراعنة بقيادة مدربه الأرجنتيني للتأهل لمونديال 2018 في روسيا للمرة الأولى بعد تأهله للبطولة مرتين سابقتين عامي 1934 – 1990.

إعتزال "الزعيم" التمثيل

اعتزل الزعيم عادل إمام التمثيل وابتعد عن الساحة الفنية بشكل نهائي خلال الفترة الحالية، وذلك بعكس حالة التألق التي كان يعيشها وقت السوبر الأفريقي 1994 والذي تزامن مع صدور فيلمه الشهير "الإرهابي" تأليف لينين الرملي وإخراج نادر جلال.

قفزة غير مسبوقة في سعر الذهب

شهدت أسعار الذهب قفزة غير مسبوقة في الفترة من 1994 وحتى الآن، وكان يبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 قبل أول سوبر أفريقي بين الأهلي والزمالك 31.5 جنيه، بينما وصل سعره في الوقت الحالي 3390 جنيه وهو ارتفاع تاريخي لسعر الجرام.

3 رؤساء للجمهورية

أقيمت مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك عام 1994 في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وشهدت مصر عدة تغييرات سياسية على مدار السنوات الماضية حيث تولى رئاسة الجمهورية 3 رؤساء هم عدلي منصور الذي تولى الرئاسة بشكل مؤقت، ثم الرئيس السابق محمد مرسي، وأخيرًا الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي.

زيادة سكانية ضخمة

شهدت الفترة بين السوبر الأفريقي الأول بين الأهلي والزمالك والمواجهة الثانية المرتقبة بينهما في البطولة ذاتها ارتفاع كبير في عدد سكان مصر، حيث ارتفع من 62 مليون نسمة تقريبًا عام 1994 إلى 106 مليون نسمة داخل البلاد في الفترة الحالية.

صباح الكورة.. الأهلي يكشف عن قميصه للموسم الجديد وجوميز يوافق على رحيل ثلاثي الزمالك مفاجأة مدوية.. عملاق أوروبي يستهدف خطف صفقة الزمالك الذهبية ظهور لاعبين عالميين

شهدت الـ30 بين أول سوبر أفريقي بين الزمالك والأهلي، والمواجهة المرتقبة بينهما ظهور عدد من اللاعبين المصريين على الساحة العالمية وفي مقدمتهما نجمنا محمد صلاح والذي لعب لعدة أندية أوروبية قبل استقراره في ليفربول والذي حقق معه العديد من النجاحات والألقاب والأرقام القياسية.

تفوق تاريخي لـ منتخب مصر أفريقيًا

شهدت الفترة الماضية تفوق تاريخي لمنتخب مصر على مستوى بطولة أمم إفريقيا حيث نجح الفراعنة في الفترة من 1994 وحتى الآن في حصد لقب البطولة القارية 4 مرات أعوام 1998، 2006، 2008، 2010 ليعزز صدارته لقائمة الأكثر تتويجًا باللقب بـ7 ألقاب.

مقالات مشابهة

  • قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي يزور إسرائيل لهذا السبب
  • قائد القيادة الوسطى الامريكية يلتقي بكبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي
  • "حديث القرآن عن الرسول قبل مولده".. ندوات بأوقاف الفيوم 
  • ارتفاع "الدولار" ورحيل "الجنرال".. 10 متغيرات شهدتها مصر منذ اللقاء الأول بين الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي
  • بالصور – لحية الأمير ويليام الخفيفة حديث المتابعين
  • كلاس: حتى أعمال الإنقاذ يغتالها العدوّ والعالم ساكت
  • الرئيس الايراني يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة البريكس.. اكتوبر المقبل
  • الجنرال إسحاق بريك: نتنياهو يكذب وهذا ما أخبرني به عن محور فيلادلفيا
  • ''البيضاء بين القتل والحصار''.. تقرير حديث يوثق آلاف الجرائم والانتهاكات الحوثية في المحافظة منذ 2015
  • شح الموارد يفجر صراعات داخل حكومة بورتسودان